دراسة تكشف عن شيء تقوم به المرأة يومياً يضر بصحتها كتدخين 20 سيجارة

دراسة تكشف عن امر تقومين به يضر بصحتك مثل تدخين 20 سيجارة يومياً

من المعروف أنّ تنظيف المنزل يتطلب من المرأة جهداً كبيراً خصوصاً وأنّه عبارة عن روتين يومي لا بدّ منه للحفاظ على نظافة المنزل وترتيبه. ولكن، هل تعلمين أنّ لهذه المهمة تأثيرها على صحتك؟ نعم، هذا ما كشفته إحدى الدراسات الحديثة حيث تبيّن أنّ تنظيف المنزل يضرّ بصحة المرأة مثل تدخين 20 سيجارة يومياً. ما رأيك في الإطلاع على تفاصيل الدراسة بعد إلقاء نظرة أيضاً على عدد المرات لتنظيف المنزل في الأسبوع.

كشفت الدراسة التي نُشرت في مجلة the American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine أنّ تنظيف المنزل قد يؤدي إلى العديد من الأمراض الصحية للمرأة خصوصاً في حال المبالغة في عدد مرات التنظيف. في التفاصيل، أجرى الباحثون هذه الدراسة على صحة الرئة لدى 6230 شخصاً تمت متابعتهم لأكثر من 20 عاماً كجزء من دراسة المجتمع الأوروبي للصحة التنفسية. وسؤل المشاركون في الدراسة عما إذا كانوا يقومون بالأعمال المنزلية بأنفسهم أم لا وعن عدد المرات التي قاموا فيها باستخدام منتجات التنظيف السائلة والبخاخات.

فتبيّن أن النساء اللواتي ينظفن منازلهن بأنفسهن ولو لمرة واحدة في الأسبوع تنخفض لديهن قدرات ووظائف الرئة بشكل ملحوظ بينما لا يؤثر التنظيف على صحة الرجال. وأشار الباحثون إلى أنّ هذا الإنخفاض في الرئتين هو نفسه الذي يحصل عند تدخين 20سيجارة يومياً، مؤكدين أنّ تنظيف المنزل قد يؤدي إلى أضرار كبيرة في الشعب الهوائية إذ أنه يسبب تهيج في الأغشية المخاطية المبطّنة للشعب الهوائية، ليشكّل خطراً على صحة الجهاز التنفسي لدى النساء على المدى الطويل.

أمّا عن عدم تأثير مواد التنظيف على صحة الذكور، فأشار الباحثون إلى أنّ السبب قد يعود إلى أنّ رئتي الرجال أكثر مقاومةً للضرر الناتج عن مختلف وسائل التنظيف. ونصحت الدراسة النساء بالتقليل من استخدام المواد الكيميائية خلال عمليات التنظيف والإكتفاء باستخدام المياه فقط.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!