abir.akiki abir.akiki 12-05-2022

تسألين عن اجازة الامومة؟ أكشف لك في هذه المقالة على موقع عائلتي افضل 5 دول في التعامل مع الام قبل الولادة وبعدها.

ias

تخطّى العالم مبدأ إجازة الأمومة حتى بات الحديث اليوم متّجه نحو الإجازة الوالدية. في الواقع، غالبًا ما تكون سياسة الإجازة الوالدية في أي بلد انعكاسًا لكيفية رؤية الدولة للمساواة بين الجنسين. إذ من خلال تقسيم المسؤوليات بين كلا الوالدين لبناء علاقة زوجية متينة، تشجّع الدولة المساواة بين الجنسين وتتحرر من الأدوار التقليدية للجنسين.
أشاركك في هذه المقالة، أسماء 5 دول لديها أفضل سياسات الإجازة الوالدية في العالم. تابعي القراءة!

إجازة الأمومة والأبوة حول العالم

فيما يلي نوسّع آفاق معرفتك على أمل ألا نسبب لك الإحباط! إليك 5 من أهم الدول التي تعطي الأولوية للوالدين وتمنحهم إجازة مدفوعة الأجر:

1. فنلندا

تقدّم الدولة الفنلندية إجازة والدية طويلة جدًا لموظفيها، حيث اعتبارًا من عام 2021، يحق للوالدين الحصول على إجازة والدية لمدة 164 يومًا لكل منهما. ستتمكّن الأم من تحويل 69 يومًا من حصتها إلى الشريك الآخر. يتم دفع علاوة الوالدين حتى يبلغ الطفل 13 أسبوعًا. يحق للوالدين فقط استخدام علاوة الوالدين لكلا الوالدين، بمعزل عن ايجابيات وسلبيات بقاء الام في المنزل مع الاسرة.
من بين هؤلا ، يتم دفع 26 أسبوعًا من 70 % من راتب الموظف. بالنسبة للأسابيع المتبقية، يتم منح الموظفين سعرًا ثابتًا. على الرغم من بدلات الإجازة السخية هذه، لا يستخدم الوالدين مخصصاتهما، مما يعكس عدم التوازن بين الجنسين الذي لا يزال مستمرًا في البلاد.

2. ألمانيا

إنّها الدولة الوحيدة خارج الدول الاسكندنافية التي لديها بعض من أكثر قوانين الإجازة الوالدية سخاءً في العالم. لقد نجحت في سد الفجوة بين الجنسين، على الرغم من أن ألمانيا بلد كان يتوقّع تقليديًا من الأمهات البقاء في المنزل. في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تغيّرت هذه العقلية عندما تم إصدار قوانين لتشجيع النساء على العودة إلى العمل. يحق للموظفين الحصول على إجازة والدية لطفلهم الطبيعي أو بالتبني ويمكنهم طلب إجازة والدية تصل إلى 3 سنوات لرعاية المولود الجديد حتى يبلغ الطفل 3 سنوات من العمر. يمكن للوالدين المطالبة بهذه الإجازة بشكل متواصل أو منفصل.
أثناء الإجازة الوالدية، يمكن للموظفين العمل لمدة تصل إلى 30 ساعة في الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأولياء أمور الأطفال المولودين بعد 1 يوليو 2015 الحصول على علاوة الوالدين الإضافية، والتي تمنحهم الحق في الحصول على علاوة الوالدين من الحكومة لمدة تصل إلى 24 شهرًا أو حتى 28 شهرًا إذا قرر كلا الوالدين الحصول على إجازة والدية في نفس الوقت.
خلال 12 شهرًا من الإجازة الوالدية أو 14 شهرًا إذا أخذ كلا الوالدين إجازة، تدفع الدولة 67% من متوسط الدخل الشهري للموظف.

3. آيسلندا

على الرغم من أن أقل من 340.000 شخصًا يعيشون في آيسلندا، إلا أن لديها أحد أكثر قوانين الإجازة الوالدية سخاءً. يُسمح للوالدين بإجازة مدّتها 39 أسبوعًا مدفوعة الأجر تُمنح من 80% من راتب العامل. يحصل كل والد على 13 أسبوعًا إجازة من العمل. يمكن تقسيم الأسابيع الثلاثة عشر المتبقية بين كلا الوالدين أو حسبما يراه مناسبًا. على الرغم من أن آيسلندا ليس لديها نظام مكافآت مثل ألمانيا، يستخدم الآباء عمومًا ما يصل إلى 45% من مزايا إجازة الأبوة. وهذا يدل على أن آيسلندا بلد تقدميّ حيث يتم تحدي عدم المساواة بين الجنسين والتغلّب عليها ببطء. من هنا، أنصحك أيضًا بقراءة 10 أمور تؤكد زواجك من أب مثالي.

4. النروج

لطالما كان نظام الرعاية الاجتماعية النروجي كريمًا. نتوقّع من دور الأب خلال فترة الحمل أن يكون فعّالًا، لم لا نعطيه إجازة بعد الولادة؟

في النروج، يحق للموظفة الحامل الحصول على إجازة لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا أثناء فترة الحمل. بعد الولادة، تأخذ الأم إجازة خلال الأسابيع الستة الأولى من فترة ما بعد الولادة ما لم تقدّم شهادة طبية تفيد بأنه من الأفضل أن تستأنف العمل.
تستمر فترة استحقاق الوالدين 49 أسبوعًا ويتم حجز 15 أسبوعًا لكل والد مع تغطية 100% للأجور أو 59 أسبوعًا و19 أسبوعًا محجوزة لكل والد مع تغطية أجور بنسبة 80%. تحسب مخصصات الوالدين بنفس طريقة حساب مخصصات المرض. الحد الأقصى للاستحقاق يعادل 6 أضعاف المبلغ الأساسي للتأمين الوطني سنويًا، بغض النظر عما إذا كان دخل الوالدين أعلى.
تعني حقوق الإجازة المتعلقة بإنجاب طفل أنه يحق للوالدين، معًا، أخذ إجازة حتى يبلغ الطفل سن 3 سنوات. تدفع خدمة العمل والرعاية الاجتماعية السنة الأولى. على الرغم من عدم وجود نظام مكافآت، من المعروف أن الآباء النروجيين يستخدمون ما يصل إلى 40% من إجازة الوالدين حتى يتمكّنوا من قضاء الوقت مع أطفالهم قبل العودة إلى العمل.

5. السويد

يحق للوالدين الجدد في السويد الحصول على 480 يومًا إجازة بنسبة 80% من أجرهم العادي. هذا بالإضافة إلى 18 أسبوعًا المخصصة للأمهات فقط، وبعد ذلك يمكن للوالدين تقسيم الوقت كيفما يريدون.
السويد فريدة من نوعها في أن الآباء يحصلون أيضًا على 90 يومًا من أيام الأبوة مدفوعة الأجر من بين 480 محفوظة لهم فقط. تكمن الفكرة في تعزيز الترابط بين الأب والطفل في وقت تحظى فيه الأمهات بأكبر قدر من الاهتمام.

أخيرًا، تعتبر تربية الأطفال حديثي الولادة تجربة مرهقة للغاية ولديها القدرة على خلق بيئة معقدة ومعزولة للأم الجديدة. تمنح إجازة الأبوة الآباء الفرصة ليكونوا مقدم رعاية أساسي وأن يدركوا ويقدّروا التحديات الفريدة لدورهم ودور زوجاتهم. كما أنه يزيل الضغط عن الأمهات الجدد، اللواتي يشعرن غالبًا أنهنّ يواجهن هذا التحدي بمفردهن.

الأمومة والطفل الأم والرضيع الأم والطفل ما بعد الولادة

مقالات ذات صلة

تابعينا على