abir.akiki abir.akiki 12-09-2022

تسألين عن افضل علاج لمرض التهاب الحوض؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا واحصلي على العلاج المناسب للالم والعقم الناتج عن هذا المرض.

ias

تكمن الأولوية الأولى عندما يتعلّق الأمر بعلاج مرض التهاب الحوض في التعامل مع العدوى الأساسية، حتى لو لم يكن لديك أي عارض إلى جانب احتمال العقم عند تشخيصك لأول مرة. في الواقع، كلما تم علاجه مبكرًا، كلما قلّ الضرر الذي سيلحق بأعضائك التناسلية.
يمكن أن يؤدي مرض التهاب الحوض أيضًا إلى مضاعفات الحمل الخطيرة، وهو أحد الأسباب العديدة التي يجب علاجها قبل الحمل.
تابعي القراءة للتعرف على المزيد حول هذا المرض.

علاج العدوى التي تسبب التهاب الحوض

عادة، يتطلب علاج التهاب الحوض تناول المضادات الحيوية التي تؤخذ لمدة أسبوع إلى أسبوعين. في الحقيقة، يمكن أن تكون مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة مسؤولة عن مرض التهاب الحوض، وفي بعض الأحيان يكون هناك أكثر من كائن حي دقيق واحد. لذا، ونظرًا لصعوبة تحديد البكتيريا التي قد تكون مسؤولة عن الإصابة، فقد يتم علاجك بمضادات حيوية مختلفة أو أكثر في وقت واحد.
قد يقوم طبيبك أيضًا بتغيير العلاج بالمضادات الحيوية بناءً على نتائج المختبر. عادة ما تؤخذ المضادات الحيوية عن طريق الفم، ولكن في بعض الأحيان، قد تتطلب الحقن. قد تتلقين أيضًا مسكنات للألم ويتم تشجيعك على الراحة حتى التعافي الكامل.
من جهة أخرى، قد تكون الجراحة مطلوبة إذا كان الخراج على قناة فالوب أو المبيض لا يُعالج بالمضادات الحيوية، أو إذا تمزق الخراج. يمكن القيام بهذه العملية عن طريق تنظير البطن أو شقّه. في حالات نادرة جدًا، يمكن إجراء استئصال الرحم في حالات الطوارئ.

علاج الألم الناتج عن مرض التهاب الحوض

بالرغم من علاج التهاب الحوض، يمكن أن يستمر ألم الحوض لدى بعض النساء. قد يكون الألم ناتجًا عن الالتصاقات والأنسجة الندبية التي لا تعالج بالمضادات الحيوية.
في هذه الحال، يُنصح بإجراء عملية جراحية لإزالة الالتصاقات التي يسببها مرض التهاب الحوض، ولكن لسوء الحظ، قد لا يحل هذا مشاكل ألم الحوض تمامًا.
تشمل الخيارات الأخرى لعلاج آلام الحوض المزمنة:

  • مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية
  • مضادات الاكتئاب حتى لو لم تكوني في حال اكتئاب
  • العلاجات الهرمونية
  • العلاج بوخز الإبر
  • تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد

علاج العقم الناتج عن التهاب الحوض

إنّ المضادات الحيوية المستخدمة في علاج مرض التهاب الحوض لا يمكنها إصلاح الضرر الذي يسببه المرض بالفعل. يمكنهم فقط علاج العدوى، وعند نجاحها، تمنع المزيد من الضرر للأعضاء التناسلية.
السبب الأكثر شيوعًا للعقم المرتبط بمرض التهاب الحوض هو انسداد قناتي فالوب. إذا تم حظر أنبوب واحد فقط، اعتمادًا على عوامل الخصوبة الأخرى، فقد تتمكنين من الحمل بشكل طبيعي. أمّا إذا تم سدّ كلا الأنبوبين، فإن خيارات العلاج الخاصة تشمل التصحيح الجراحي للانسداد أو علاج التلقيح الاصطناعي.
مع مرض التهاب الحوض، يكون الانسداد عادةً في عمق المجرى، مما يعني أنه يتم حظره بواسطة المبيض. قد تسمح لك الجراحة بالحمل بشكل طبيعي، بافتراض عدم وجود أسباب أخرى للعقم.

أخيرًا، إذا كان لديك بالإضافة إلى انسداد البوق الكثير من التصاقات السميكة بين الأنابيب والمبيضين، فإن احتمالية نجاح الحمل بعد الإصلاح الجراحي تكون منخفضة. قد يكون التلقيح الاصطناعي الخيار الأفضل لك.

الصحة الصحة الشخصية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على