لما ياسين لما ياسين 19-05-2024
طريقة ازالة ورق الجدران

سنطلعكِ على طريقة ازالة ورق الجدران في هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، حيث سنكشف لكِ عن الأدوات التي ستحتاجينها والخطوات التي من المفترض أن تتّبيعها لتحقيق هذا الهدف، وذلك بعدما قدّمنا لكِ أفكار ديكورات خشب للجدران مودرن لمنزل مميز وعصري.

ias

تُعتبر إزالة ورق الجدران من المهام الضرورية عند تجديد الديكورات المنزلية أو إصلاح الأضرار الناتجة عن التسريبات أو التلف، ومع ذلك يمكن أن يكون تجريدها من الجدران مهمة صعبة ومرهقة، خاصة عندما تكون مغطّاة بورق قديم أو ملتصق بشدّة.

الأدوات والمواد المطلوبة

قبل أن نطلعكِ على طريقة ازالة ورق الجدران ، سنعرض لكِ مجموعة من الأدوات والمواد المطلوبة التي يجب أن توفّريها لإتمام هذه العمليّة في ما يلي، في حال كُنتِ تودّين استبدالها ببديل الرخام للجدران بأسعار مقبولة مثلًا:

يد تُمسك أداة حادّة وتُحاول إزالة الدهان عن الحائط
الأدوات المطلوبة لإزالة ورق الجدران
  1. ماء دافئ مخلوط بمسحوق غسيل للأطباق: يعدّ استخدام محلول ماء دافئ مع مسحوق غسيل للأطباق خطوة أساسية، فالأوّل يساعد في تخفيف اللاصق المستخدم في ورق الجدران، بينما يعمل الثاني على تحطيم الدهون والأوساخ التي قد تكون متراكمة على السطح.
  2. رذاذ لترطيب ورق الجدران: يعمل الرذاذ على ترطيب وتليين ورق الجدران، مما يسهل عملية إزالته من دون التسبّب في تلفها أو ترك أثار.
  3. فرشاة ناعمة: تستخدم الفرشاة الناعمة لفك الورق المتراكم وتخفيف كميّة اللاصق بلطف، من دون السبّب في تلف الطلاء أو الجدران الأساسية.
  4. ممسحة أو مقشطة لإزالة الورق: يمكن استخدام الممسحة أو المقشطة لإزالة الورق بعد أن يتم تخفيفه بالماء والمسحوق، لذا يجب اختيار أداة تكون فعّالة في الإزالة وفي نفس الوقت لا تلحق ضررًا بالجدار.
  5. منشفة قطنية: بعد إزالة الورق، يمكن استخدام منشفة قطنية ناعمة لتجفيف الجدار وإزالة أي بقايا ماء أو ورق.

وباستخدام هذه الأدوات والمواد بشكل صحيح، يمكن تسهيل عملية إزالة ورق الجدران من دون تعريض الجدران للتلف أو ترك آثار سلبية، مما يحقق نتائج أفضل ويساهم في الحفاظ على جمالية الديكور المنزلي.

الخطوات الأساسيّة لنزع ورق الجدران

سنكشف لكِ عن طريقة ازالة ورق الجدران في ما يلي، وذلك من خلال عرض الخطوات الأساسيّة التي يجب اتّباعها لتحقيق هذا الهدف من التسبّب في حدوث تشقّقات في الجدران، وتشمل:

امرأة مُبتسمة وتقيس الحائط بالمقياس
مصدر الصورة: Image by gpointstudio على Freepik

إنّ ترطيب الورق هو الخطوة الحاسمة في عملية إزالة ورق الجدران، والتي تعتمد على مفهوم التأثير الفيزيائي للماء على الورق واللاصق المستخدم، لذا عند رش الرذاذ عليه، يبدأ الماء في التسلل إلى الألياف المجففة للورق، ممّا يؤدي إلى توريد الرطوبة إلى اللاصق وتحطيم الروابط الكيميائية التي تمسك الورق بالجدار، ومن خلال هذه العملية، يتم تخفيف ورق الجدران وجعله أكثر مرونة، مما يسهل عملية الإزالة.

بعد رش الرذاذ، يجب الانتظار لبضع دقائق حتى يتم امتصاص الماء بشكل جيد ويتم تخفيف الورق بشكل كافٍ، فهذه الفترة الزمنية الضرورية للسماح للماء بالعمل على اللاصق وتحطيمه بشكل فعّال، ممّا يجعل عملية الإزالة أكثر سهولة وفعالية.

عندما يصبح الورق متساهلًا بما فيه الكفاية بسبب الترطيب، يمكن البدء في عملية إزالته باستخدام الممسحة أو المقشطة، فهذه الأدوات تستخدم لتحريك ورق الجدران بلطف من الجدار، مع مراعاة عدم تلف السطح الأساسي، وفي حال كانت هناك مناطق صعبة أو عنيدة، يمكن تطبيق الماء مرة أخرى لتسهيل إزالتها.

وأخيرًا، يجب تكرار العملية حتى يتم إزالة كل الورق بشكل كامل، ويمكن أن يكون هذا الخطوة مهمة خاصة إذا كانت هناك طبقات متعددة من ورق الجدران أو إذا كان اللاصق قويًا بشكل استثنائي، لذا من المهم التحلّي بالصبر والاستمرار في تكرار عملية الترطيب والإزالة حتى يتم نزع كل الورق بشكل نهائي ومن دون ترك أي بقايا أو آثار.

تقنيات متقدّمة لنزع ورق الحائط

بعدما أطلعناكِ على طريقة ازالة ورق الجدران ، سنعرض لكِ بعض التقنيّات الحديثة التي تُساعد على تنفيذ هذه العمليّة بسهولة وبأسرع وقت في ما يلي:

شخص يضع أو ينتزع ورق الجدران عن الحائط
تقنيّات إزالة ورق الحائط

استخدام آلة بخار

تعتمد هذه التقنية على مبدأ تسخين الورق واللاصق باستخدام البخار الساخن الذي يعمل على تحطيم روابط اللاصق بين الورق والجدار، مما يجعل عملية الإزالة أكثر سهولة وفعالية، حيث يتم تليينه بشكل كافٍ وتخفيف اللاصق بشكل كبير، مما يجعله أكثر سهولة للفصل بين الورق والجدار من دون تمزيق أو تلف.

يمكن استخدام آلة البخار بسهولة، حيث يتم توجيه البخار بشكل موجَّه نحو المناطق التي يتمسك فيها ورق الجدران بشدة، وباستخدام الضغط المناسب والحرارة المناسبة، يمكن لهذه التقنيّة أن تعمل على تحطيم اللاصق بسرعة من دون التسبب في ضرر للجدار أو الطلاء.

استخدام الماء الساخن

تعتبر هذه الطريقة بديلًا فعّالًا إذا كانت آلة البخار غير متوفرة، فباستخدام الماء الساخن، يتم ترطيب وتسخين ورق الجدران بشكل مباشر، مما يساعد في تخفيف اللاصق وتسهيل عملية الإزالة، لذا يمكنك ببساطة تسخين الماء وتطبيقه بشكل مباشر على الحائط باستخدام فرشاة أو قطعة قماش ناعمة.

تتمثل ميزة هذه الطريقة في بساطتها وتوفر المواد اللازمة، حيث يمكن استخدام الماء الساخن بسهولة في المنزل من دون الحاجة إلى معدات خاصة، وعلى الرغم من أنه قد يستغرق بعض الوقت لتحقيق النتائج المرغوبة، إلا أن استخدام هذه الطريقة يمكن أن يكون حلًا فعّالًا لإزالة ورق الجدران الصعب، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق قدّمنا لكِ طرق إبداعية لتزيين الحائط في منزلك من دون أي كلفة عالية!

العناية بالمنزل ديكورات أدوات إزالة ورق الجدران أفكار ديكور إزالة ورق الجدران تجديد الديكور تجديد المنزل خطوات إزالة ورق الجدران ديكور منزلي نصائح منزلية ورق الجدران

مقالات ذات صلة

ستائر
ديكورات نصائح لاختيار الستائر التي تناسب اللون الرمادي
لاختيار أجمل الستائر التي تناسب منزلك.. اتبعي هذه النصائح!
دهانات غرف نوم
ديكورات كيفية اختيار دهانات غرف نوم للمتزوجين
نصائح لاختيار أفضل دهانات لغرفة نوم المتزوجين!
تنسيق اللون البيج في الأثاث
ديكورات كيفيّة تنسيق اللون البيج في الأثاث
لمظهر أكثر تناسقًا وفخامة!
تصميم غرفة جلوس صغيرة
العناية بالمنزل تصميم غرفة جلوس صغيرة بالألوان العصرية
ضرورة استخدام الألوان بذكاء!
تزيين مغاسل الضيوف
العناية بالمنزل تزيين مغاسل الضيوف بطرق مميّزة وغير مكلفة
فخامة لا مثيل لها!
ديكور غرف نوم بسيط
العناية بالمنزل ديكور غرف نوم بسيط يُضفي الهدوء والسلام
اختيار الألوان المناسبة خطوة أساسية!
أفكار ديكور تلفزيون
ديكورات أفكار ديكور تلفزيون بديل الرخام
اليك بعض الأفكار المبتكرة لديكور تلفزيون منزلك
كنب
ديكورات غرف نوم أفضل قماش كنب يتحمل الأطفال ونصائح عند اختياره
هكذا تختارين أفضل كنب للأطفال!
تزيين غرف النوم للمتزوجين
العناية بالمنزل أفكار تزيين غرف النوم للمتزوجين بأقلّ تكلفة
ستجعلها أكثر أناقة ورومانسيّة!
ترتيب غرفة النوم الضيقة
العناية بالمنزل أفكار ترتيب غرفة النوم الضيقة بأقلّ التكاليف
ستقلبها 180 درجة!
افكار لتزيين ديكورات مرايا للجدران طويله
العناية بالمنزل افكار لتزيين ديكورات مرايا للجدران طويلة بأدوات متوفّرة في كلّ بيت
لإضافة رونقًا من الفخامة والجمال!
نصائح تنسيق الالوان بالديكور
العناية بالمنزل 5 نصائح لتنسيق الالوان بالديكور في منزلك
طرق سهلة وبسيطة

تابعينا على