ابرز اسباب صعوبة التنفس وطرق العلاج

ابرز اسباب صعوبة التنفس وطرق العلاج

هل تشعرين من وقت إلى آخر بعدم تمكنك من التنفس بشكلٍ جيد؟ تشعرين باختناق كبير ولا تعلمين ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؟ لا تقلقي إذ سنساعدك من خلال تقديم أبرز اسباب صعوبة التنفس وطرق العلاج التي يمكنك اعتمادها.

ابرز اسباب صعوبة التنفس

من أبرز الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى هذا العارض تتضمن:

  • إنتفاخ الرئة: هذه المشكلة تكون ناتجة عن وجود مشكلة في الرئتين وهي شائعة عند المدخنين وتؤدي إلى انخفاض المساحة السطحية للرئتين وانخفاض نسبة الأوكسيجين التي تصل إلى مجرى الدم، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ضيق التنفس. غالباً ما يتم علاج هذه المشكلة من خلال تناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب مثل المنشطات ومضادات الإلتهاب.
  • الربو: جميعنا نعلم أن مشكلة الربو من شأنها أن تؤدي إلى ايجادك صعوبة كبيرة في التنفس وإلى معاناتك من السعال الشديد. وطرق العلاج تكون ناتجة أيضاً عن استخدامك الحبوب والأدوية التي تحد من الأعراض التي تعانين منها.
  • قصور القلب الاحتقاني: وهذه مشكلة صحية تؤثر بشكلٍ كبير على قوة ضخ عضلات القلب، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ضيق التنفس. تعتبر هذه المشكلة خطيرة ولذلك يجب عليك مراجعة الطبيب فوراً. ومن الأعراض التي تشير إلى وصولك إلى مرحلة خطرة تتضمن عدم انتظام ضربات القلب والمعاناة من ألم في المنطقة العلوية من الصدر وتغير لون البشرة وفقدان الوعي وغيرها.
  • الالتهاب الرئوي: هذه المشكلة سببها التهاب الرئة نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية. في هذه الحالة من المحتمل أن تعاني من أعراض أخرى ومن بينها ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق والمعاناة من ألم في الصدر وغيرها. أما بالنسبة لطريقة العلاج فتختلف حسب السبب الناتج عن ظهور المشكلة من الأصل. قد يصف لك الطبيب بعض الحبوب المضادة للبكتريا أو الفيروس أو الفطريات إلا أنه عليك أن تتأكدي من اتباع معها بعض الخطوات المنزلية التي تساعدك على التخلص من هذه المشكلة والتي تتضمن الحصول على قسط كافٍ من الراحة والحصول على الكمية المناسبة من السوائل خلال النهار.

أخيراً، لا تترددي أبداً حيال استشارة الطبيب فور شعورك بأبسط الأعراض للتمكن من الخضوع للعلاج اللازم في الوقت المناسب.



إختبار الشخصية

إختبري نفسك: ما هو السبب الرئيسي وراء حرقة المعدة لديكِ؟