أهمّ التغييرات الجسدية للأمّ بعد الولادة!

تغييرات جسدية ما بعد الولادة | صحة الام بعد الولادة

توثّر الولادة على جسد ونفسية الأمّ. فهناك العديد من التغييرات التي قد تحدث للمرأة بعد فترة الحمل والولادة سنستعرض منها في ما يلي، التغييرات الجسدية الأساسية:

لزيادة شهية الحامل، هذه النّصائح!

* تساقط الشعر بكثافة: خلال فترة ما بعد الولادة، قد يتساقط شعرك بكثرة بمعدّل 100 خصلة شعر في اليوم! ولكن لا تقلقي، فسرعان ما سيستعيد شعرك نموّه الطبيعي.

* لون بشرة باهت: خلال فترة ما بعد الولادة قد يصبح لون بشرتك باهتاً بعد أن كان وردياً، نضرأً ومتوهّجاً خلال فترة الحمل. كما أنّ بشرتك قد تصبح جافة ولكن لا تقلقي هذه العوارض قد تختفي في غضون أسابيع.

* تضخّم الثديين: ستلاحظين أن ثدييك أصبحا أكبر بفضل تخزينمها لحليب الرضاعة. كما أنّهما قد تتعرّضا للتشققات المزعجة.

* ترهلّ البطن: سيبقى بطنك منتقخاً لفترة تقارب الستة أسابيع وبعدها قد يتعرّض بطنك بعد الولادة للترهّل. كما قد تظهر علامات التشقق، لذلك ننصحك بممارسة التمارين الرياضية بإستمرار لإسترجاع رشاقتك.

* أوجاع الظهر: من الطبيعي أن تشعري خلال فترة الأسابيع الستة الأولى ما بعد الولادة بأوجاع في الظهر. ولكن إن إستمرّ الوجع لفترة أطول، ننصحك بإستشارة الطبيب المختصّ.

* الإمساك: من الطبيعي أن تتعرّض الأمّ الجديدة للإمساك بعد الولادة. ولكن يحبّذ في هذه الحالة أن أن تتبعي نظاماً غذائياً سليماً لمحاربة هذه المشكلة.

* تأخر الدورة الشهرية: قد تتأخّر الدورة الشهرية بعد الولادة، خصوصاً إن كنت ترضعين مولودك الجديد. كما وأنّك قد تشعرين ببعض الآلام المهبلية.

* الدوالي: المرأة تصبح معرّضة أكثر لظهور الدوالي بعد فترة الولادة. لذلك ننصحك بالمشي لتنشيط الدورة الدموية وتجنّب هذه المشكلة.

* التعرّق: خلال الفترة الأولى ما بعد الولادة، أنت معرّضة للتعرّق أكثر من أي وقت مضى!

كيف تُعالج الحامل حساسيّتها؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟