غريس مورا غريس مورا 27-04-2024
هل لياقتك البدنية تناسب عمرك؟.. اختبري نفسك بهذه التمارين

يطرح باحثون ومختصون طرقا عدة للحفاظ على الصحة، لكن الرهان على الرياضة يبدو كبيرا، كونها تجمع وسائل متعددة في وسيلة واحدة فعالة لإبقاء جسم الإنسان أكثر حيوية. 

ias

ويمكن أن يعطي الحفاظ على لياقة بدنية جيدة نتائج فعالة في إبطاء مختلف حالات التدهور في الصحة، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية.  واكتشفي درجة حرارة الجسم الخطيرة ونصائح لتخفيضها في المنزل

هل لياقتك البدنية تناسب عمرك؟

وبرأي مختصين، فإن السرعة التي يمكن أن تجري بها لمسافة ميل، وكذلك عدد تمارين الضغط والتحمل التي يمكنك القيام بها، ليست مفيدة فقط لكي تتفاخر بأنك تملك لياقة بدنية عالية، بل إنها تحمل مؤشرات على مدى تقدمك في السن. والآن، درجة حرارة الطفل 38: هل الأمر خطير جدا؟

امرأة تمارس الرياضة

وتشير الصحيفة نقلا عن أكاديمين ومختصين إلى أهمية النظام الغذائي والنوم المستمر الكافي والحفاظ على الراوبط الاجتماعية في تنشيط وقياس اللياقة البدنية.

وتربط دراسات بين قدرة الإنسان على ممارسة الرياضة وسنوات عمره الحالية والمستقبيلة، وهو مع أطلق عليه بعض الباحثين والمختصين مصطلح “سن اللياقة البدنية”، مشيرين إلى أن قياس لياقة القلب والأوعية الدموية وقوة وتوازن الشخص وقدرته على تحمل الرياضة، يمكنها أن تقدر مدى تقدمه في العمر.

ويلفت باحثون إلى أن الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين سينخفض بنسبة 10 في المئة تقريبا كل عقد خلال مرحلة البلوغ المبكرة، وما يصل إلى 15 في المئة كل عقد بعد سن الخمسين. 

وفي المقابل، تشير دراسات إلى أنه إذا كنت تمارس النوع الصحيح من تمارين القلب طوال حياتك، فمن الممكن أن يكون لديك لياقة بدنية لشخص يبلغ من العمر 35 عاما، عندما يكون عمرك 80 عاما.

وبحسب الصحيفة، فقد وجدت دراسة أجريت، عام ،2018 ونشرت في المجلة الطبية “جاما” أن “الانتقال من اللياقة القلبية السيئة إلى الجيدة، يؤدي إلى فوائد أكثر من الانتقال من الجيد إلى الجيد، في الأداء والتمارين الرياضية”.

ويرى مايكل كراندال، وهو متخصص في الألعاب الرياضية بمدينة نيويورك أن “التقييم الأكثر اكتمالا لمدى شيخوخة جسمك، يأخذ أيضا في الاعتبار القوة والتحمل العضلي والتوازن”.

وأضاف كراندال أنه “يمكننا إجراء العديد من مقاييس اللياقة البدنية في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية باستخدام القليل من المعدات أو بدونها”. 

ويطرح كراندال عددا من  الاختبارات والتمارين الرياضية، يرى أنها مفيدة في مسألة اللياقة البدنية، أبرزها الجري لمدة 12 دقيقة أو المشي لمسافة ميل واحد، وهو الاختيار الذي يطلق عليه اسم القدرة الهوائية.

هل المشي المتقطع مفيد وما هو افضل وقت لممارسة رياضة المشي؟
الرياضة

ويربط باحثون بين هذا التمرين وبين قياس استهلاك الأكسجين، ويقولون إن “الطريقة الأكثر دقة للقياس، تحدث أثناء ارتداء قناع يغطي الفم والأنف ثم المشي أو الجري على جهاز المشي.

لكن مختصين حذروا من أن هذا الاختبار مخصص فقط للأشخاص الأصحاء والنشطين، وأنه ربما لن يعطي نتائج مطلوبة في غير هذه الفئات.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل عند الجري، فيوصي باحثون باختبار آخر، يتطلب من المشاركين المشي لمسافة ميل بأكبر قدر ممكن من السرعة أثناء ارتداء جهاز مراقبة معدل ضربات القلب، بحسب الصحيفة.

ويتعلق الاختيار الثاني بالقدرة على التحمل العضلي، وهي ما يسمح لك بالذهاب في نزهة طويلة، أو حمل حقيبتك إلى أعلى الدرج دون أن تشعر بالإرهاق.

ويشير أطباء ومختصون في مجال الرياضة البدنية إلى أن “القدرة على التحمل العضلي تنخفض مع تقدم العمر، تماما مثل كتلة العضلات وقوتها”.

ويتصل التمرين الثالث بالقدرة على الحركة والثبات، كأن تجلس على الأرض على ركبتيك ثم تنهض إلى الأعلى دون الحاجة إلى رفع اليدين، إذ يرى باحثون أن أداء هذه الحركة بثقة هو مفتاح جودة الحياة في العقود اللاحقة من العمر.

واكتشفي الأطعمة التي تسبب الإمساك!

الصحة صحة المرأة الحفاظ على الصحة الرياضة لكل الأعمار الرياضة والعمر العمر والرياضة تحدي اللياقة تحمل الرياضة تقدم العمر تقييم اللياقة تمارين القوة تمارين رياضية توازن جودة الحياة سن اللياقة صحة صحة القلب صحة المفاصل قوة العضلات لياقة بدنية مؤشرات الصحة ممارسة الرياضة نشاط بدني نصائح صحية نمط حياة صحي

مقالات ذات صلة

كيف اجعل رائحة المهبل جميلة
صحة المرأة كيف اجعل رائحة المهبل جميلة؟
طرق آمنة ونتائج مضمونة!
فحص الثدي من السرطان في المنزل
صحة المرأة طريقة فحص الثدي من السرطان في المنزل
الخطوات التي تحتاجينها!
كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة
طرق الحمل كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة؟
كلّ ما تودّين معرفته!
خطورة الإجهاض في الشهر الأول
الاجهاض تعرّفي على مدى خطورة الإجهاض في الشهر الأول
أكثر ممّا تعتقدين!
سيدة حامل مستلقاة على ضهرها
الحمل والحياة الزوجية تجربتي مع جفاف المهبل والحمل: الأسباب والحلول
المرطبات مصممة للاستخدام المنتظم لترطيب أنسجة المهبل
الفرق بين دم الدورة والنزيف
صحة المرأة كيف أعرف دم الدورة من النزيف بحسب العوارض؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الفرق بينهما!
امرأة تفكر بشأن حملها
مشاكل الحمل كيف أعرف حمل خارج الرحم؟
الدراسات تشير إلى أن حوالي 1 من كل 50 حالة حمل في الولايات المتحدة تكون خارج الرحم
الألم في بداية العلاقة الزوجية
العلاقة الزوجية أسباب الألم في بداية العلاقة الزوجية ونصائح للتخفيف منه
كلّ ما يجب معرفته!
أسباب ترهل الثدي للعزباء
صحة المرأة اكتشفي أبرز أسباب ترهل الثدي للعزباء
كلّ ما تودّين معرفته!
الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
صحة المرأة الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
طرق منع حمل طبيعية
موانع الحمل تعرّفي على أفضل طرق منع حمل طبيعية
فعّالة تأثيرها مضمون!
آخر سن للحمل للمراة
نصائح للحمل آخر سن للحمل للمراة ليس كما تعتقدين!
معلومات لم تعرفيها من قبل!

تابعينا على