من المسؤول عن زيادة وزنك أثناء الحمية؟

زيادة الوزن أثناء الحمية

هل تمارسين الرياضة وتأكلين مأكولات صحية في أغلب الأحيان ولكن ما زلت تتفاجئين بنتائج غير سارة عند قياس وزنك؟ إن أجبت بنعم فقد يكون السبب إحدى العادات التالية:

* مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام: أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون أو عند استخدام الكمبيوتر يستهلكون معدل وجبة إضافية في النهار من دون أن يشعروا بكمية الطعام التي استهلكوها.

* إبقاء الأطعمة "المغرية" في وعاء شفّاف: أوضحت الأبحاث أنّ رؤية الأطعمة المغرية كالحلويات يشعر المرء بالجوع. كما أنّ هذا الأمر يدفع الجسم إلى إطلاق الدوبامين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تولّد الشعور بالراحة إلى حدّ تكثيف الرغبة بتناول هذه الأطعمة.

[وصفة سلطة الجرجير](http://atyabtabkha.3a2ilati.com/وصفات/سلطة-3/سلطة الجرجير-915)

* تناول الطعام وأنت واقفة: الأشخاص الذين يتناولون الطعام أثناء الوقوف يتناولون كمية طعام تزيد 50% في الوجبة التالية مقارنة بالذين يأكلون أثناء الجلوس. إذ بحسب الباحثين، إنّ الوجبة التي يتم تناولها أثناء الوقوف تعدّ كوجبة خفيفة للذي يتناولها وبالتالي لا تؤمّن الاكتفاء.

* استخدام المحليات الصناعية: حتّى وإن كانت هذه المحليات قليلة السعرات الحرارية، فقد ربطت الدراسات هذه المنتوجات بزيادة شهية الفرد على تناول الطعام، زيادة الوزن، وإبطاء عملية الأيض.

مخاطر المحليات الصناعية على الصحة

* تناول الأطعمة في أطباق كبيرة الحجم: عندما نقدّم الطعام نميل إلى ملء الطبق بالأطعمة مهما كان حجمه، لذا باستخدام طبق أصغر تجنّبين نفسك استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

* عدم متابعة نظامك الغذائي: تساعد كتابة أنماط تناول الطعام على إظهار العادات السيئة التي قد تقومين بها من دون أن تدري.



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟