Tania Tania 30-07-2018
اجمل قصص تعليمية وقصيرة وخيالية للاطفال

ينصحنا دائماً الأطباء والمعلمات بالبدء بقراءة القصص للأطفال إذ يساعد هذا الأمر على تعزيز قدراتهم المعرفية وعلى تمكنهم من القراءة وعلى تعلم الأحرف الأبجدية في وقت أسرع! لكن ما هي أنواع القصص التي يمكنك اختيارها؟

ias

مع تعدد أنواع القصص في أيامنا هذه، قد تحتارين أي كتاب يجب قرائته. فهل يفضل قراءة القصص الخيالية من أجل توسع نطاق الخيال عند الطفل؟ أم القصص القصيرة؟ أم القصص التعليمية التي يمكن أن يستفيد منها؟

مهما كان الكتاب الذي ستختارينه لصغيرك، اعلمي أنه سيستفيد منها بطريقة ما.

قصص خيالية للاطفال

اجمل قصص تعليمية وقصيرة وخيالية للاطفال
اجمل قصص تعليمية وقصيرة وخيالية للاطفال

في البداية، سنبدأ من خلال التحدث أكثر عن القصص الخيالية للاطفال. من منا لا يحب هذه الأنواع من القصص التي يمكنها أن تأخذنا إلى عالم آخر، بعيداً عن الواقع الذي نعيشه الآن. مع قراءة هذه الأنواع من القصص، يمكن للطفل أن يشغل مخيلته وتفكيره وهذا أمر يساعده على التفكير بأمور كثيرة يستفيد منها على المدى البعيد. ومن بين أجمل القصص التي يمكنك اختيارها هي التالي:

  • مغامرات تحت المطر: هذه القصة تدور حول الأمور الخيالية التي كانت تحدث مع فتاة صغيرة في الثانية عشر من عمرها عند ذهابها إلى منزل عمتها.
  • البالون البهلواني: إن هذه القصة مثالية للطفل إذ إنها خيالية وتعليمية في الوقت ذاته. الشخصيات في هذه القصة هي البالونات ويتلعم منها الطفل أنه عند العمل بمجموعة يمكنك تحقيق أهداف أكثر من العمل بمفردك.
  • المفتاح السحري: هذه القصة تدور حول أب أهدى ابنه بمناسبة عيد ميلاده قصة لا تحتوي على أي صورة وقال له أن هذا الكتاب سحري ويجب أن يكتشف هذا السحر من خلال قرائته. لكن ما هو هذا المفتاح السحري؟ هذا هو الأمر الذي يجب على الطفل أن يكتشفه من تلقاء نفسه.

قصة قصيرة جدا للأطفال

اجمل قصص تعليمية وقصيرة وخيالية للاطفال
اجمل قصص تعليمية وقصيرة وخيالية للاطفال

تعتبر القصص القصيرة مفيدة للطفل، خصوصاً إذا كان يشعر بالضجر بسرعة فائقة. لذلك، تتعدد أنواع القصص القصيرة والمسلية التي يمكنك اختيارها والتي تفيده بشكلٍ كبير ومن بينها نذكر:

  • الفتاة خلف المرآة: هذه القصة قصيرة ومسلية وسهلة القراءة إذ لا تحتوي على كلمات صعبة لا يفهمها الطفل. لذلك، تأكدي من اختيار هذه القصة القصيرة التي يمكن أن تعزز نطاق الخيال عند الطفل في الوقت عينه.
  • سباق الضفاضع: هذه القصة قصيرة وتعليمية في الوقت عينه وتدور أحداثها حول سباق أجري بين الضفاضع حيث استسلم معظمهم في نصف السباق إلا ضفضع واحد قرر إكمال طريقه على الرغم من عدم تلقيه التشجيع من الآخرين. هذه القصة تعلم الطفل عدم الإستسلام وإعطاء الطفل كل ما لديه من أجل تحقيق هدفه مهما كان.
  • الأميرة روز والعصفور الذهبي: تدور أحداث هذه القصة حول الأميرة روز التي كانت تعيش في قصر وعرفت الأميرة بهذا الإسم نتيجة عشقها للأزهار والورود. وكل صباح، كانت هذه الأميرة تخرج إلى الشرفة وعندما تصفق يديها، يأتي عصفور ذهبي اللون ليقف على كتفيها. ومن أجل معرفة أحداث هذه القصة التي تدور بين الأميرة والعصفور، تأكدي من اختيارها لطفلك الصغير.

قصص تعليمية للاطفال

اجمل قصص تعليمية وقصيرة وخيالية للاطفال
اجمل قصص تعليمية وقصيرة وخيالية للاطفال

تعتبر القصص التعليمية أول ما يخطر في بال كل أم عند أخذ القرار بالبدء بقراءة القصص للأطفال إذ تريد اختيار قصص يمكن أن يستفيد منها الطفل. لذلك، سنساعدك من خلال تقديم أجمل قصص تعليمية للاطفال:

  • براوني لا يحتاج إلى الطبيب: الهدف وراء هذه القصة التعليمية هو تعريف الطفل أكثر عن المستشفى وإخباره عن مغامرات براوني وعن الأمور التي حدثت معه خلال زيارته الأولى لهذا المكان. هذا وسيكتشف الطفل ما هي الأمور التي يمكنك أن يجدها داخل أي مستشفى من غرف نوم وغرف العمليات والأطباء وغيرها. في هذه الحالة، لن يشعر الطفل بأي خوف في حال اضطراره يوماً دخول المستشفى ويعلم أن الأطباء أشخاص سيساعدونه على الشعور بشكلٍ أفضل وليس هناك أي حاجة للشعور بالخوف.
  • الفوضى في رأسي: تدور أحداث هذه القصة حول فتاة تدعى زو وهي فتاة تشعر بقلق كبير حيال مواضيع كثيرة أكانت المدرسة أو آراء الناس تجاهها وغيرها من الأمور الكثيرة. لكن هذه الفتاة لا تستلم أبداً وتحاول السيطرة على أفكارها. هذه القصة تعتبر مفيدة للطفل في حال كنت تشعرين أنه يعاني من بعض المشاكل في المدرسة أو مشاكل نفسية، إذ تعلمه كيفية السيطرة على كل أفكاره وكيفية التوقف عن إعطاء بعض الأمور أكبر من حجمها.
  • النمل والجندب: هذه القصة مفيدة جدًّا إذ تعلّم الطفل كيفية تحمل المسؤولية في الحياة من خلال معرفته عن الأحداث التي حصلت بين النملة والجندب. ففي حين أن النملة كانت تعمل بجهد من أجل جمع الطعام لفصل الشتاء، كان الجندب يعلب ويلهو ولم يعمل أبداً. تمكنت النملة من العيش بسعادة أما الجندب فشعر بالجوع الفائق نتيجة عدم التركيز على عمله الأساسي.

الأمومة والطفل الطفولة الأولى الطفولة الثانية قصص الاطفال

مقالات ذات صلة

السعادة ليست ضرورية دوما
الأمومة والطفل السعادة ليست ضرورية دومًا! لماذا الحزن يفيد طفلك أحيانًا؟
المزيد من التفاصيل حول صحة الطفل النفسية التي تساهم في بناء شخصيته!
سحب فم الرضيع
الأمومة والطفل أضرار سحب الثدي من فم الرضيع: معلومات مهمة لكل أم!
هكذا تتعاملين مع سحب فم الرضيع من الثدي أثناء الرضاعة!
 عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عيد الفطر  عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عادات تعكس الترابط بأبهى وأبهج صورة
سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
رأس الطفل مستدير
الأمومة والطفل كيف أجعل رأس طفلي مستدير؟
خطوات بسيطة تساهم في تعديل شكل رأس طفلك!
صرير الأسنان
صحة الطفل ما هو سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم؟
أسباب بعضها طبيعية وأخرى أكثر خطورة!
الطفل الخديج
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للأطفال الخدج.. ٥ حقائق لم تعرفيها من قبل عنهم
طفلك ولد قبل أوانه؟ إليك كل ما يجب أن تعرفيه عنه!
اعراض السكري عند الاطفال عمر 10 سنوات
السكري عوارض السكري عند الأطفال في عمر 10 سنوات، لا تهمليها!
معلومات يجب أن تعرفيها للحفاظ على صحة طفلك!
انحراف العين للأطفال
الأمومة والطفل انحراف العين للأطفال: إليك أسبابه وطرق علاجه
اكتشفي أهمّ النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة نظر طفلك!
إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
الأم والطفل إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
لمسات مرحة ومبتكرة ستجعل أطفالك يسعدون بقدوم شهر رمضان!
أفكار فطور للاطفال عمر سنة ونصف
الأمومة والطفل أفكار فطور للأطفال عمر سنة ونصف تسهّل حياتك كأم!
صحّة طفلك تبدأ من نوعية الطعام وطريقة تحضيرها بالشكل الصحيح!

تابعينا على