abir.akiki abir.akiki 18-03-2022

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولاده؟ من أكثر الأسئلة شيوعًا بين الحوامل، والإجابة تجدنها على موقع عائلتي من خلال هذه المقالة.

ias

أثناء المخاض، يفتح عنق الرحم لاستيعاب مرور رأس الطفل إلى المهبل، والذي يبلغ حوالي 10 سم متّسعًا لمعظم الأطفال الناضجين.
إذا اتّسع عنق الرحم بسبب تقلّصات منتظمة ومؤلمة، فأنتِ في حال مخاض نشط وتقتربين من ولادة طفلك. وهنا تجدر الإشارة إلى أنّه هناك فرق بين المغص العادي ومغص الولادة. عمليًا، اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة؟تابعي القراءة واحصلي على المعلومات والنصائح فيما خصّ مخاض الولادة.

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة؟

في هذه الحال أنتِ في المرحلة الأولى من المخاض وتحديدًا في نصف عملية المخاض، بحيث أنّ فتح الرحم 10 سم هو الوقت الأنسب لخروج الطفل.
فيما يلي أشرح لك بالتفصيل عملية المخاض ومتى تكون الولادة بحسب فتحة الرحم.

إقرأي أيضًا: علامات الولادة المبكرة

المرحلة الأولى من المخاض

لا توجد قاعدة علمية دقيقة ومحددة حول مدة استمرار هذه المرحلة عند الحوامل، إلّأ أنّها تنقسم إلى مرحلتين، وهما:

  • المرحلة الكامنة: يمكن اعتبارها أكثر على أنها مرحلة “لعبة الانتظار”. بالنسبة للأمهات لأول مرة، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للانتقال إلى مرحلة متقدّمة. في هذه المرحلة، لا تكون الانقباضات قوية أو منتظمة.
  • المرحلة النشطة: تعتبر المرأة في المرحلة النشطة من المخاض بمجرد أن يتّسع عنق الرحم إلى حوالي 5 إلى 6 سم وتبدأ الانقباضات في أن تصبح أطول وأقوى وأقرب من بعضها البعض. يتوقع طبيبك في هذه المرحلة أن يرى عنق الرحم يفتح بمعدل أكثر انتظامًا.

إليك أيضًا: ما هي أسباب المغص الحاد خلال الحمل؟

المرحلة الثانية من المخاض

تبدأ المرحلة الثانية من المخاض عندما يتّسع عنق الرحم بالكامل إلى 10 سم، مع العلم أنّ هذا لا يعني بالضرورة أنّ الولادة قريبة.
قد تصل المرأة إلى اتّساع عنق الرحم الكامل، لكن الطفل قد يحتاج إلى وقت للتحرّك أسفل قناة الولادة بشكل كامل ليكون جاهزًا للولادة. بمجرد أن يصبح الطفل في وضع ممتاز، يحين وقت الدفع. تنتهي المرحلة الثانية بعد ولادة الطفل.
في هذه المرحلة، يجب تشجيع الأم على تغيير وضعياتها، والجلوس مع الدعم ، والراحة بين الانقباضات. يُنظر في إمكانية الولادة بالملقط أو الفراغ أو الولادة القيصرية إذا كان الطفل لا يتقدّم أو كانت الأم منهكة.

إقرأي المزيد: ما هي اعراض الشهر التاسع من الحمل؟

المرحلة الثالثة من المخاض

ربما تكون المرحلة الثالثة من المخاض هي المرحلة الأكثر نسيانًا. إذ على الرغم من أن “الحدث الرئيسي” للولادة قد حدث مع ولادة الطفل، إلا أن جسد المرأة لا يزال أمامه عمل مهم للقيام به. في هذه المرحلة، تخرج المشيمة.
تخرج المشيمة من خلال الانقباضات بنفس طريقة الولادة. يوجه الطبيب الأم للدفع وعادة ما ينتهي تسليم المشيمة بدفعة واحدة.

وأخيرًا، إقرأي 5 نصائح من ممرضة توليد لتسهيل الولادة!

الحمل الولادة نصائح للحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على