غريس مورا غريس مورا 10-06-2024
طبقي هذه الخطوات المسائية للاستيقاظ مبكراً بنشاط

إن الاستيقاظ مبكرًا في الصباح يمكن أن يضفي نغمة إيجابية على اليوم، مما يسمح بزيادة الإنتاجية وتحسين الحالة المزاجية وتحسين الصحة العامة.

ias

ولكن يتطلب تحقيق هذا الهدف أكثر من مجرد ضبط المنبه، بحسب ما نشرته صحيفة “Times of India”، يمكن أن يؤدي دمج طقوس مسائية محددة في الروتين اليومي إلى تحسين جودة النوم وزيادة احتمالية الاستيقاظ مبكرًا والشعور بالانتعاش والنشاط، كما يلي: واكتشفي ماذا يحدث للدماغ عند وضع الموبايل بجوارك أثناء النوم؟

نصائح مهمة

1. النوم في الوقت المحدد. واحصلي على افضل طرق تساعد على النوم!

امرأة نائمة على الكنبة
امرأة نائمة على الكنبة

إن أحد أهم العوامل في الاستيقاظ مبكرًا هو الحفاظ على جدول نوم ثابت. ينبغي الحرص على محاولة الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. تساعد تلك العادة في تنظيم الساعة الداخلية للجسم، وتعزيز جودة النوم بشكل أفضل وتسهيل الاستيقاظ مبكرًا في الصباح.

2. منع الشاشات قبل النوم

يؤدي التعرض للشاشات، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والتلفزيون، قبل وقت النوم يمكن أن يعطل دورة النوم والاستيقاظ. يثبط الضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون ينظم النوم. لتعزيز صحة النوم بشكل أفضل، يجب تحديد فترة خالية من الشاشات قبل النوم، ويفضل أن تكون قبل ساعة على الأقل من موعد النوم المقصود.

3. تهدئة العقل والجسد قبل النوم

يمكن أن يساعد دمج تقنيات الاسترخاء في الروتين المسائي في تهدئة العقل والجسد، مما يسهل الخلود إلى النوم وبقاء الشخص نائمًا طوال الليل. يمكن تعزيز النوم بتقنيات مثل تمارين التنفس العميق والاسترخاء العضلي التدريجي والتخيل الموجه لمشاعر الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر والقلق، ما يعطي شعورًا بالهدوء والسكينة ويهيئ المسرح لنوم هادئ ليلاً.

امرأة تنام بسعادة في سريرها
امرأة تنام بسعادة في سريرها

4. ترتيب بيئة النوم

تلعب بيئة النوم دورًا مهمًا في جودته. يجب التأكد من أن غرفة النوم مواتية للنوم من خلال الحفاظ عليها باردة ومظلمة وهادئة، ويمكن استخدام ستائر معتمة لحجب أي ضوء أو ضوضاء قد تعطل النوم. من خلال خلق بيئة نوم مريحة، يمكن تحسين جودة الراحة وتحسين الفرصة في الاستيقاظ مبكرًا بطاقة وحيوية.

5. تجنب الوجبات الثقيلة

يمكن أن يؤدي تناول وجبات ثقيلة أو حارة قبل النوم إلى عسر الهضم وعدم الراحة، مما يجعل من الصعب على الشخص النوم أو البقاء نائمًا. لتعزيز جودة النوم بشكل أفضل، تجنب تناول وجبات كبيرة أو أطعمة غنية بالدهون أو السكر أو الكافيين في الساعات التي تسبق وقت النوم. يمكن اختيار وجبات خفيفة وسهلة الهضم إذا كان الشخص جائعًا قبل النوم.

6. التخطيط لأهداف اليوم التالي

امرأة تنام في سريرها
امرأة تنام في سريرها

إن القيام بالتخطيط لأهداف ومهام اليوم التالي في المساء سيساعد على الاستيقاظ مبكرًا في الصباح. يمكن تخصيص بضع دقائق للتفكير في أهداف وأولويات اليوم التالي. تساعد كتابة قائمة بالمهام أو الأنشطة التي يرغب في إنجازها وتحديد النوايا لكيفية ظهوره في العالم في تنمية الشعور بالهدف والاتجاه، مما يجعل من السهل الاستيقاظ مبكرًا مع الشعور بالحافز والغرض.

7. الحد من الكافيين

يمكن أن يتداخل تناول الكافيين أو المنشطات الأخرى في وقت متأخر من اليوم مع القدرة على النوم وبقاء الشخص نائمًا طوال الليل. لتجنب تعطيل دورة النوم، ينبغي الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا في ساعات ما بعد الظهر والمساء. يمكن تناول خيارات منزوعة الكافيين أو شاي الأعشاب الذي يعزز الاسترخاء والنوم، مثل البابونج أو اللافندر.

وإليك عادة سيئة في الليل تسبب لك الكوابيس خلال النوم

الصحة صحة المرأة إنتاجية عالية الاسترخاء قبل النوم الاستيقاظ مبكرًا التوازن الحياتي الحفاظ على النشاط اللياقة البدنية النوم العميق بيئة النوم تجنب الكافيين تحسين الصحة تخطيط اليوم تقليل التوتر تنظيم النوم جودة النوم روتين مسائي صحة النوم عادات صحية نصائح نوم

مقالات ذات صلة

سيدة حامل مستلقاة على ضهرها
الحمل والحياة الزوجية تجربتي مع جفاف المهبل والحمل: الأسباب والحلول
المرطبات مصممة للاستخدام المنتظم لترطيب أنسجة المهبل
أسباب ترهل الثدي للعزباء
صحة المرأة اكتشفي أبرز أسباب ترهل الثدي للعزباء
كلّ ما تودّين معرفته!
الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
صحة المرأة الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات
كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة
طرق الحمل كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة؟
كلّ ما تودّين معرفته!
كيف اجعل رائحة المهبل جميلة
صحة المرأة كيف اجعل رائحة المهبل جميلة؟
طرق آمنة ونتائج مضمونة!
طرق منع حمل طبيعية
موانع الحمل تعرّفي على أفضل طرق منع حمل طبيعية
فعّالة تأثيرها مضمون!
آخر سن للحمل للمراة
نصائح للحمل آخر سن للحمل للمراة ليس كما تعتقدين!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
متى يكون حرقان البول خطير
الصحة الشخصية متى يكون حرقان البول خطير؟
الجواب العلمي الدقيق!
الفرق بين دم الدورة والنزيف
صحة المرأة كيف أعرف دم الدورة من النزيف بحسب العوارض؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الفرق بينهما!
امرأة تفكر بشأن حملها
مشاكل الحمل كيف أعرف حمل خارج الرحم؟
الدراسات تشير إلى أن حوالي 1 من كل 50 حالة حمل في الولايات المتحدة تكون خارج الرحم
فحص الثدي من السرطان في المنزل
صحة المرأة طريقة فحص الثدي من السرطان في المنزل
الخطوات التي تحتاجينها!
الألم في بداية العلاقة الزوجية
العلاقة الزوجية أسباب الألم في بداية العلاقة الزوجية ونصائح للتخفيف منه
كلّ ما يجب معرفته!

تابعينا على