لورا.رحال لورا.رحال 17-08-2018
طريقة اطفال الانابيب

إذا كنت قلقة حيال مسألة الخصوبة وتعانين من مشكلة ما تمنعك من انجاب الأطفال، لا تحزني أو تفقدي الأمل لأنه مع تقدم الطب أصبحت أمور كثيرة قابلة للحل، ومنها الحمل عبر طريقة أطفال النابيب، فهي إحدى أفضل طرق تساعد على الحمل، لكن كيف؟

ias

1- اليوم الأول من الدورة الشهرية

عملية طفل الانابيب تبدأ من اليوم الأول التي تأتي فيه الدورة الشهرية، في هذه الأيام يخوض جسمك تغيرات كبيرة تؤثر وبشكل كبير على خصوبتك وايام التبويض، لهذا يجب أن نبدأ باخذ الحقن أو الأدوية منذ هذا اليوم بحسب ما يقرره الطبيب.

2- تحفيز المبيضين

كما هو معروف، المبيض خلال الدورة الشهرية ينتج بويضة واحدة شهرياً، لكن في حال الإنجاب من خلال طريقة اطفال الانابيب يجب تحفيز المبيضين كي يخرجوا اكثر من بويضة. فهذا العلاج الذي يحدده الطبيب المختص يمتد من 8 الى 14 يوماً ابتداءً من الايوم الأول للدورة الشهرية. عادةً العلاج الذي يقرره الأطباء هو كناية عن حقن يتم إعطاؤها للمرأة مرة أو مرتين في اليوم حسب ما يقرره الطبيب.

الهرمونات الأسياسية الي تحتوي عليها الحقن هي: الهرمون المنشط للحويصلة (FSH) الهرمون اللوتيني (LH)

> يحقن الجسم بالهرمونات من أجل تحفيز المبيضين على انتاج كمية اكبر من البويضات

بعد حقن هذه الهرمونات يكمل الطبيب المختص مراقبة التفاعلات في جسمك من خلال اختبارات دم عدة ومن خلال فحوص السونار التي ستقومين بها بشكل دوري عدة مرات في الأسبوع، مجدداً حسبما يقرر الطبيب.

3- استخراج البويضات

هذه الخطوة الأساسية في عملية طفل الانبوب يقوم بها الطبيب المختص في المستشفى حيث يتم جمع البويضات من المبيضين. سيقوم طبيب التخدير بتحضيرك من أجل حقنك بإبرة تخدير عمومي، لتكوني نائمة خلال العملية التي ستستغرق حوالي 20-30 دقيقة.

خلال العملية يستعمل الطبيب المختص تقنية السونار لتوجه الابرة الى كلا المبيضين، فهذه العملية حساسة ودقيقة جداً وتحتاج بالتأكيد الى طبيب ذو خبرة طويلة في هذا المجال.

لا يستطيع الطبيب رؤية البويضات بالعين المجردة، لهذا يستخرج السائل الذي يحتوي على البويضات التي تبدو ناضجة الى حدٍ ما، فعملية الاستخراج لا تكون عشوائية فالحد الأقصى لعدد البويضات التي يمكن استخراجه يتراوح من 8 الى 15 بويضة، وبعدها توضع البويضات في أنبوب الزرع الذي يحتوي على مواد غذائية.

4- المني

من الأفضل أن يتم استخراج السائل المنوي قبل عملية استخراج البويضات أي صباح يوم العملية. بعد أخذ المني يتأكد الأطباء والمختصون من نوعية المني ويختارون الأفضل، ليتم وضعهم بعد ذلك مع البويضات.

5- عملية التخصيب

يستخدم العلماء مجهراً قوياً للعثور على البويضات في السائل حتى يتمكنوا من أخذها، بعدها يتم وضع البويضات وبعض الحيوانات المنوية في طبق ويكون لديهم الفرصة للعثور على بعضهم البعض، وتخصيبهم كما يحصل داخل جسمك. الأمر المهم حيال هذه المرحلة أن يتم تخصيبهم في أسرع وقت ممكن.

6- نمو الجنين

عندما يتم تخصيب البويضات يتكون الجنين وهكذا يتم نقلهم الى حاضنة مخصصة لهم حيث تكون ظروف النمو والتطور مثالية وتحتوي على الأحمضة الأمينية التي يكونها جسمك عادةً خلال تكون الجنين.

يراقب الأطباء الاجنة التي كونت إثر عملية التخصيب لمدة 5 الى 6 أيام، خلال هذه الفترة كل ما يريده الأطباء جنيناً واحداً يستوفي الشروط الصحية المثالية للجنين أي نمو الجنين من 2 الى 4 خلاليا في اليوم الثاني و 6 الى 8 خلايا في اليوم الثالث.

7- نقل الجنين

زرع الجنين في مرحلة الكيسة الأريمية في الرحم يعزز فرصك في الحمل الناجح، لذلك، عندما يصبح الجنين جاهزاً لعملية الرزع يقوم الطاقم الطبي بمكالمتك للقدوم الى المشفى واجراء عملية الزرع. هذه العملية هي الاسهل على الاطلاق فهي لا تتعدى الـ 5 دقائق، تكونين خلالها بكامل وعيك ويتم تخديرك. سيتم وضع الجنين داخل أنبوب لزرعه في رحمك، خلال عملية الرزع يقوم الطبيب المختص باستعمال السونار ايضاً من أجل تحديد المكان الذي سيقوم بوضع الجنين فيه.

8- أخيراً، إختبار الدم

بعد أسبوعين من عملية الزرع، ستخضعين لإختبار دم من أجل تحديد مستوى هرمون HCG من أجل التأكد من نجاح حملك.

وهكذا تكونين قد حققت حلمك بأن تصبحي أماً من خلال استعمال طريقة اطفال الانابيب ومراعاة العوامل المؤثرة في حدوث حمل الطفل الانبوب الموثوق بنتائجها ولم تعرضي حياتك للخطر.

إقرأي أيضاً: جدّة تنقذ عائلة إبنتها وتحمل هي بحفيدتها!

الحمل طرق الحمل

مقالات ذات صلة

هل التمر مضر للحامل في الشهور الأولى
غذاء الحامل هل التمر مضر للحامل في الشهور الأولى؟
الرأي العلمي الدقيق!
مشروب الطاقة للحامل
غذاء الحامل أضرار مشروب الطاقة للحامل..أكثر ممّا تعتقدين!
كلّ ما عليكِ معرفته!
اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم
الاجهاض اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم؟
العلم يوضح لكِ!
سينابون للحامل
صحة الحامل هل السينابون للحامل مسموح؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن السينابون للحامل!
هل الزعل يؤثر على الجنين
الجنين هل الزعل يؤثر على الجنين؟ العلم يُجيبكِ
الرأي الطبي الواضح!
شكل الجنين الذكر في الأسبوع ١٥
جنس الجنين اكتشفي شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر وكل المعلومات عن نموّه
كل ما يجب أن تعرفيه عن الجنين الذكر في الأسبوع ١٥!
ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
صحة الأم ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع
صحة الحامل هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع؟
الرأي العلمي الدقيق!
تحجر البطن في الشهر السابع
صحة الحامل أسباب غير متوقّعة وراء تحجر البطن في الشهر السابع
معلومات لم تعرفيها من قبل!
تجارب ربط عنق الرحم للحامل
صحة الحامل تجارب ربط عنق الرحم للحامل نكشفها لكِ اليوم
كلّ ما عليكِ معرفته!
اتباع نظام غذائي متوسطي خلال الحمل يعزز من قدرات الطفل الجديد
غذاء الحامل دراسة جديدة تؤكّد أنّ اتّباع نظام غذائي متوسّطي خلال الحمل يعزّز من قدرات الطفل الجديد
معلومات جديدة لم تعرفيها من قبل!
هل الحمل يسبب اسهال
اعراض الحمل هل الحمل يسبب اسهال؟
الجواب العلمي الدقيق!

تابعينا على