لما ياسين لما ياسين 16-04-2024
تأثير نوع المحيط الخارجي الذي يعيش فيه الطفل على صحته النفسية

في دراسة حديثة نُشرت في شبكة جاما المفتوحة، قام الباحثون بفحص العلاقات بين المساحات الخضراء السكنية والعوارض الخارجية والداخلية.
في الولايات المتحدة الأمريكية، يصل حوالي 40٪ من الأطفال إلى معايير الاضطراب العقلي بحلول البلوغ، وتكثر العوارض الصحية العقلية المتضررة أكثر تحت الحدود التشخيصية، مع زيادة في العوامل الخارجية (مثل الخرق للقواعد والعدوانية) والداخلية (مثل الاكتئاب والقلق)، لذا يمكن أن يساعد تحديد العوامل التي تحجب الأطفال عنها في توضيح المسارات الممكنة للتعديل للحد من المخاطر

ias

في تفاصيل هذه الدراسة

يُقدم العيش في الحدائق والفناء الخلفي والغابات وغيرها من المساحات الخضراء فرصًا لتقليل الضرر الناتج عن العوامل البيئية المجهدة (التلوث الهوائي، الحرارة)، واستعادة الموارد الفيزيولوجية والعاطفية، وبناء القدرات التنظيمية، حيث أظهرت الأبحاث تأثير التواجد فيها على المزاج والتوتر في المدى القصير، وتشير الأدلّة طويلة الأمد إلى وجود علاقة بين الصحة العقلية وبينهذا النوع من المساحات، ومع ذلك، تعد الدراسات التي تقيّم العوارض الخارجية والداخلية التي تظهر في مراحل مبكرة نادرة.

تأثير البيئة المُحيطة على صحّة الطفل النفسيّة
تأثير البيئة المُحيطة على نفسيّة الطفل

عن هذه الدراسة

قيّمَت الدراسة الحالية العلاقات بين العيش في المساحات الخضراء السكنية والعوارض الخارجية والداخلية في سن الطفولة المبكرة والوسطى، أي أعمار 2-5 و 6-11 على التوالي، حيث استخدم الباحثون بيانات من تجمع تأثيرات البيئة على نتائج صحة الطفل (ECHO)، وكان أولئك الذين وُلدوا خلال الفترة من 2007 إلى 2013 مؤهلين إذا كان لديهم أحد الوالدين يبلّغ عن عوارض خارجية أو داخلية.
تم استبعاد الأطفال ذوي التأخر في التطور أو اضطراب طيف التوحد، وتم إنشاء ملفات تاريخ عناوين الإقامة الشهرية لكل واحدٍ منهم، مع ترميز العناوين الجغرافية لإنشاء بيانات الطول والعرض الجغرافي للربط مع بيانات المساحات الخضراء، وذلك من خلال استخدام مؤشر التباين الخضري الفارق الموحد (NDVI) لتقدير المساحات الخضراء الشهرية.
تم حساب قيم متوسطة لـ NDVI في بافرات قطرها 270 مترًا (م)، 510 م، و 1230 م حول عناوين المنازل، واستخدمت قائمة التصرف للأطفال (CBCL) للأعمار من 1.5-5 أو 6-18 لتقييم العوارض الداخلية، مثل القلق والانسحاب والاهتمامات الجسدية والاكتئاب، والعوارض الخارجية، مثل خرق القواعد والعدوانية، كما واستُخدِمَ موضوع الوضع الاجتماعي الاقتصادي (SES) من مؤشر الضعف الاجتماعي (SVI) لتقييم ضعف وضع الحي.
فحص الفريق العلاقات بين NDVI والعوارض الخارجية أو الداخلية باستخدام نماذج الانحدار الليني المتعددة المتغيرات، مع ضبط للولادة المبكرة، وجنس الطفل، وعمر الوالدين عند الولادة والمستوى التعليمي، وضعف وضع الحي الاجتماعي، كما قامت التحليلات التفسيرية بدراسة كيفية تعديل جنس الطفل وضعف وضع الحي الاجتماعي المتوسط تأثير القياس.

النتائج التي تمّ التوصّل إليها

شملت الدراسة الإجمالية 2103 طفلًا، مع 1469 و1173 في العينات الخاصة بالطفولة المبكرة والوسطى على التوالي، من بين هؤلاء، كانت نسبة الذكور 50.5٪، وكانت نسبة الولادة المبكرة 9.7٪، وكانت نسبة البيض 52.5٪، وكانت نسبة البشرة السمراء 29.1٪، وتم الإبلاغ عن العوارض في متوسط ​​عمر يبلغ 4.2 عامًا في عينة الطفولة المبكرة و 7.8 عامًا في عينة الطفولة الوسطى.
أكثر من 42٪ من الأطفال عاشوا في أحياء ذات ضعف اقتصادي اجتماعي عالي، ولوحظت علاقة سلبية بين المساحات الخضراء والعوارض الخارجية أو الداخلية في سن الطفولة المبكرة، علاوة على ذلك، كانت زيادة بمقدار 0.1 وحدة في NDVI عند 270 مترًا مربعًا مرتبطة بتقليل معدلات T بمقدار 0.77 و 1.28 وحدة للأعراض الخارجية والداخلية في سن الطفولة المبكرة على التوالي، مع ضبط لجنس الطفل وحال الولادة المبكرة وتعليم الوالدين وعمرهم عند الولادة.
وبالإضافة إلى ذلك، استمرت هذه العلاقة للعوارض الداخلية عند ضبط ضعف وضع الحي الاجتماعي ولكن تم تضمينها للعلامات الخارجية.

في تحليلات الطفولة الوسطى، لم يكن هناك دليل على وجود علاقة بين المساحات الخضراء والعوارض الداخلية والخارجية، علاوة على ذلك، لم يكن هناك دليل على تعديل قياس الأثر بواسطة جنس الطفل، كما لوحظت علاقات مماثلة لضعف وضع الحي الاجتماعي العالي مقارنة بالضعف المنخفض.

الاستنتاجات المُستخلَصة من هذا البحث

أظهرت النتائج أن زيادة مستويات المساحات الخضراء كانت مرتبطة بأقل عوارض داخلية في الطفولة المبكرة، قبل وبعد ضبط الولادة المبكرة، وجنس الطفل، وتعليم الوالدين وعمرهم عند الولادة، وضعف وضع الحي الاجتماعي، في حين لوحظت علاقة بين المساحات الخضراء والعوارض الخارجية في الطفولة المبكرة، إلا أنها ضعفت عند ضبط ضعف وضع الحي الاجتماعي.
لوحظ أن العلاقات مع العوارض الداخلية كانت أقوى مقارنة بالعوارض الخارجية، علاوة على ذلك، لم تكن هناك علاقات بين المساحات الخضراء والعلامات الداخلية أو الخارجية في سن الطفولة الوسطى.

تُشير هذه النتائج معًا إلى أن العيش في المساحات الخضراء يمكن أن يقلل بشكل محتمل من مخاطر عوارض الاكتئاب والقلق المبكرة التي تُعَدّ من بين الأمراض النفسية التي تصيب الاطفال.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل الأبحاث النفسية الأطفال التنمية الطفولية العوارض النفسية العوامل البيئية المساحات الخضراء تأثير البيئة دراسة نفسية صحة الطفل

مقالات ذات صلة

كلمات تقولينها لطفلك بدلا من لا تحزن
الأمومة والطفل 7 كلمات تقولينها لطفلك بدلَا من "لا تحزن"
"أنا أيضًا أشعر بالحزن أحيانًا"
لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
تربية الطفل لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما؟
جدول تدريب الطفل على الحمام
الأمومة والطفل كيفيّة تنظيم جدول تدريب الطفل على الحمام في المنزل
لنتائج مضمونة وسريعة!
افكار لليوم العالمي للطفل
الأمومة والطفل أجمل افكار لليوم العالمي للطفل لمكافئة طفلك: ستجعله أسعد من أيّ وقتٍ مضى!
عليكِ أن تجرّبيها معه!
كيف يعبر الطفل عن غضبه
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟
ساعديه على فهم نفسه!
كيف أتخلص من الخوف على أولادي
الأمومة والطفل سؤال اليوم: كيف أتخلّص من الخوف على أولادي؟
كوني أمًّا رحومة ومحبّة!
ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
تربية الطفل ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
سلوكيات الأكل الصحي للأطفال_ نصائح مهمة للأمهات
غذاء الطفل سلوكيات الأكل الصحي للأطفال: نصائح مهمة للأمهات
لا تستخدمي الطعام كمكافأة لطفلك
بالفيديو، أمور تتغيّر بعد ولادة طفلك الثاني
الأمومة والطفل بالفيديو، أمور تتغيّر بعد ولادة طفلك الثاني
التوقعات تختلف بين الطفل الأول والثاني
لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
تربية الطفل لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
ما هي النصائح لتربية طفل وحيد؟
حركة الطفل في الشهر الثالث
الطفل في الشهر الثالث كيف تكون حركة رأس الرضيع في الشهر الثالث؟
هكذا تكون حركة الرضيع في الشهر الثالث!
تربية طفل قيادي ومسؤول
تربية الطفل 10 حيل ذكيّة تضمن لكِ تربية طفلًا قياديًا ومسؤولًا
الخطوات التي تحتاجينها!

تابعينا على