ما هي أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السادس ؟

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السادس

كثيرًا ما تشعر الحامل بحركات الجنين وركلاته داخل أحشائها التي تعطي الأم شعوراً من الراحة والطمأنينة. عادة تكون فترة ما بعد الظهر وفترة المساء من أكثر الأوقات التي يتحرك فيها الجنين. فكلّما شعرت بهذه الركلات كلّما كان ذلك أفضل. لكن مع تقدّم الحمل، قد يخفّ شعور الحامل بهذه الركلات. فتعرّفي مع "عائلتي" على أسباب قلّة حركة الجنين في الشهر السادس.

للمزيد: متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟

غالبًا ما تبدأ الحامل بالشعور بركلات الجنين وحركاته في آواخر الشهر الرابع ومع بداية الشهر الخامس. لكن مع بداية الشهر السادس قد لا تشعر الحامل بحركة الجنين كثيرًا وذلك بسبب زيادة حجمه. فهذا أمر طبيعي. لكن في الوقت عينه قد تكون هناك أسباب خطيرة لقلّة حركته. فمثلًا، قد يعاني الجنين من سوء التغذية أو نقص في الأوكسيجين المتدفق إلى الجنين عبر الحبل السري. كما قد يكون السبب ناجماً عن نقص الماء حول الجنين.

أيضًا، هناك عوامل عديدة تؤثر على الإحساس بالحركة ومن بينها النشاط الزائد للأم.

للمزيد: كيف تكون حركة الجنين في الشهر الرابع؟

لكن على الحامل أن تعلم أن الجنين ينام لمدة لا تتجاوز الـ40 دقيقة خلال النهار فلا يتحرك أبدًا وتكون فترة هدوء.

الجدير بالذكر أن على الحامل أن تخفّف من شرب أو أكل أي طعام قد يتضمن كمية كبيرة من السكر أو الملح وشرب الماء بكثرة ومن ثم الإستلقاء على جانبها الأيسر والتركيز على حركة الجنين لمدة ساعتين على الأقل. إن لم تشعر بشيء بعد هذه الحركة، تنصح الحامل باستشارة الطبيب المعالج فورًا حرصًا على صحتها وصحة الجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟