لا تتناولي هذه الأدوية في وقت واحد...

اضرار خلط حبوب منع الحمل و المضادات الحيوية | الصحة العامة

لأنّ الأمراض انتشرت مؤخّراً بشكل كبير ما دفعنا إلى تناول العديد من الأدوية، أصبح من الضروري الحرص على عدم مزج بعض أنواع العلاجات سوياً لتجنّب إبطال فاعليتها أو حتّى الإصابة بأعراض صحية خطيرة. ومن هنا ضرورة إعلام الطبيب أو الصيدلي بأصناف الأدوية التي نتناولها قبل شراء دواء إضافي. ولحماية صحتك من مشاكل صحية جديدة إليك لائحة ببعض الأدوية التي قد تتفاعل مع بعضها البعض والتي يجب تجنّب تناولها سوياً:

*حبوب منع الحمل والمضادات الحيوية: لا تتناولي هذين النوعين من العقاقير في وقت واحد وذلك لأنّ المضادات الحيوية يمكن أن تحدّ من فاعلية حبوب منع الحمل، وبالتالي قد يحصل الحمل غير المرغوب فيه. وسبب ذلك هو أنّ كافة هذه الأدوية تندمج بالمستقبلات نفسها في الجسم وعندما يصل أحدها إلى هذه المستقبلات أوّلاً سيبطل عمل الدواء الآخر، ولأنّ المضادات الحيوية غالباً ما تكون الأسرع في الوصول إليها فستكون النتيجة عدم فاعلية حبوب منع الحمل.

كيف الحل لعدم الإفراط في تناول الأدوية؟

*الفيتامينات ومعظم أنواع المضادات الحيوية: عند استهلاك الفيتامينات والمضادات الحيوية في وقت واحد سيتشكّل مركّب كيميائي يصعب تقسيمه وتفكيكه من قبل الكبد ولا يمكن امتصاصه في الدم وعندها ستبطل فاعلية كلا النوعين من الأدوية.

4 أدوية تسبب العياء

*مضادات الاكتئاب وأدوية علاج الصداع النصفي: عندما يتمّ استخدام كل من هذه الأدوية معاً، يرتفع احتمال تطوير حالة تعرف باسم "متلازمة السيروتونين" ما يعني ارتفاع مستويات السيروتونين في الدماغ وبالتالي إصابتك بالتشوّش، التعرق الشديد، الصداع ، الإسهال، وحتّى فقدان الوعي. لتجنّبي صحتك مشاكل إضافية نحن ننصحك بإعلام طبيبك أو أي شخص يعتني بحالتك المرضية بلائحة الأدوية التي تتناولينها حتّى وإن اضطررت للقيام بذلك في كل مرة تقصدين عيادته فيها.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!