جدول بمعدل تكاثر بعض الحيوانات وفترة حملها!

تكاثر الحيوانات

تتكاثر كل الكائنات الحية لكي تستقيم الحياة على وجه الأرض فالنبات يتكاثر والإنسان يتكاثر وكذلك الحيوان. تقسم الحيوانات إلى نوعين من حيث طريقة تكاثرها فمنها ما يسمى بالبويضة اي التي تتكاثر عن طريق وضع البيض ومنها ما يسمى بالمولودة أي التي تتكاثر بالولادة.

القطة

فالقطة مثلًا هي حيوان لاحم، تلد مرتين في السنة وتستمر فترة حملها بين 62 و65 يوماً ويبلغ عدد صغارها من 3 إلى 5 وأحيانًا يصل إلى 10 هرر. ترضع القطة صغارها لـ45 يوم تقريبًا.

الأرنب

الأرنب هو من النوع العاشب، يلد 7 مرات في السنة وتصل فترة حمله إلى 31 يوماً. يبلغ عدد صغاره من إلى 16 خرنق، أما فترة الرضاعة فتكون من 4 إلى 5 أسابيع.

الخنزير البرّي

يصل عدد ولادته إلى 4 مرات في السنة، أما مدة الحمل من 112 إلى 115 يوماً. يرضع الخنزير البري صغاره حوالى 3 أشهر والذين يبلغ عددهم من 4 إلى 6 خنانيص.

الكلب

تلد أنثى الكلب مرة أو مرتين في السنة أما الحمل فيمتد إلى حوالى 62 يوماً والرضاعة من 3 إلى 7 أسابيع. ويبلغ عدد الصغار من 4 إلى 8 جراء.

الكنغر

يحمل الكنغر لفترة تصل إلى 200 يوم وينجب صغيرًا واحدًا يرضعه ويضعه مباشرة في جيبه حتى يستكمل مراحل النموّ وكذلك حمايته من الأعداء، ويبقى الصغير حوالى سنة أو سنة ونصف في الجيب حتى تحسّ الأمّ أنّه أصبح قادراً على تحمل المسؤوليّة.

الثعلب

تلد أنثى الثعلب مرة واحدة في السنة وتمتد فترة حملها قرابة الشهرية. أما عدد الصغار فيتراوح بين 5 إلى 7 ضغابيس.

حوت البالين

تلد مرة كل 3 سنوات وتمتد فترة حملها أكثر من 10 أشهر. أما عدد صغارها فهو واحد في كل حمل.

الخفاش

تلد أغلب مرّة واحدة في السنة وتتراوح مدة الحمل بين 40 يوماً و8 أشهر وذلك بحسب النوع.

وأخيرًا، تختلف وتيرة التكاثر بين الحيوانات فمنها ما ينجب بمعدل يصل إلى 7 مرات في السنة كالأرنب ومنها ما يلد مرة في كل 3 سنوات كحوت البالين.

جدول بمعدل تكاثر بعض الحيوانات وفترة حملها

للمزيد: بالأرقام الصادمة: جدول لمعدّل أعمار الحيوانات