عاداتك اليومية... كيف تسبّب الشيخوخة المبكرة؟

عاداتك اليومية... كيف تسبّب الشيخوخة المبكرة؟

لربّما أكثر الأمور التي يحاول تجنّبها الإنسان هو ظهور علامات الشيخوخة على بشرته أو صحته، ولكن ما قد يغيب عنه أنّه قد يكون هو السبب في الظهور المبكر لهذه العلامات. إذ حتّى وإن كانت عاداتك اليومية بسيطة إلّا أنّها قد تتسبّب بطريقة سرية بشيخوختك المبكرة. هل تعلمين ما هي هذه العادات المؤذية؟

* تسخين مياه الصنبور: قد تحتوي مياه الصنبور الساخنة أو الدافئة على نسبة عالية من الرصاص. لمَ يعدّ الرصاص مضراً؟ يتسبب الرصاص بضرر للخلايا العصبية ومع مرور الوقت، قد يتسبب ذلك بتقلص الدماغ. كما أنّ التعرض المتكرر للرصاص يؤدي إلى فقدان الذاكرة.

* مشروبات الطاقة: تظهر الدراسات أنّ مشروبات الطاقة تضرّ بمينا الأسنان أكثر بثماني مرّات من مشروبات الصودا.

تعرضي للشمس من دون خوف مع هذه النصائح

* المراسلة بواسطة الهاتف المحمول: عندما تحنين رأسك إلى الأمام لكتابة رسالة نصية على هاتفك المحمول، يشكّل ذلك ضغطاً على المفاصل والعضلات في العنق. ولأنّ هذه الوضعية ليست من الوضعيات الطبيعية، فكلّما ازداد عدد المرات التي تراسلين فيها، ازداد الضغط على عنقك. وكلّ ذلك سيؤدّي إلى ضرر في الذراعين والعضلات لأنّها غير مصمّمة لحمل الوزن لفترات طويلة.

* تناول ما تبقّى من طعام أطفالك: من الصعب مقاومة تناول ما تبقّى من طعام في أطباق أطفالنا، إلّا أنّ فعلاً كهذا قد يزيد سعراتك الحرارية لحدّ 50 سعرة لملعقتين من الطعام. إن قمت بذلك مرّتين في الأسبوع فسيزيد وزنك 0.7 كلغ كوزن إضافي سنوياً. لذا تذكّري أنّ كل ملعقة طعام تعرّض وزنك للخطر!

حلول بسيطة تعيد الشباب والنضارة لبشرتك

* نسيان الرقبة: عند ترطيب وجهك، هل تتوقفين عند الذقن؟ البشرة عند الرقبة أكثر رقّة وحساسية من بشرة الوجه، كما أنّها أكثر عرضة للتصبغات والتجاعيد، لذا فهي تحتاج لعناية أكثر إن كنت ترغبين في المحافظة على بشرة شابة.

* غسل الوجه: إنّ غسل الوجه من أهمّ الأسباب المؤدية إلى شيخوخة البشرة. قد يبدو الأمر غريباً ولكنّ الإفراط في غسل الوجه يمكن أن يتسبب بجفاف البشرة ما يجعلها تبدو أكبر سنّاً؛ لذا بلّلي وجهك بالماء الفاتر، وضعي الغسول على كافة الوجه وافركيه بأصابعك وليس بمنشفة، وفي النهاية اغسلي وجهك لمدّة 30 ثانية إلى دقيقة بالماء.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!