جنى عبدالله جنى عبدالله 08-11-2022
لانش بوكس للأطفال

إختصاصية التغذية زينة مهنا تجبينا على كافة تساؤلاتك حول اللانش بوكس للأطفال للمدرسة أو علبة الغداء الخاصة بالطفل والتي أصبحت حديث الكثير من الأمهات في الفترة الأخيرة.

ias

عاد الأطفال الى المدرسة وعادت تساؤلات كل أم بما يتعلق بصحة وغذاء طفلها في الوقت الذي يمضيه بعيدًا عنها، ولأننا نرى إختلافا كبيرا في الأطعمة التي تضعها كل أم في اللانش بوكس المُخصص للمدرسة، أجرينا حوارا مع إختصاصية التغذية زينة مهنا للإجابة على كافة الأسئلة المتعلقة بهذاالموضوع وأتيناك بإجابات علمية وشافية.

هل الزعتر مفيد للأطفال وهل يجب الإكثار منه؟

يُعتبر الزعتر من أشهر أنواع الفطور في البلاد العربية وهو يحتوي الكثير الفوائد خصوصًا أننا نتناوله مع الدهون الصحية مثل الزيت والسمسم اللذين يُعتبران من أهم مصادر الدهون الصحية. بالإضافة الى هذا، يحتوي السمسم الكثير من الكالسيوم، ولهذا السبب يُعتبر الزعتر مع السمسم وزيت الزيتون من أهم مصادر الدهون الصحية نظرا لغناه بالفيتامينات والمعادن.

فالزعتر يُعتبر خيار جيد جدًا لفطور الأطفال ولكن هل يمُكن إعتباره أفضل خيار؟ شخصيًا لا أعتبره أفضل خيار وهذا لأنه يفتقد الكثير المكونات الأساسية مثل البروتين ومصادر الألياف الجيدة والكربوهيدرات.

هل من الآمن وضع الطبخ في اللانش بوكس؟

بالنسبة للطبخ، يجب أولًا أخذ أمرين في عين الاعتبار وهما أنه من الضروري أن يكون تم طهي الطبخ على درجة حرارة مناسبة وعالية تقتل البكتيريا المؤذية، ومن جهة اخرى من الضروري الحفاظ على الطعام بالشكل المناسب أي وضع الطعام في الثلاجة بعد مرور ساعتين على تحضيره . فليس من الآمن أبدًا ترك الطبخ خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين لأنه يمكن أن يُسبب هذا الأمر تراكم البكتيريا الضارة التي قد تؤدي الى تسمم الأطفال الغذائي.

وللإجابة على السؤال، بالطبع يمكن وضع الطبخ في اللانش بوكس ولكن تحت شروط مُعينة، الأول أن تكون اللانش بوكس عازلة وتحفظ الحرارة، والأمر الآخر أن نقوم بتسخين الطعام ووضعه مباشرةً في اللانش بوكس الأمر الذي يحفط درجة الحرارة لحوالي أكثر من ساعتين.

وفي حال كانت الأم لا تملك اللانش البوكس الذي يحفظ الحرارة، يمكنها وضع الأكل في اللانش بوكس وتسخينه شرط ألا تتعدى حرارة الطعام 25 درجة مئوية وأن يأكل الطفل الأكل بعد مرور ساعتين. ويُمكن أيضًا وضع الطعام بدون تسخين في حال وجود مايكرويف في المدرسة ولكنه ليس أفضل حل بالنسبة لي لأن المايكوريف ليس صحيًا لا يوزع الحرارة بشكل متساوٍ على الطعام.

هل من الصحي وضع الحلويات والسكريات في اللانش بوكس؟

نحن كدورنا كاختصاصيّات تغذية، هدفنا أن نُربي الأطفال في بيئة صحية أي أن نُقدم له الأطعمة الصحية والمفيدة التي تساعد في نموهم، ولكن في الوقت نفسه لا يمكننا أن نصنع لهم “عقدا” من أطعمة مُعنية لأن هذا الأمر قد يؤدي الى مشاكل خطيرة في المُستقبل مثل إضطرابات في تناول الطعام وعقد في الجسم ومشاكل في الدايت.

ويُعتبر الحل الأمثل هو أن نضع لهم كافة أنواع الأطعمة لكي لا يشعروا أنهم محرومون أو ممنوعون من شيء مُعين، فمن الضروري إدخال هذه الأطعمة في دايت الأطفال بشكل مُعتدل مثل ألواح الشوكولاته وغيرها من الحلويات

هل هناك أنواع فواكه أو خضار غير صحية للأطفال؟

طبعًا لا، لا يوجد أي نوع من الفواكه والخضار غير صحية أو آمنة للأطفال وهذا لأن كل أنواع الخضار والفواكه تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها الطفل. واُفضل أن تكون هذه الفواكه طبيعية وليست مُجففة لأن الفواكه أو الخضار المُجففة تحتوي الكثير من السكر المُضاف وتفتقر لفيتامينات ضرورية لطفلك.

هل من الصحيح أن هناك أطعمة مُعنية تزيد من ذكاء الطفل؟

ليس هناك أي دراسة علمية تُثبت أن هناك طعام أو عُنصر غذائي مُعين يزيد من ذكاء الطفل مثل الجوز أو اللوز أو الزعتر، ولكن الأمر الصحيح والمُثبت علميًا والذي يملك تأثيرا كبيرا على نمو الأطفال والحفاظ على ذاكرتهم بشكل كبير هو النظام الغذائي الصحي الذي يتبعونه والذي يحتوي كل أنواع الطعام.

ما هو اللانش بوكس المثالي؟

أنا أُفضل ألا يحتوي اللانش بوكس الوجبة الرئيسية مثل الفطور أو الغذاء، فيجب على الطفل تناول الفطور والغداء في المنزل وتناول “الوجبات الخفيفة” في اللانش بوكس. وفي داخل اللانش بوكس من الضروري إتباع خطة مُعينة وهي وضع الألياف، الدهون، والبروتين.

وتُعتبر أهم مصادر الدهون الأفوكادو، زيت الزيتون، الطحين الزيتون والفستق، أما البروتين فتتعدد مصادره وتشمل البيض، الدجاج، السمك، لبنة، جبنة، أو العدس. أما الألياف يمكن أن تكون من الفواكه والخضار أو الشوفان.

ومثال عن اللانش بوكس المثالي، فمثلاً يمكنك وضع الخبز الأسمر مع اللبنة أو الجبنة والزيت او الزيتون مع البندورة أو الخيار ووضع نوع من الفواكه مثل التفاح.

ومن هنا، إليك كيف تُحفّزين طفلك على تناول كل ما في صندوق غداء المدرسة!

الأمومة والطفل غذاء الطفل نصائح الأم والطفل

مقالات ذات صلة

 عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عيد الفطر  عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عادات تعكس الترابط بأبهى وأبهج صورة
سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
الطفل الخديج
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للأطفال الخدج.. ٥ حقائق لم تعرفيها من قبل عنهم
طفلك ولد قبل أوانه؟ إليك كل ما يجب أن تعرفيه عنه!
انحراف العين للأطفال
الأمومة والطفل انحراف العين للأطفال: إليك أسبابه وطرق علاجه
اكتشفي أهمّ النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة نظر طفلك!
صرير الأسنان
صحة الطفل ما هو سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم؟
أسباب بعضها طبيعية وأخرى أكثر خطورة!
رأس الطفل مستدير
الأمومة والطفل كيف أجعل رأس طفلي مستدير؟
خطوات بسيطة تساهم في تعديل شكل رأس طفلك!
إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
الأمومة والطفل كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
كل ما تودين من معرفته عن منصة مدرستي في هذا المقال...
أفكار فطور للاطفال عمر سنة ونصف
الأمومة والطفل أفكار فطور للأطفال عمر سنة ونصف تسهّل حياتك كأم!
صحّة طفلك تبدأ من نوعية الطعام وطريقة تحضيرها بالشكل الصحيح!
إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
الأم والطفل إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
لمسات مرحة ومبتكرة ستجعل أطفالك يسعدون بقدوم شهر رمضان!
السعادة ليست ضرورية دوما
الأمومة والطفل السعادة ليست ضرورية دومًا! لماذا الحزن يفيد طفلك أحيانًا؟
المزيد من التفاصيل حول صحة الطفل النفسية التي تساهم في بناء شخصيته!
اعراض السكري عند الاطفال عمر 10 سنوات
السكري عوارض السكري عند الأطفال في عمر 10 سنوات، لا تهمليها!
معلومات يجب أن تعرفيها للحفاظ على صحة طفلك!

تابعينا على