معلومات عن اول دورة بعد الولادة القيصرية!

معلومات عن اول دورة بعد الولادة القيصرية

المواضيع

  1. معلومات عن اول دورة بعد الولادة القيصرية

  2. اسباب تأخر الدورة بعد الولادة.

ولدت طفلك عبر ولادة قيصرية اليك اذا معلومات عن اول دورة بعد الولادة القيصرية وكل ما تودين معرفته في هذا الصدد في هذا المقال من عائلتي.

معلومات عن اول دورة بعد الولادة القيصرية

كثيرة هي الاسئلة التي تطرحها المرأة بعد ولادتها لطفلها وبخاصة ان كانت تجربتها الاولى، فيما يختص بالدورة الشهرية وغيرها. الدورة الشهرية بعد الولادة متى تعود؟ ماذا عن الولادة القيصرية، كيف تكون اول دورة بعد الولادة القيصرية. وان كنت تجهلين معظم الاجوبة عن هذه التساؤلات، سنضعك في ما يلي في ضوء كل ما يتعلق باول دورة بعد الولادة القيصرية.

  • تأخر الدورة الشهرية: عتقد الكثير من النساء ان الدورة الشهرية ستتأخر لا محالة بعد الولادة القيصرية، الا ان ما يجب ان تعرفيه ان الدورة الشهرية لا تتأثر بهذا النوع من الولادات فبمجرد أن تعود مستويات الهرمونات الى معدلاتها الطبيعية قبل الحمل، ستعود الدورة الشهرية من جديد.
  • دورة شهرية مختلفة: بعد الولادة تكون الدورة الشهرية الاولى مختلفة في الكثير من الحالات، من حيث الرائحة واللون وتدفق الدم الى حين توازن الهرمونات من جديد.
  • دم النفاس: ما يجب ان تعرفيه ايضا، انه بعد الولادة لمدة 4-6 اسابيع، ستختبرين نزول الدم وهو ما يسمى بدم النفاس. وهو أمر شائع وطبيعي في الولادة الطبيعية والقيصرية. تجدر الاشارة الى ان هذا الدمليس دورة شهرية، ويكون فاتح اللون.
  • تغير في حدة الالم وفي لون الدم: غالبا ما تكون الدورة الشهرية الاولى بعد الولادة اقل الما واقصر مدة واخف تدفقا.
  • نزيف ثقيل: بعد الولادة القيصرية، تكون الدورة الشهرية ثقيلة وذلك بسبب وجود شق جراحي بالبطن واعادة جدار الرحم، اما في حال كان ثقل الدم غير طبيعي وقد ترافق مع الاعراض التالية، فيستوجب اللجوء الى الطبيب بصورة فورية. والاعراض التي نتحدث عنها، الم شديد ومفاجئ يصاحب النزيف، الحمى، استمرار النزيف لاكثر من 7 ايام.

اسباب تأخر الدورة بعد الولادة

وبعد ان اجبناك عن سؤالك هل تتغير الدورة الشهرية بعد الولادة؟ سنستعرض في ما يلي اسباب تأخر الدورة بعد الولادة.

اولا وبعد انقطاع لمدة 9 اشهر وبعد ولادتك لطفلك، لا تنتظري عودة الدورة الشهرية ان كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية، لان احدى ميزات الرضاعة الطبيعية انها تؤخر عودة الدورة الشهرية.

والاستمرار في الرضاعة بشكل منتظم من شأنه ان يؤخر فترة انقطاع الدورة الشهرية لتصل في بعض الاحيان إلى عام تقريبا، طبعا تختلف المدة بحسب طبيعة جسم كل امراة. في حين ان الدورة قد تعود بصورة اسرع تتراوح بين 3 الى 8 اشهر لدى بعض النساء.

اما الاسباب الكامنة وراء تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة بصورة غير طبيعية فهي التالية:

  1. حالة الام النفسية وتعرضها للقلق والتوتر.

  2. حدوث خلل في الجسم نتيجة زيادة هرمون الحليب اي البرولاكتين.

  1. خلل في النظام الغذائي.

  2. الإصابة بمرض تكييس المبيض.

  3. الرضاعة الطبيعية كما ذكرنا انفا.

واخيرا، ابقي على تواصل مع طبيبك في هذه الفترة ليضعك في ضوء الامور التي ستختبرينها والتغيرات التي ستلحظينها في جسمك في هذه الفترة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!