abir.akiki abir.akiki 01-04-2022

تسألين عن سونار الولد في الشهر الرابع؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة المفصلة بالإضافة إلى معالم النمو وعوارض الحمل.

ias

عند دخول الحامل عتبة الشهر الرابع من الحامل يطمئنها الطبيب المختص بتخطّيها مرحلة الخطر. غير أنّه في هذه الفترة، تظهر الكثير من المعالم المثيرة. تابعي القراءة لمعرفة المعالم الأساسية التي تظهر في سونار الولد في الشهر الرابع، بالإضافة إلى العوارض التي قد تواجهينها.

إقرأي أيضًا: أسابيع الحمل بالتفصيل دليل كل حامل لأوّل مرّة

سونار الولد في الشهر الرابع: نمو الجنين

على الرغم من أن طفلك لا يزال صغيرًا جدًا، إلا أنّ ملامح وجهه تتطوّر بالفعل في الشهر الرابع، وتظهر عليه أيضًا حركات معينة، مثل ثني الذراعين والساقين وشبك اليدين في القبضات. عندما تدخلين في الشهر الرابع من الحمل، لا يزال هناك متّسع كبير للجنين للتنقّل داخل الكيس الأمنيوسي، لذلك من المحتمل أن يستفيد منه إلى أقصى حد.
في هذه المرحلة من الحمل، يبدأ طفلك أيضًا في إنتاج هرمون الاستروجين والتستوستيرون، وقد تكون الأعضاء التناسلية مرئية إذا أجريت فحصًا بالسونار بحيث يظهر جنس الجنين بشكل واضح إلى درجة 99%.
يمكن للجنين الآن ابتلاع السائل الأمنيوسي، مما يعني أن الكلى بدأت في إنتاج البول. كما يبدأ في سماع أصوات من العالم الخارجي، ابدأي في التحدّث والقراءة والغناء للصغير.

إليك أيضًا: عوارض الحمل في الأسبوع الرابع ونمو الجنين

سونار الولد في الشهر الرابع: حجم الجنين

بحلول نهاية هذا الشهر، يمكن لطفلك أن يبلغ طوله حوالي 13 سنتم ويزن ما يقرب من 140 غرامًا.

سونار الولد في الشهر الرابع: عوارض الحمل والتغييرات الجسدية

في الشهر الرابع من الحمل، تدخلين في المرحلة الثانية من الحمل. غالبًا ما تعتبر هذه المرحلة فترة “شهر العسل” من الحمل، وهي الفترة التي تلاحظ فيها العديد من الأمهات الحوامل زيادة في الطاقة، وذلك بسبب التوقّف عن الغثيان. أمّا أبرز العوارض التي ستشعرين بها في الشهر الرابع من الحمل، فهي:

إليك المزيد: متى يبدأ الثقل عند الحامل وطرق إدارة الأسباب

  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام
  • ألم في البطن قد يكون خفيفًا أم حادًّا
  • حساسية الأسنان واللثة
  • ظهور عروق العنكبوت في أطرافك
  • علامات التمدد
  • إحتقان الأنف والنزيف
  • ألم عند التبوّل
  • أحلام اليقظة

وأخيرًا، إليك أهم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى.

الحمل اعراض الحمل الأسبوع الثالث عشر الأسبوع الخامس عشر الأسبوع الرابع عشر الأسبوع السادس عشر الجنين صحة الحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على