ماذا لو عمدت طفلتكِ الصغيرة إلى وضع المكياج؟

أضرار وضع المكياج للأطفال الصغار

خصوصاً إن كنتِ من الأمهات اللواتي يضعن المكياج بإستمرار، لا مفرّ من أن تدخلي في شكل مفاجئ على طفلتكِ الصغيرة وهي تضع أحمر الشفاه أو ظلال العيون في محاولة لتقليدكِ... وفي حين أنكِ كمعظم الأمهات ستصابين بنوبة من الضحك وتعمدين إلى تصويرها في تلك الحالة، وربما نشر الصورة حتى على مواقع التواصل الإجتماعي، إلا أنك ستغيّرين رأيكِ حتماً بعد قراءة الموضوع التالي!

هل من أضرار لوضع المكياج في عمر مبكر؟

قبل أن تصابي بالهلع، نؤكّد لكِ أن رغبة طفلتكِ في وضع المكياج أمر طبيعي للغاية، خصوصاً أنّها تنظر إليكِ كمثال أعلى وتحاول تقليدكِ في كلّ شيء، ولكن ذلك لا يعني أنه يجب أن تسمحي لها القيام بذلك في شكل دائم، ناهيكِ عن وضع المكياج عند الخروج أو في المناسبات المهمّة. أمّا الأسباب فتتعدّد، وأبرزها:

- الصورة الذاتية: آخر ما تريدينه هو أن تتربّى طفلتكِ من عمر صغير، بنظرة غير واثقة بنفسها وبصورتها الذاتية، ظناً بأنّها بحاجة إلى مكياج كي تبدو جميلة. فإن سمحتِ لها بالتبرّج في عمر صغير، حتى ولو كان الأمر في سبيل المرح، فأنتِ تزرعين داخلها فكرة حاجتها الضرورية للمكياج كي تبدو جميلة، الأمر الذي سيؤثر عليها سلباً، خصوصاً في سنين المراهقة مستقبلاً.

- المواد الكيميائية: هل تتذكّرين كيف كانت بشرتكِ في أيام الطفولة؟ تخيّلي كيف ستتحول حالتها إن قمتِ بتعريضها لكمية كبيرة من المواد الكيميائية التي قد تكون مجهولة ومضرّة في شكل كبير... فتذكرّي أن الماكياج ليس مخصصاً لبشرة الأطفال!

- فقدان البراءة: للنمو الذهني السليم، من الضروري أن تتركي طفلتكِ تعيش كلّ عمرٍ بالطريقة المناسبة له، فإن تركتها على سجيتها في التبرج، ظناً بأن الأمر ظريف، ستفتحين عينينها أمام عالم لا يجب أن تكتشفه قبل الوصول إلى المراهقة... إذ إن آخر ما تريدينه هو طفلة صغيرة مهووسة بمظهرها وتركز على إظهار "عيوبها" وإبراز محاسن وجهها!

كيف يجب أن تتصرفي حيال الموضوع؟

  • لا تشجّعي طفلتكِ وتثنيها على سلوكها، ولكن في المقابل لا تمنعيها من وضع القليل من أحمر الشفاه أثناء اللعب من فترة إلى أخرى. ولكن إياك أن تدعيها تخرج إلى العالم الخارجي وهي متبرجة!

  • حاوريها وأخبريها بأنّها تستطيع وضع المكياج عندما تكبر وتصبح مثل "ماما"، وأنّها جميلة ولا تحتاج إلى أي شيء لإظهار جمالها.

  • إذا أظهرت هوساً بعدة مكياجكِ، بإمكانكِ شراء لعبة لها تشبه علبة المكياج، ولكن بمستحضرات مزيّفة، إذ تستطيع تقليدكِ واللعب من دون وضع أي مكاج فعلي على وجهها وتشويه صورتها الذاتية.

إقرئي المزيد:مساوئ المكياج للأطفال



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟