اليسار.حبيب اليسار.حبيب 10-03-2021

المواضيع

  1. متى يبدا الطفل بالتركيز بالنظر؟
  2. علامات معاناة الطفل من مشاكل في النظر!

تتساءلين متى يبدا الطفل بالتركيز بالنظر وهل يبصر الطفل حديث الولادة وترغبين في معرفة كيفية تطور الرؤية لديه وما العلامات التي تشير الى معاناته من ضعف في النظر؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تتطرق فيه الى مراحل تطور النظر عند الطفل.

ias

صحيح ان النظر عند الاطفال يبدأ في مرحلة ما قبل الولادة لكن من المعروف انهم يولدون وهم غير قادرين على التمييز بين الاشياء التي يراها، وهذا ما يدفع الامهات الى التساؤل متى يبدا الطفل بالتركيز بالنظر؟

متى يبدا الطفل بالتركيز بالنظر؟

تماما كما سبق وحذرناك في موضوع آخر من معتقدات خاطئة حول نظر الاطفال، نجيبك في ما يلي على سؤال متى يبدا الطفل بالتركيز بالنظر؟

وللاجابة على هذا السؤال الذي يشغل بال غالبية الامهات، علينا ان نستعرض لك اولا مراحل تطور النظر عند الاطفال:

  • نظر الطفل من الولادة حتى الشهر الرابع: يمكن للاطفال حديثي الولادة رؤية الالوان ولكن في هذه المرحلة لا يتطيعون التمييز بينها، كما يتمكنون من رؤية الاشياء القريبة جدا منهم والتي لا تبعد اكثر من 25 سن عن عيونهم. مع بلوغ الطفل الشهرين من العمر تبدأ عيونه بالعمل بفعالية اكبر مع صعوبة التنسيق بينهما وهذا امر طبيعي، كما يتمكن من رؤية وجه امه لكنه يصعب عليه تمييزه، لكنه يتمكن بحلول الشهر الرابع من تمييز وجه الام والاب. كذلك، يتمكن الطفل في هذه المرحلة من متابعة بنظره الاشياء التي تتحرك امامه.
  • نظر الطفل من الشهر الخامس حتى الثامن: تستمر رؤية الطفل بالتطور في هذه المرحلة العمرية وتتناسق حركة العينين لديه ما يخوله الرؤية بشكل افضل وبطريقة ثلاثية الابعاد. ومع حلول الشهر السادس يتمكن الطفل من تحريك نظراته بشكل اسرع وتتبع الاشياء التي تتحرك من حوله، كما يتمكن من رؤية كل الالوان والتمييز بينها. وتتطور عند الطفل في هذه المرحلة العمرية القدرة على التصويب على الاشياء باصبعهم والتقاطها.
  • نظر الطفل من الشهر التاسع حتى السنة: في هذه المرحلة يستمر نظر الطفل بالتطور ليتمكن مع بلوغه السنة من رؤية الاشياء القريبة والبعيدة على حد سواء وبوضوح تام. ويتمكن الطفل في هذه المرحلة التعرف على الصور ووجوه الناس والتمييز بينها، كما تتطور قدرة الطفل على التنسيق بين الحركة والعين.

علامات معاناة الطفل من مشاكل في النظر!

اذا، وبعد ان اجبناك اعلاه على سؤال متى يبدا الطفل بالتركيز بالنظر وكشفنا لك مراحل تطور النظر عنده، نطلعك في ما يلي على العلامات الدالة على معاناة الطفل من مشاكل في النظر:

  1. استمرار انحراف عين الطفل الى الداخل او الخارج بعد تجاوزه الـ3 اشهر
  2. عدم قدرة الطفل على تتبع الاشياء التي تقع في محيط نظره بعد تجاوزه الـ3 اشهر
  3. عدم قدرة الطفل على التواصل البصري مع والدته اثناء الرضاعة الطبيعية او كلما اقتربت منه
  4. رفرة العين بسرعة من اليمين الى اليسار او من الاعلى الى الاسفل
  5. ظهور بقع بيضاء او رمادية في بؤبؤ العين
  6. احمرار احدى العينين او كلتاهما
  7. كثرة الدمع في عيون الطفل وعدم القدرة على ايقافه
  8. تدلي جفون الطفل وعدم قدرته على تحمل الضوء
  9. حركات عشوائية وغير طبيعية في العين

اخيرا، وبعد ان اجبناك في هذا الموضوع على سؤال متى يبدا الطفل بالتركيز بالنظر واطلعناك على مراحل تطور النظر عنده والعلامات التي تشير الى معاناته من ضعف في النظر، ندعوك الى التعرف عى افضل تمارين لتقوية النظر.

الأمومة والطفل الأم والرضيع الام للمرة الاولى مراحل نمو الطفل الجسدية

مقالات ذات صلة

تابعينا على