هل ابر السيوله بعد الولاده القيصريه ضروريه؟

ابر السيوله بعد الولاده القيصريه

لطالما حُكي عن ان الحمل يزيد من خطر التعرض لتخثر الدم في الاسابيع القليلة التي تسبق الولادة او الاسابيع القليلة التي تليها.

ولعلمكِ وعلم الجميع انّ هذا الخطر يتضاعف لا بل يزيد بواقع ست مرات اذا ما كانت هذه الولادة قيصرية. فهل ابر السيوله بعد الولاده القيصريه اذن ضرورية؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتحصلي على الاجابة التي تتوخين.

للوقاية من تجلط الدم بعد القيصرية

الولادة القيصرية لاسيما القيصرية الطارئة التي تلي ولادة طبيعية غير ناجحة تُضاعف احتمالات تعرّض الام لجلطات دموية خطيرة الى حد ما في الساقين او الرئتين.

صحيح ان الولادة القيصرية لاسيما القيصرية الطارئة التي تلي ولادة طبيعية غير ناجحة تُضاعف احتمالات التعرّض لجلطات دموية خطيرة الى حد ما في الساقين او الرئتين، لكنّ هذه الاحتمالات تبقى ضئيلة نسبياً ولا تحتّم القلق بشأنها ما لم تكن المرأة منا تعاني من حالة مرضية معينة او وضع معيّن يزيد الخطر على سلامتها، ونعني بذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • الزيادة الكبيرة في الوزن او السمنة الزائدة.
  • تجاوز عمر الام الـ35 سنة.
  • التاريخ العائلي الحافل بالتجلطات الدموية.
  • مضاعفات الحمل او حالات طبية على غرار الالتهابات والسكري وارتفاع ضغط الدم.

وفي مثل هذه الحالات، يمكن للطبيب ان يصف للام الجديدة ابر تجلط الدم للتقليل من امكانية اصابتها بتخثر في الدم وما يستتبعه من مضاعفات على صحتها. ومن المفترض بهذه الابر ان تُحقن بشكلٍ يومي وعلى امتداد الاسبوع او الستة اسابيع التي تلي القيصرية. اذ كلما زاد الخطر بالتعرض لجلطة، زادت مدة العلاج بحقن السيولة.

كلما زاد الخطر بالتعرض لجلطة، زادت مدة العلاج بحقن السيولة.

نصيحة "عائلتي":

إن كانت هذه هي حالك اليوم وتخشين حقن نفسك بنفسك، لا تترددي في سؤال زوجك او اي من افراد عائلتك المقربين ان يتولى المهمة عنك، على ان يكون جاهزاً لها في التوقيت نفسه من كل يوم.

اقرأي ايضاً: كم عدد الولادات القيصرية التي يمكن للمرأة الخضوع لها؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل تعتبرين نفسكِ مستعدّة لاستقبال مولودٍ جديد؟