ما هي فوائد المشي؟

ممارسة الرياضة من أهمّ الأمور الصحية لك ولأسرتك. ولكن إن كنتِ دائمة الانشغال ولا تجدين وقتًا كبيرًا للرياضة، فلا تقلقي، 30 دقيقة فقط من المشي 5 مرّات في الأسبوع قد تغيّر حياتك، ولها تأثير كبير على صحتك.

ما هي فوائد المشي

المشي يخفّض ضغط الدم ويقلّل من مستويات الكوليسترول، وبالتالي يقلّل من احتمال الإصابة بأمراض القلب

وهنا نعرض إليك مجرد أمثلة قليلة ممكن للمشي أن يفعلها في حياتك ويجعل من جسمك صحيًّا ونحو الأفضل.

ننصحك بقراءة: ما هي فوائد الرياضة للحامل؟

يزيد التمثيل الغذائي: ينظّم عملية الأيض ومدى سرعة وكفاءة حرق الطعام. التمارين المعتدلة مثل المشي عدة مرات في الأسبوع تزيد من معدّل الأيض القاعدي بشكل كبير. كلّما مشيتِ بشكل أسرع كلّما حرقتِ سعرات حرارية أكثر.

يحسّن المزاج: المشي يصدر الاندورفين وغيرها من المواد للدماغ التي تجعلنا نشعر بالسعادة. كما أنه يبدّد الضباب العقلي حتى نتمكّن من العودة إلى مهامنا مع المزيد من الطاقة والنشاط.

يخفّف من التوتر والاكتئاب: المشي هو وسيلة رائعة لكبح القلق والتقليل من الاحتمال بنوبات الذعر. وهو يصدر السيروتونين الذي يعتبر مضادًا للاكتئاب.

يقلّل من الإجهاد: المشي بوتيرة معتدلة مريحة توازن الجهاز العصبي اللاإرادي وتساعدك على الاسترخاء. زيادة استخدام الأوكسجين، وحرق السعرات الحرارية، وإفراز الهرمونات تعمل معًا على مساعدتك على الشعور بالهدوء. هذا ويحفّز المشي إصدار الأوكسيتوسين، وهو هرمون مرتبط بالاسترخاء.

يحصّن الجسم: ممارسة الرياضة المعتدلة تحفّز الجهاز المناعي لإطلاق المزيد من الأجسام المضادّة لقتل الفيروس، وبالتالي يخفّز على التقاط البكتيريا والأمراض المعدية. في حين أن التمارين المعتدلة تعزّز الجهاز المناعي، والمشي السريع هو وسيلة رائعة للحصول على فوائد زيادة المناعة من دون المبالغة في التمرين.

يزيد الدورة الدموية: المشي يحفّز أنظمة القلب والأوعية الدموية واللمفاوية، ما يدعم صحة القلب والرئتين، وكل الأجهزة، كما يمكنه القضاء على السموم من الجسم والدم واللمف.

يقي من أمراض القلب: المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًّا، خمسة أيام أو أكثر أسبوعيًّا، يخفّض ضغط الدم ويقلّل من مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي يقلّل من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

يحافظ على الوزن الصحي: مطلوب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على وزنك. فمع التقدّم في العمر تبطئ عملية الأيض بشكل طبيعي، إلاّ أنّ النشاط البدني يمكن أن يعزّزه. فالأشخاص الذين يسيرون باعتدال خمسة أيام في الأسبوع عادة ما يحافظون على وزنهم.

يمكنك أيضًا قراءة: 7 نصائح لممارسة رياضة المشي



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!