كيف تُعزّزين النمو المعرفي لصغيرك؟

نشاطات لتعزيز النمو المعرفي

لكي تُنمّي قدرات طفلكِ المعرفية، المسألة أسهل مما تتصوّرين ويمكن أن تبدأيها مع هذه المجموعة من الأنشطة البسيطة التي ستحلو لصغيركِ في كل الأوقات:

تحديد الأصوات

أطلبي من طفلكِ أن يحدّد الأصوات التي تتهادى إلى مسمعه، كصوت قرع الباب، وصوت غسّالة الصحون، ونباح الكلب، وهدير سيارة رجال الإطفاء، إلخ.

طرح الخيارات

حاولي قدر الإمكان منح طفلكِ فرصة الاختيار بين شيئين أو احتمالين: "هل تريد عصير تفاح أو عصير ليمون؟"، "هل ترغب في ارتداء القميص الأحمر أم الأصفر؟"، "هل أقرأ لك قصة ليلى والذئب أو روبن هود؟"

أعضاء الجسم

علّمي طفلكِ أسماء أعضاء الجسم المختلفة. ثم اسأليه أن يدلّ إلى أنفه وعينيه وأذنيه، فإلى أنفكِ وعينيكِ وأذنيك، إلخ.

التمرّس على الأبجدية

غنّي لطفلكِ ومعه أغنية الأبجدية واقرأي له الكتب التي تسلّط الضوء عليها.

التعداد

عوّدي طفلكِ على مفهوم التعداد من خلال تعداد كل شيء، من التفاح الذي اشتريته من متجر البقالة إلى الكتب الموزّعة على الرف فالفراشات الموجودة على صفحة أحد الكتب.

الأشكال والألوان

حدّثي طفلكِ عن الأشكال والألوان والأرقام طوال اليوم. "هذه محرمة مربعة باللوان الأزرق"، "لم يعد لدينا سوى ثمرة موز واحدة"، "تعال نبحث عن بنطالك الأحمر!"

الغناء

غنّي مع طفلكِ واستمعي وإياه إلى الموسيقى أثناء تنقّلكما في السيارة. إحرصي على اختيار موسيقى تحبينها بما يكفي لتتحمّلي تكرارها أكثر من مرة. ومع الوقت ستُلاحظين بأنّ طفلكِ بدأ يغني فور سماع الأغنية التي اعتاد عليها.

القراءة

اقرأي لطفلكِ بمعدّل 20 دقيقة في اليوم. وفيما تنظران معاً إلى الكتاب، اطرحي عليه أسئلة ذات صلة، مثال: "أين الدب؟"، "ماذا تفعل الأم؟"

ما رأيكِ بهذه الأنشطة؟ جرّبيها مع طفلكِ وشاركينا رأيكِ بها في خانة التعليقات.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!