ما هي أسباب وأعراض الرمد؟

تعريف، أعراض و طرق علاج الرمد

الرمد أو التهاب الملتحمة هو التهاب أو عدوى تصيب غشاء الملتحمة وتغطّي الجزء الأبيض من مقلة العين. وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة تصبح أكثر وضوحاً، وهذا ما يؤدّي إلى احمرار بياض العين. وعادةً ما ينتج الرمد من عدوى بكتيرية أو فيروسية، الحساسية، أمّا عند الأطفال فقد يكون نتيجة عدم فتح القناة المسيّلة للدموع بالكامل أو انغلاقها. وعلى الرغم من أنّ الرمد يمكن أن يكون مزعجاً، إلّا أنّه نادراً ما يؤثّر على الرؤية. كما يمكن للعلاجات أن تساعد في تخفيف الانزعاج، ونظراً لكون هذا المرض هو من الأمراض المعدية، من الأفضل تشخيصه باكراً وعلاجه للحدّ من انتشاره.

شحاذ العين، عدوى مؤلمة لعينك..

ماهي أعراض التهاب الملتحمة؟

تشمل أعراض الرمد أو التهاب الملتحمة الأكثر شيوعاً التالي: * احمرار في إحدى أو كلتا العينين.

* الشعور بالحكة في إحدى أو كلتا العينين.

* إفرازات من إحدى أو كلتا العينين تشكل قشرة خلال الليل قد تؤدّي إلى عدم إمكانية الرؤية.

الفصام... ما هو؟

كيف يتمّ علاج الرمد؟

*علاج التهاب الملتحمة الناتجة من عدوى بكتيرية: قد يصف الطبيب قطرة مضاد حيوي لعلاج الرمد، ومن المرجّح أن يتخلّص المريض من الشكلة في غضون عدة أيام.

*علاج التهاب الملتحمة الفيروسي: ما من علاج لمعظم حالات التهاب الملتحمة الفيروسي، إلّا أنّه على المريض الانتظار إلى أسبوعين أو ثلاثة للتخلّص من الفيروس.

*علاج التهاب الملتحمة الناتج من الحساسية: إذا كان التهاب الملتحمة ناتج من الحساسية فقد يصف الطبيب واحد من أنواع مختلفة من قطرة العين. ويمكن أن تشمل هذه الأدوية التي تساعد على التحكم في أمراض الحساسية مضادات الهيستامين أو الأدوية التي تساعد على التحكم بالالتهاب مثل مزيلات الاحتقان والقطرات المضادة للالتهابات.



سمات

إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!