كلّ ما تودّين معرفته عن اعراض التهاب البول

اعراض التهاب البول | اعراض التهاب المسالك البولية

هل تعانين من التهاب المسالك البولية أوما يعرف أيضاً بـ"UTI"؟ لن تتمكّني من الإجابة عن سؤالنا إلّا بعد أن تتعرّفي على اعراض التهاب البول والمسالك البولية. تُسمّى بالتهاب المسالك البولية العدوى التي تصيب أيّ جزء من الجهاز البولي (الكليتان، الحالب، المثانة، والإحليل) . وتنطوي معظم حالات العدوى في المسالك البولية السفلية أي المثانة ومجرى البول. وتحدث التهابات المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا مجرى البول عبر الإحليل وتبدأ بالتكاثر في المثانة. وعلى الرغم من أنّ الجهاز البولي مصمّم للتصدي لمثل هذه الكائنات المجهرية، إلّا أنّه يفشل في بعض الأحيان في هذه المهمّة. وعندما تصابين بالعدوى، تترسخ البكتيريا وتنمو لتنتشر بشكل كبير في المسالك البولية. والجدير بالذكر أنّ التهابات المسالك البولية لا تتسبّب دائما بعلامات واضحة، ولكن إن ظهرت فستظهر اعراض التهاب البول والمسالك البولية على الشكل التالي:

* رغبة شديدة ومستمرّة بالتبوّل

* حرقان عند التبول

* بول معكّر

* التبوّل عدة مرات ولكن بكميات صغيرة من البول

* بول يظهر أحمر أو ورديّ اللون ما يشير إلى وجود دم فيه

* رائحة بول قوية

* آلام في الحوض لدى النساء

* آلام في المستقيم لدى الرجال

كيف تحمين نفسك من التهاب المسالك البولية؟

ويمكن أن تظهر بعض الاعراض المحددة والإضافية لالتهاب المسالك البولية بحسب موقع الإلتهاب ومنها:

* ينتج من التهاب الكلى الأعراض التالية: ألم في الظهر وعلى أحد الجانبين، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، رجفة وقشعريرة، غثيان، وقيء.

* ينتج من التهاب المثانة الأعراض التالية: شعور بضغط في منطقة الحوض، ألم وانزعاج في أسفل البطن، تبوّل مؤلم ومتكرّر، دم في البول.

* ينتج من التهاب الإحليل الأعراض التالية: حرقان عند التبوّل.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!