أين تتواجد الجراثيم في منزلك؟

اماكن البكتيريا والفيروسات في البيت | اين تتواجد البكتيريا والفيروسات

الجراثيم موجودة في كل مكان بما في ذلك منزلك! البكتيريا والفيروسات والعفن تبحث عن بيئات ملائمة للتكاثر فيها ولأنّها قد تختار بعض الأماكن التي ليست في الحسبان، سنقدّم إليك لائحة بهذه المواقع كي تتمكّني من حماية نفسك وعائلتك من الأمراض التي قد تسبّبها.

*منشفة الحمام: عند استخدام منشفة لتجفيف جسمك تبقى ملايين خلايا الجلد على المنشفة، ومن المعروف أنّ البكتيريا تتغذى من خلايا الجلد وتتكاثر في البيئات المظلمة والرطبة، لذلك فإنّ منشفة الحمام تعدّ من البيئات المثالية لسكن البكتيريا. للحد من نمو هذه الجراثيم من المفضّل غسل المناشف ثلاث مرات في الأسبوع.

*مياه الصنبور: إنّ المياه الصالحة للشرب ليست خالية دائماً من البكتيريا، إذ يمكن أن تحتوي مياه الصنبور على البكتيريا التي قد تسبب التهابات أو أي أعراض أخرى. لحماية نفسك وعائلتك، ننصحك باستخدام فلتر أو مصفاة على الصنبور.

أين تتركّز الجراثيم في مطبخك؟

*إسفنجة المطبخ: تعدّ الإسفنجة الرطبة من أهم الأماكن التي تكثر فيها الجراثيم وربما المكان الأكثر تلوثا في منزلك. والإسفنجة ليست مجرد مكان رطب تعشقه الجراثيم إنّما هي أيضاً تستخدم للتخلص من أوساخ المطبخ ما يعني كمية جراثيم مضاعفة. لذا للحد من الجراثيم ننصحك بإبقائها جافة من خلال وضعها في الميكروويف لبضع دقائق واستبدالها شهرياً.

*لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز الكمبيوتر: حتّى وإن كنت تستخدمين لوحة مفاتيح الكمبيوتر بمفردك، من الضروري أن تنظّفيها بشكل منتظم وذلك لأنّ يديك تحمل كافة أنواع الجراثيم. نظّفي لوحة المفاتيح بواسطة أوراق معقّمة في كلّ مرة تطفئين فيها الجهاز.

كيف تنتقل البكتيريا إلى طعامك؟

*جهاز التحكم عن بعد بالتلفزيون: من أكثر الأماكن التي تحوي الجراثيم هو جهاز التحكم عن بعد بالتلفزيون وذلك لأنّ أيادي عديدة تحمله يومياً. ضعي على قطعة من القماش أي مواد معقّمة وامسحي جهاز التحكم بعد كل استخدام واحرصي على غسل يديك أيضاً بعد استخدامه.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!