نتالي.زغيب نتالي.زغيب 26-06-2014

الغذاء الصحي هو من الأساسيات في فترة الحمل، إذ إنه يمدّ الحامل بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم لنمو الجنين بشكل صحي. لكن الأطعمة وحدها لا تكفي إذ تحتاج الحامل في الكثير من الأحيان إلى بعض الفيتامينات التي تحتاج إلى تناولها عن طريق المكملات الغذائية. لكي تتمتعي بحمل صحي وسليم، "عائلتي" تطلعك على أهم الفيتامينات التي تحتاجين إليها لسلامتك ونمو جنينك. تعد الفيتامينات مصدراً مهماً لصحة الأم والجنين سوياً، إذ إنّ بعض الحوامل يتعرضن خلال فترة الحمل لنقص الفيتامينات في أجسامهن الأمر الذي يمكنه أن يؤدي إلى مشاكل صحية. لذلك إكتشفي أنواع الفيتامينات التي تحتاجينها خلال حملك.

ias

إكتشفي كل شيء عن الغذاء الصحي للحامل

-حمض الفوليك: من أهم الفيتامينات وأكثرها إفادة، فهو يساعد على التقليل من احتمال الإصابة بتشوهات المولود. كل ما عليك فعله هو بتناول حمض الفوليك قبل بضع أشهر من الحمل وحتى الأسبوع 12 أي نهاية الثلث الأول من الحمل. يمكنك أن تجدي حمض الفوليك في الكثير من الأطعمة كالخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل البروكولي، الملفوف، حبوب الفاصولياء والبازلاء وكذلك بعض الفواكه مثل البرتقال.

-الحديد: يعد الحديد من أهم الفيتامينات التي تحتاجها الأم في فترة الحمل. حيث يقوم الجنين بأخذ حاجته من الحديد من جسمك مما سيعرضك لنقص الحديد وبالتالي الإصابة بفقر الدم والذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق. إضافة إلى حبوب الحديد الذي يمنك أخذها بعد إستشارة طبيبك، هناك بعض الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحم الأحمر، السمك، البيض، الفواكه المجففة، حبوب الإفطار والخبز من القمح الكامل والخضروات ذات الأوراق الخضراء يمكنك تناولها لإسترداد الحديد إلى جسمك.

-فيتامين C : يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل، ويمكنكِ الحصول عليه بتناول كوبٍ من عصير الفواكه مع وجبة حبوب الإفطار، وقطعة فواكه قبل وجبتك الرئيسية.

نصائح غذائيّة هامّة للمرأة الحامل

-الأحماض الدهنية أوميغا 3: تساعد هذه الأحماض على نمو الجهاز العصبي عند الجنين بشكل صحيّ، كما أن تناول الأوميغا خلال الحمل يساعد على بناء دماغ الجنين بشكل أفضل. تجدين الأوميغا في الأسماك الزيتية مثل السردين والسلمون، لكن لا تفرطي في تناولها وإكتفي بمرتين في الأسبوع فقط لأنها تحتوي على الزئبق والذي من الممكن أن يضر بطفلك. اختاري مجموعة الفيتامينات المخصصة للحوامل، ولا تتناولي أي نوع دون إستشارة طبيبك من قبل الذي سيحدد لك ما الذي يحتاجه جسمك.

الحمل صحة الحامل غذاء الحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على