اكتشفي متى يتكلم الطفل التوحدي!

اكتشفي متى يتكلم الطفل التوحدي!

ترغبين في معرفة متى يتكلم الطفل التوحدي وتتساءلين كيف تطلقين العنان لقدرات طفلك التوحدي خصوصا المهارات اللفظية والتكلمية؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه ابرز الحقائق عن الطفل التوحدي.

موعد تكلم الطفل التوحدي!

في اطار كشفنا عن أمور يجب ان تعرفيها عن اطفال التوحد، نجيبك في ما يلي على سؤال متى يتكلم الطفل التوحدي؟

في الواقع، وقبل ان نجيبك على سؤالك هذا لا بد من الاشارة الى ان اعراض التوحد قد تظهر منذ الولادة او مع بلوغ الطفل الـ3 سنوات من عمره.

اما عن موعد تكلم الطفل التوحدي، فبحسب ما تشير الاحصاءات اطفال التوحد يعانون من مشاكل في التواصل والتحدث و لا يتمكن 40% منهم من التكلم اطلاقا خصوصا في المراحل الاولى من عمرهم. وغالبا ما تتطور المهارات اللفظية والتكلمية لدى اطفال التوحد في مراحل متأخرة مقارنة بالاطفال العاديين.

وبحسب ما تشير الابحاث والدراسات، فانه وفي حين يتكلم الطفل العادي عند بلوغه عامه الاول أو الـ18 شهرا، فان الطفل التوحدي لا ينطق اولى كلماته الا بعد تجاوزه الـ36 شهرا.لا بد من التنويه بان الوقت الذي يبدأ فيه الطفل التوحدي بالتكلم، يختلف من طفل لآخر وباختلاف كل حالة على حدة.

تجدر الاشارة الى ان هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لحث الطفل التوحدي على التكلم وابرزها:

  • تحفيز الطفل المصاب بالتوحد على تقليدك وتقيد الاصوات التي تصدرينها، فالتقليد هي اولى الوسائل التي تساعدهم وتحفزهم على التحدث
  • الحرص على الغناء للطفل والذي ثبت انه من الاشياء التي يستجيب لها الاطفال عموما والمصابون بالتوحد على وجه الخصوص
  • اخفاء اللعبة او الغرض المفضل للطفل عن عيونه اذ ان ذلك يحفزه على البحث عليه والاشارة اليه باصبعه، ويمكنك تحفيز مهاراته التواصلية عبر سؤاله عما يريد وحثه على التحدث
  • الحرص على خضوع الطفل التوحدي لجلسات التخاطب التي يجريها اختصاصيين وذلك لحث الطفل على تطوير مهاراته التواصلية

اخيرا، وبعد ان كشفنا لك في هذا الموضوع متى يتكلم الطفل التوحدي وكيفية تحفيزه على تطوير مهاراته اللفظية والتكلمية، ندعوك الى التعرف الى انواع نشاطات ممتعة لاطفال التوحد.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!