لما ياسين لما ياسين 12-06-2024
كم تستغرق عملية الحقن المجهري

سؤال اليوم: كم تستغرق عملية الحقن المجهري ؟ تعرّفي على الجواب الصحيح معنا في هذا المقال الجديد على موقعنا، حيث سنكشف من خلاله عن المدّة التي يستغرقها هذا الإجراء الذي يهدف إلى زيادة فرص الحمل، مبيّنين أبرز العوامل التي تؤثّر على نجاح هذه العمليّة، كما سنقدّم لكِ أهمّ التوصيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

ias

إنّ الحقن المجهري (ICSI) هو إجراء طبي متقدّم يُستخدم لعلاج العقم، ويُعتبر أحد أهم التطورات في مجال علاج مشاكل الخصوبة،وهو يتيح للأزواج الذين يواجهون صعوبات في الحمل بشكل طبيعي فرصة لتحقيق حلم الأبوة والأمومة، ويتضمن الحقن المجهري حقن حيوان منوي واحد مباشرة في البويضة، مما يزيد من احتمالية حدوث الإخصاب، وخاصة في الحالات التي تكون فيها الحيوانات المنوية للرجل ضعيفة أو قليلة الحركة.

الوقت الذي تحتاجه هذه العمليّة

كم تستغرق عملية الحقن المجهري ؟ إنّ عملية الحقن المجهري هي سلسلة من الخطوات المتتابعة التي تتطلب تنسيقًا دقيقًا وتستغرق وقتًا إجماليًا قد يصل إلى 6 أسابيع أو أكثر، لذلك استنادًا إلى تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل سنعرض لكِ الخطوات بالتفصيل في ما يلي:

طبيب يمسك أنبوب وبجانبه معدّات في مختبر
الوقت الذي تحتاجه عمليّة الحقن المجهري

1. مرحلة التحفيز الهرموني

تبدأ العملية بتحفيز المبايض لدى المرأة لإنتاج عدد أكبر من البويضات، ويتمّ ذلك من خلال حقن هرمونات معينة يوميًا، وهي عملية تُعرف بالتنشيط أو التحفيز الهرموني، وتتراوح مدّة هذه المرحلة بين 8 إلى 14 يومًا، ويتم خلالها مراقبة نمو البويضات باستخدام الموجات فوق الصوتية وفحوصات الدم لتحديد الوقت المناسب لاستخراج البويضات.

2. سحب البويضات

بمجرد أن تصل البويضات إلى مرحلة النضج، تُجرى عملية سحب البويضات بواسطة إبرة موجهة بالموجات فوق الصوتية، وعادةً ما تُجرى هذه العملية تحت تأثير التخدير الخفيف وتستغرق حوالي 20 إلى 30 دقيقة، ويتمّ بعد ذلك جمع البويضات ونقلها إلى المختبر.

3. تحضير الحيوانات المنوية

في يوم سحب البويضات، يُطلب من الزوج تقديم عيّنة من السائل المنوي، وتُحضّر هذه العينة في المختبر من خلال عملية تنقية وتركيز الحيوانات المنوية الجيدة، والتي تستغرق حوالي 1 إلى 2 ساعة.

4. عملية الحقن المجهري

تُجرى هذه العملية في المختبر حيث يتمّ اختيار حيوان منوي واحد وحقنه مباشرة في كل بويضة ناضجة، وقد تستغرق هذه الخطوة بضعة ساعات حسب عدد البويضات المتاحة.

5. مراقبة النمو الجنيني

تُترك البويضات المخصّبة لتنمو في ظروف مختبريّة خاصّة لمدّة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام، ويتمّ مراقبة الأجنّة يوميًا لتقييم جودتها ونموها.

6. نقل الأجنة

يتمّ اختيار الأجنة الأفضل نموًا ونقلها إلى رحم المرأة باستخدام أنبوب رفيع، وتستغرق هذه العملية حوالي 15 إلى 20 دقيقة فقط، وتُجرى بدون الحاجة إلى التخدير.

7. اختبار الحمل

بعد 10 إلى 14 يومًا من نقل الأجنة، يتم إجراء اختبار الحمل لتحديد ما إذا كانت العملية قد نجحت أم لا، ويمكن استخدام فحص الدم أو اختبار الحمل المنزلي لتأكيد النتيجة.

بإجمال المدة الزمنية لكل هذه المراحل، يمكن القول إن عملية الحقن المجهري تستغرق حوالي 4 إلى 6 أسابيع من بداية التحفيز الهرموني حتى إجراء اختبار الحمل.

العوامل المؤثّرة على نجاحها

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على نجاح هذه العمليّة، لذلك بعد أجبناكِ على سؤال، كم تستغرق عملية الحقن المجهري ؟ في ما سبق، سنكشف لكِ عن أبرز العوامل التي تؤثّر على نجاح هذا الإجراء، وتشمل:

أنبوب زجاجي فيه سائل وبجانبه بقعة منه
العوامل التي تؤثّر على نجاح الحقن المجهري

1. عمر المرأة

يعدّ عمر المرأة أحد أهمّ العوامل المؤثّرة في نجاح عملية الحقن المجهري، فكلّما كانت أصغر سنًا، كانت جودة بويضاتها أعلى، ممّا يزيد من فرص نجاح العملي، وتشير الدراسات إلى أن فرص النجاح تقل بشكل ملحوظ بعد سن 35.

2. جودة الحيوانات المنوية

تؤدّي جودة الحيوانات المنوية دورًا حاسمًا في نجاح العملية، وتؤثر العددي من العوامل مثل عدد الحيوانات المنوية، حركتها، وشكلها على معدلات النجاح، وقد يتطلّب الأمر استخدام تقنيات إضافيّة لتحسين جودة الحيوانات المنوية في بعض الحالات.

3. الحال الصحية العامة

تؤثّر الصحّة العامّة لكلّ من الزوجين بشكل كبير على نجاح العمليّة، فالمعاناة من الحالات المزمنة مثل السكري، وأمراض الغدة الدرقية، والسمنة يمكن أن تؤثّر سلبًا على الخصوبة، لذا فإنّ الحفاظ على نمط حياة صحي يمكن أن يحسن من فرص النجاح.

4. خبرة المركز الطبي

تؤدّي خبرة وكفاءة الفريق الطبي والمركز الذي يُجرى فيه العلاج دورًا هامًا في تحسين فرص النجاح، لذا يُفضّل اختيار مراكز طبية معروفة بنسب نجاح عالية وتجهيزات تقنية متقدمة.

5. الأسباب الكامنة للعقم

تختلف فرص النجاح بناءً على الأسباب الأساسية للعقم، فالمعاناة من مشاكل التبويض، انسداد قنوات فالوب، مشاكل بطانة الرحم، أو وجود عوامل وراثية يمكن أن تؤثّر جميعها على احتماليّة النجاح.

التوصيات الأساسيّة والضروريّة

لزيادة فرص النجاح في عملية الحقن المجهري، ينصح باتباع بعض التوصيات الأساسيّة، لذلك بعد الإجابة عن سؤال، كم تستغرق عملية الحقن المجهري ؟ في ما سبق، سنقدّم لكِ بعض النصائح والتوجيهات في ما يلي، وتشمل:

طبيب يمسك تقرير ومريضة ينظران إلى بعضهما البعض ويبتسمان
التوصيات التي تدعم نجاح الحقن المجهري

1. اختيار مركز طبي ذو سمعة جيدة

يُفضّل إجراء العمليّة في مركز معروف بخبرته ونجاحاته العالية، لذا فإنّ البحث عن تجارب الآخرين وتقييمات المرضى يمكن أن يكون مفيدًا في اتخاذ القرار.

2. اتباع نظام غذائي صحي

يمكن أن يحسن اتّباع النظام الغذائي المتوازن والغني بالعناصر الغذائية الضرورية الصحة العامة وجودة البويضات والحيوانات المنوية، لذا فإنّ تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3، الفيتامينات والمعادن ضروري لتحسين الخصوبة.

3. الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن يؤثر الوزن الزائد أو الناقص سلبًا على الخصوبة، لذا فإنّ الحفاظ على وزن مثالي يمكن أن يحسّن من فرص النجاح، ولتحقيق ذلك يُفضّل استشارة مختصّ تغذية للحصول على خطة غذائية مناسبة.

4. الامتناع عن التدخين والكحول

يمكن أن يؤثّر التدخين واستهلاك الكحول بشكل سلبي على الخصوبة وجودة البويضات والحيوانات المنوية، لذا يُنصح بالامتناع عن التدخين وتقليل استهلاك الكحول لتحسين فرص النجاح.

5. إدارة التوتر

يمكن أن يؤثر الشعور بالتوتر النفسي على نجاح العلاج، لذا يُنصح باتباع تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا، التأمل، والتمارين الرياضية الخفيفة لإدارة التوتر وتحسين الحال النفسية.

تُعدّ عملية الحقن المجهري أملًا كبيرًا للأزواج الذين يواجهون صعوبات في الإنجاب،وهي تتطلب صبرًا وتفهمًا للمراحل المختلفة التي تمر بها، بالإضافة إلى اتباع التوصيات الأساسية وزيادة المعرفة بالتفاصيل المتعلقة بها.

من خلال اختيار مركز طبي موثوق، والحفاظ على نمط حياة صحي، والاهتمام بالتوصيات الطبية، يمكن للأزواج زيادة فرص نجاحهم في هذا العلاج وتحقيق حلمهم بالأبوة والأمومة.

تظل التكنولوجيا والتطورات الطبية تقدم إمكانيات جديدة كل يوم، مما يمنح الأمل والفرص الجديدة لمن يسعون إلى تحقيق هذا الهدف النبيل، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة.

الحمل طرق الحمل الحقن المجهري توصيات الحقن المجهري خصوبة زيادة فرص الحمل علاج العقم عوامل نجاح الحقن المجهري

مقالات ذات صلة

طريقة موثوقة لمعرفة الحمل
الحمل طريقة موثوقة لمعرفة الحمل قبل زيارة الطبيب
نزف الدم المهبلي الخفيف من أبرز العلامات!
أعراض التبويض المؤديه للحمل
الحمل إليك عوارض التبويض المؤدية إلى الحمل بالتفصيل
ستشعرين برغبة جنسية عالية خلال فترة التبويض!
فوائد الفوليك اسيد للحمل
الحمل هل يساعد تناول الفوليك اسيد على الحمل بسرعة؟
فوائد الفوليك اسيد للحمل
نصائح في ايام التبويض للحمل
الحمل نصائح في أيام التبويض للحمل بسرعة
فهم أيام التبويض وأهميتها يساعد كثيرًا!
حبوب تنشيط المبايض للحمل بتوأم
الحمل أبرز حبوب تنشيط المبايض للحمل بتوأم ومدى فعاليتها
إليك الآثار الجانبية والاحتياطات!
كيف احمل من زوجي بالخطوات
الحياة الزوجية كيف احمل من زوجي بالخطوات السهلة والفعالة؟
نتائج سريعة!
طريقة الحمل بعد الدورة مباشرة
الحمل طريقة الحمل بعد الدورة مباشرة: هل ممكن؟
ما هي فرص حدوث ذلك
افرازات بنية وقت الدورة وطلعت حامل
الحمل عانيت من نزول افرازات بنية وقت الدورة وصرت حاملا! 
تعرفي على العوامل التي تؤثر في ظهور الإفرازات البنية!
هل يحدث الحمل يوم الاباضة
الحمل سؤال اليوم: هل يحدث الحمل يوم الإباضة؟
تحسين فرص الحمل عند معرفة موعد الإباضة!
هل الكزبرة تسبب العقم
الحمل هل الكزبرة تسبب العقم؟
المعلومات متضاربة! إستشيري طبيبك!
تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض
طرق الحمل تعرّفي على تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض
التفاصيل التي تحتاجين لمعرفتها..
هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين
الحمل هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين؟
وقت الإباضة هو وقت الحمل!

تابعينا على