هذه المؤشرات تكشف نقص الماء من جسمك!

الماء

الماء هو العنصر الحيوي الأهم الذي يحتاجه جسمك إذ إنّ فوائده لا تعدّ ولا تحصى في الحفاظ على الصحة وفي انتظام عمل مختلف الأجهزة والأعضاء في جسمك. غير أنّ هذا الأخير عندما يشعر بنقص الماء أو لدى افتقاره لها يبدأ بإرسال الإشارات المنذرة بوجوب شرب الماء للحفاظ على الحياة. تعرّفي إلى بعض هذه الإشارات في هذا المقال من عائلتي:

تعرفي على فوائد شرب الماء

جفاف الفم: من أبرز الإشارات التي يرسلها جسمك والتي تبيّن نقص الماء فيه هو جفاف فمك. لذا لا تتركي فمك جافًّا لوقت طويل واشربي الماء فور شعورك بهذا الجفاف. وتجدر الإشارة هنا الى أنّ شرب المشروبات الغازية أو العصائر المحلّاة لا تعود بالفائدة على جسمك وتحلّ مشكلة الجفاف لوقت وجيز فحسب. غير أنّ شرب الماء يرطّب الغشاء المخاطي في الفم والحلق ويبقي الفم رطبًا ومليئًا باللعاب الكافي.

جفاف البشرة: جفاف بشرتك هو من مؤشرات نقص الماء من جسمك أيضًا، إذ إنّ الماء هو العنصر الأول لترطيب البشرة وبقائها نضرة لفترات طويلة. لذا إذا لاحظت بأنّ بشرتك جافة وليست ناعمة ما عليك سوى شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا للتخلّص من هذه المشكلة وللإستفادة من منافعه الكثيرة الأخرى أيضًا.

العطش: عندما تنخفض معدلات السوائل في جسمك والتي تفعّل عمل الأجهزة فيه، يبدأ العقل بإرسال مؤشرات عدّة كالشعور بالعطش الشديد والتي تنذر بوجوب شرب الماء بأسرع وقت ممكن.

جفاف العين: وما لا تعرفينه عزيزتي أنّ الماء لا يساهم في ترطيب الفم والحلق فحسب إنما بترطيب العين أيضًا، إذ يساعد على إنتاج القنوات الموجودة في عينك للدموع. اما إذا كان جسمك جافًّا من الماء فلا تتفاجئي من عدم استطاعتك البكاء!

الإصابة بالفيروسات: يساعد الماء في جسمك على طرد السموم والميكروبات من هذا الأخير وبالتالي فإنّ افتقار جسمك للماء سيخلق بيئة حاضنة للفيروسات التي تؤدي إلى بعض الأمراض.

الإمساك: يساهم ترطيب الجسم في تفعيل عمل الجهاز الهضمي إذ يستخدم هذا الأخير الماء للقيام بعملية الهضم أما افتقار جسمك للماء سيؤدي حتمًا إلى بعض المشكلات الهضمية ومن بينها الإمساك. وفي حال عانيت هذه المشكلة قومي بشرب كميات كبيرة من الماء وستتخلّصين من الإمساك بعد فترة وجيزة جدًّا. إقرأي أيضًا: مأكولات تجنبك الإمساك



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!