اختبارات عدم توافق الجينات بين الزوجين!

عدم توافق الجينات بين الزوجين اهميته وانواعه

المواضيع

  1. ما هو الاختبار الجيني؟

  2. كيف يتم اجراء هذا الاختبار؟

  3. ما هي أنواع الاختبارات الجينية؟

عدم توافق الجينات بين الزوجين اهميته وانواعه مقال يشرح لك ضرورة الخضوع للاختبارات الجينية قبل الزواج لتوقع الامراض الوراثية التي قد تصيب الجنين قبل فوات الاوان...

اختبارات التوافق الجيني او فحص الحمض النووي ضروري قبل الزواج من اجل تفادي الامراض الوراثية عند المواليد الجدد. هل كنت تعرفين ان 90 بالمئة من المواطنين في العالم العربي يحملون على الأقل اضطرابا جينيا واحدا؟ هنا تكمن أهمية فحص ما قبل الزواج من اجل الحد من ارتفاع الحالات المرضية للمصابين بالاضطرابات الجينية وهي في تزايد في وقتنا هذا.

ما هو الاختبار الجيني؟

الزمت بعض الدول ومن بينها الامارات مواطنيها باجراء فحوصات ما قبل الزواج بشكل الزامي من اجل التقليل من مخاطر إصابة المواليد الجدد بالاضطرابات الجينية ومساعدة الاهل على انجاب أطفال اصحاء. هذا التزايد الملحوظ في العالم العربي نتيجة للسماح بزواج الأقارب بسبب العادات والتقاليد. ومن ابرز الامراض الوراثية اضطراب الدم المعروف بـ"الفا ثلاسيميا" ومرض التليف الكيسي ومرض فقر الدم المنجلي ومتلازمة الكروموسوم اكس الهش. عندما لا يدرك الاهل انهم يحملون اضطرابات جينية خطيرة يتفاجؤون بان ابناءهم يحملونه بدون ان يلاحظوا العوارض عليهم في المقام الأول بسبب عدم توافق فحص الزواج.ولكن يمكن وبفضل العلم تجنب هذه الاضطرابات بطرق سريعة وتكاليف قليلة بفضل اختبار التوافق الجيني للحد من انتشار هذه الامراض.

كيف يتم اجراء هذا الاختبار؟

يعتمد اختبار التوافق الجيني على تقنية الجيل التالي لفك الشيفرة الوراثية. يتم هذا الاختبار باخذ عينة دم من الزوجين مع اجراء تحليل اكثر من 6600 طفرة متعلقة بأكثر من 600 اضطراب جيني ويخفض هذا الاختبار نسبة انجاب الأطفال المصابين باضطراب جيني وراثي من 1 في المئة الى الـ1 في الـ100 ألف نتيجة فحص الزواج.

ما هي أنواع الاختبارات الجينية؟

تجرى الاختبارات الجينية ليس فقط لتحديد احتمالية الإصابة بامراض معينة بل للعلاجات الطبية كذلك الامر ومن بينها نذكر كل سيدتي:

  • الاختبارات التشخيصية: تكشف الاختبارات الجينية التغيرات الجينية المؤدية الى الإصابة بالتليف الكيسي او داء هنتنغتون.
  • الاختبارات التنبؤية والسابقة للاعراض: ان كان اهلك مصابين بمرض وراثي اخضعي للاختبارات التنبؤية قبل الإصابة باعراض الامراض واخذ الاحتياطات اللازمة ومن هذهالاعراض سرطان القولون والمستقيم.
  • اختبار حامل الطفرة الجينية: ان كان تاريخك العائلي مليئا بالامراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي او التليف الكيسي اختاري الخضوع لاختبار حامل الطفرة الجينية قبل الانجاب للتاكد من ان شريكك لا يحمل الجينات نفسها.
  • الصيدلة الجينية: يحدد هذا النوع من الاختبارات العلاج المثلي والجرعة المثالية التي عليك اتباعها من اجل الشفاء من مرض ما.
  • الفحص السابقة للولادة: ان كنت حاملا فستساعدك هذه الفحوصات بالكشف عن بعض أنواع الاضطرابات في جينات جنينك.

كانت هذه توعية شاملة على أهمية الخضوع لاختبار التوافق الجيني وغيره من الاختبارات الجينية. والان نقدم لكنصائح للعروس قبل الزواج!



إختبار الشخصية

اختبار: من المسيطر في علاقتكما، أنتِ أم زوجك؟ ‎‎