abir.akiki abir.akiki 22-04-2022

تسألين عن دلالات افرازات صفراء للحامل في الشهر الثاني؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة المفصّلة.

ias

إذا كنت معتادة على عوارض الحمل النموذجية، فقد تعلمين أن زيادة الإفرازات المهبلية جزء أساسي من هذه المرحلة. ولكن ماذا عن إفرازات صفراء للحامل في الشهر الثاني؟
في الحقيقة، تميل إفرازات الحمل الطبيعية إلى أن تكون صافية أو بيضاء بملمس حليبي. لذلك إذا لاحظت ظهور إفرازاتك صفراء، فقد تكون علامة على وجود شيء ما.
إليك ما تحتاجين إلى معرفته حول إفرازات الحمل الطبيعية والخطيرة، بالإضافة إلى ما إذا كانت عوارضك تستدعي الاتصال بالطبيب الخاص بك أم لا.

إفرازات الحمل الطبيعيّة

عندما تكونين حاملًا، تصابين بما يسمّى سيلان الدم وهو إفراز مهبلي غير ضار ناتج عن زيادة مستويات هرمون الاستروجين. تظهر هذه الإفرازات بيضاء رقيقة، شفافة أو بيضاء كالحليب، ورائحتها خفيفة، ومن الطبيعي أن تزداد الكمية مع تقدّم الحمل.
الإفرازات الصفراء هي إفرازات مهبلية إما أن تكون صفراء داكنة وسميكة أو متكتّلة، أو صفراء شاحبة ومائية.
علام تدلّ؟ تتابعين فيما يلي!

دلالات إفرازات صفراء للحامل في الشهر الثاني

إنّ دلالات إفرازات صفراء للحامل في الشهر الثاني التي سأعددها لك فيما يلي، خطيرة نوعّا ما و تستدعي تدخّلًا طبيًّا. اتّصلي بطبيبك فورًا في حال لاحظت وجود افرازات صفراء في الشهر الثاني، لأنّها قد تدلّ على:

  • العدوى: في بعض الأحيان، يحدث الإفراز الأصفر بسبب عدوى مثل التهاب المهبل أو داء المشعرات أو عدوى الخميرة. قد يكون الإفراز الأصفر الناتج عن العدوى سميكًا أو متكتلًا، ورائحة كريهة أو مصحوبًا بعوارض مهبلية أخرى مثل الحكة أو الحرقان.
  • نزول ماء الجنين أو تسرّب السائل الأمنيوسي: يمكن أن يكون الإفراز الأصفر أيضًا سائلًا يحيط بالجنين. إذا كنت لا تزالين بعيدة عن موعد ولادتك، فمن المحتمل أنك تسربين السائل الأمنيوسي قبل الأوان. إذا اقتربت من يوم الولادة، فقد يكون الماء قد انكسر. في كلتا الحالتين، سيكون التفريغ الأصفر فاتحًا جدًا أو رقيقًا أو مائيًا، ويخرج على شكل قطرات أو تدفق. قد تكون رائحته حلوة أو ليس لها رائحة على الإطلاق.

خطورة إفرازات صفراء للحامل في الشهر الثاني

أثناء الحمل، يجدر الانتباه دائمًا إلى أي إفرازات تبدو مختلفة عن المعتاد.
إذا كانت الإفرازات علامة على وجود عدوى مهبلية، فمن المحتمل أن تؤدي إلى مضاعفات الحمل، لذلك من الجيد الاتصال بطبيبك.
لكن لا تقلقي كثيرًا. عادة ما يكون من السهل علاج معظم هذه الأنواع من العدوى أثناء الحمل باستخدام الكريمات الموصوفة أو الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.
إذا كانت الإفرازات صفراء شاحبة ومائية مثل البول، فقد يكون الماء قد انكسر. إذا كنت في غضون أسابيع قليلة من تاريخ استحقاقك، فاستعدّي! من المحتمل أن تقابلي طفلك قريبًا. إذا كان موعد ولادتك بعيدًا، فقد يكون لديك تسريب في السائل الأمنيوسي. بغض النظر عن موعد ولادتك، يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كنت تشكّين في كسر الماء.

حالات تستدعي الإتّصال بالطبيب

يجب عليك الاتصال بطبيبك في أي وقت يكون لديك فيه إفرازات تبدو مختلفة بشكل ملحوظ أو رائحتها مختلفة عن افرازات الدم البيضاء المعتادة.
سواء كانت الإفرازات صفراء داكنة أو سميكة أو متكتلة وذات رائحة كريهة ومرافقة بعوارض أخرى أو أصفر شاحب ومائي برائحة حلوة أو غير موجودة، فمن الجيد التأكّد من أنّها طبيعية من خلال الفحص الإكلينيكي.
يمكن لطبيبك تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى علاج للعدوى أو ما إذا كان طفلك جاهزًا للولادة إذا كنت تسربين السائل الأمنيوسي. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فاتّخذي الخطوات اللازمة للحفاظ على صحة الجنين الصغير حتى يحين وقت الولادة.
إذا لاحظت أن إفرازاتك تحوّلت إلى اللون الأصفر أثناء الحمل، فاتّصلي بطبيبك، الذي يمكنه تحديد السبب والتوصّل إلى العلاجات المناسبة أو الخطوات التالية للحفاظ على حملك وصحة الجنين.

أخيرًا، تعرّفي على أفضل غسول نسائي طبي للحامل من دون وصفة طبية.

الحمل الأسبوع الثامن الأسبوع الخامس الأسبوع السابع الأسبوع السادس صحة الحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على