ملف كامل عن تحاليل الحمل: الزيارة الاولى

ملف كامل عن تحاليل الحمل: الزيارة الاولى
title

ملف كامل عن تحاليل الحمل: الزيارة الاولى

ملف كامل عن تحاليل الحمل: الزيارة الاولى
title

ملف كامل عن تحاليل الحمل: الزيارة الاولى

هل انت حامل؟ او هل تخططين للحمل؟ اذاً، انت على موعد مع سلسلة من التحاليل والفحوص الطبية المختلفة في كل فصل من فصول حملك للاطمئنان على صحتك وعلى سلامة جنينك. وحرصاً على سلامتك وتوعيتك ، عائلتي تحدثت الى الاختصاصية بالجراحة النسائية والتوليد د. خولا الشيخ علي، التي اكدت ان "تشخيص الحمل امرٌ سهلٌ، حيث يتم عن طريق تحليل الدم او البول، وعموماً اغلب النساء يعرفن أنهن حوامل قبل نتائج التحاليل المخبرية، من خلال عوارض انقطاع الدورة الشهرية، والغثيان، والانتفاخ، او احتقان الثديين".

ما هي علامات الحمل في الاسبوع الاول؟

واشارت د. خولا الى ان التحاليل الخاصة بالحمل تنقسم الى نوعين:

* التحاليل الروتينية: التي تتم لأغلب الحوامل، وسنتحدث عنها وعن موعد اجرائها بالتفصيل في الاجزاء المقبلة.

* التحاليل الخاصة التى تجرى فى ظروف معينة، خصوصاً في حال احتمال وجود مرض وراثي او معاناة الحامل من احد الامراض المزمنة: كالسكري، او القلب، او مشاكل ضغط الدم، او مشاكل الكلى، او الامراض العصبية، وفي حال تناولها ادوية خاصة قد تؤثر سلباً على سلامة الحمل. وأوضحت الطبيبة انه خلال الزيارة الاولى، يقوم الطبيب بطرح اسئلة عامة عن التاريخ الطبي للحامل، سواء اكانت تعاني من الحساسية، او اذا كانت تعاني من مشاكل تتعلق بعدم انتظام الدورة الشهرية، او تعرضت لحالات إجهاض او حمل سابقة، كما يتم الكشف الكامل على الحامل بما فى ذلك قياس الطول والوزن، وكذلك فحص ما اذا كانت تعاني من دوالي الساقين، او انتفاخ في الذراعين أو الساقين، كما يتم أيضاً الكشف على البطن، وعنق الرحم، والثديين.

متى يحدث الحمل؟

وختمت حديثها بالقول :" إن تحاليل الحمل تختلف بإختلاف مراحل الحمل، وذلك كي يتمكن الطبيب المتابع من تكوين صورة عن اية تغيرات تحدث، والتعرف على المشاكل في وقت مبكر لتفادي مضاعفاتها". ترقبينا في الجزء المقبل للحديث عن تحاليل الحمل خلال الفصل الاول.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟