غريس مورا غريس مورا 14-05-2024
تحديات الحياة مع إخوة غير أشقاء

يشير مكتب الإحصاء الأميركي إلى أن حوالي 15% من الأطفال يعيشون في أسر مختلطة، وفي رمضان الماضي، ناقش المسلسل المصري “كامل العدد” القضية نفسها، وهي قضية الأسر المختلطة أو “دمج العائلات”، وإن كانت جديدة نوعا ما على المجتمع العربي.

ias

ولكن، ما مفهوم الأسر المختلطة؟ ولماذا يزيد انتشارها؟ وما التحديات الفريدة التي تواجهها تلك العائلات؟ واكتشفي ما سبب قلة التركيز والسرحان والتشتت والفهم البطيء عند الأطفال؟

مفهوم الأسر المختلطة

تتكون الأسرة المختلطة من زوجين لديهما أطفال من زواجات سابقة، ويضطر الأبناء جميعهم للتشارك في حياة واحدة والعيش معا، إضافة إلى احتمالية إنجاب أشقاء جدد لهم، ويرجع انتشارها إلى زيادة نسب الطلاق مع الميل إلى الزواج مرة أخرى، وربما بدأت تفرض نفسها في الوطن العربي للأسباب نفسها. واكتشفي  طريقة لتنمية مهارة التركيز لدى طفلكِ.

كيف يؤثر ترتيب الولادة على الذكاء
أخوة يمضون وقتا ممتعا

من الناحية الدينية، أجازت الشريعة الإسلامية لزوج الأم أن يعيش مع بنات زوجته، وكذلك أن تعيش زوجة الأب مع أبناء زوجها، أما عن الجمع بين أبناء الزوج وبنات الزوجة في مسكن واحد، فقد أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على هذا السؤال عبر صفحة الإفتاء المصرية

بأن هذا ليس صائبا، لأن الأولاد والبنات ليسوا أخوة، وينبغي على الأم أن توفر لبناتها مسكنا مستقلا بالقرب منها إذا وصلوا لسن التكليف، حال غياب من عليه حضانتهم من قبل الأهل.

تحديات وصعوبات

وسواء عاش جميع الأخوة والأخوات غير الأشقاء في مسكن واحد، أو استقل جزء منهم لمنع الخُلطة، ففي كلتا الحالتين سيكون هناك حياة مشتركة وتجمعات عائلية متكررة، تسمح بخلق مجموعة من التحديات الفريدة، ومنها:

مدى تقبل الدمج

في حين يُقبل الزوجان الجديدان على حياتهما الجديدة بحب وفرح وتوقعات عالية، فإن الأطفال قد لا يكونون متحمسين بالقدر نفسه، ولا سيما إذا كان لديهم أمل في التوفيق بين والديهم.

دراسة: الولد الأوّل أكثر ذكاءا من أخوته، فماذا في التفاصيل؟
أخوة

ومن المحتمل أن يشعروا بالارتباك والقلق حيال حياتهم الجديدة والاندماج مع إخوة غير أشقاء. ولحل هذه المشكلة، ينبغي على الزوجين عدم الشعور بالإحباط والتركيز على التواصل المفتوح مع الأبناء بشكل متكرر ومنتظم، وتقديم الكثير من الحب مع الصبر والحد من التوقعات المبالغ فيها، ووفق الأكاديمية الأميركية للطب النفسي للأطفال والمراهقين، فإن الأسر المختلطة لا تندمج بين عشية وضحاها، بل يستغرق الأمر من عام إلى عامين.

وضع حدود وقواعد واضحة

ينبغي اتفاق الشريكين على دور كل منهما في حياة الأبناء بشكل واضح، مع الاتفاق على أن أي تعديلات قد تكون ضرورية على أساليب الأبوة والأمومة الخاصة بهما، وصياغة لوائح داخلية للمنزل يلتزم بها الجميع، تتضمن احترام الخصوصية والمساحة الشخصية لكل فرد ومعايير الانضباط والأعمال المنزلية.

وينصح الخبراء أن يقوم زوج الأم بدور الصديق الذي يقدم الحب والدعم بدلا من الممارسات التأديبية، وتقول باتريشيا بابيرناو، عالمة النفس وخبيرة الحياة الأسرية إنه لا ينبغي أن تتعامل زوجة الأب أو زوج الأم كوالد، على الأقل في بداية دمج العائلتين وحتى تتعزز العلاقات

اتيكيت التعامل مع اخوات الزوج
عائلة كبيرة

بمعنى أن يركزا على تلبية احتياجات الأبناء المتعلقة بالأمان ومنحهم متسعا من الوقت للتأقلم في حياتهم الجديدة، كذلك يمكنهما فرض قاعدة موجودة بالفعل، لكن تغيير القواعد بمفردهما أو التحكم في خيارات أبناء الزوج أو الزوجة ليست من حقهما.

الاختلافات الشخصية

قد يكون أفراد عائلتك الجديدة في مراحل عمرية مختلفة ولديهم احتياجات مختلفة، يحتاج الزوجان إلى فهم هذه الاختلافات واحترامها، فمثلا تختلف الاحتياجات العاطفية والجسدية لفتاة تبلغ من العمر عامين عن تلك التي يحتاجها صبي في عمر 13 عاما

لكن لا ينبغي الخلط بين اختلاف المراحل العمرية وبين الاحتياجات الأساسية، فمثلا قد يستغرق المراهق فترة لقبول حبك وعاطفتك، ولكن لا يعني هذا أنه ليس بحاجة للحب والاهتمام، كذلك ينبغي فهم الاختلاف بين الجنسين، مثلا، يفضل كل من الأولاد والبنات في العائلات المختلطة الإطراء والمديح اللفظي بدلا من التقارب الجسدي كالعناق والقبلات”.

وتعرفي على  طرق زيادة التركيز والفهم لدى الأطفال

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل الأبناء والزواج الجديد الأخوة غير الأشقاء الأسر المختلطة الأمان العائلي الاحتياجات العاطفية الاختلافات الشخصية الاندماج العائلي التأقلم الأسري التواصل الأسري الحدود الأسرية الحياة الأسرية الشريعة الإسلامية الطلاق والزواج العائلات المختلطة العلاقات الأسرية المسلسلات ال تحديات التربية دار الإفتاء المصرية دمج العائلات رمضان

مقالات ذات صلة

لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
تربية الطفل لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما؟
ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
تربية الطفل ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
تربية الطفل لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
ما هي النصائح لتربية طفل وحيد؟
جدول تدريب الطفل على الحمام
الأمومة والطفل كيفيّة تنظيم جدول تدريب الطفل على الحمام في المنزل
لنتائج مضمونة وسريعة!
افكار لليوم العالمي للطفل
الأمومة والطفل أجمل افكار لليوم العالمي للطفل لمكافئة طفلك: ستجعله أسعد من أيّ وقتٍ مضى!
عليكِ أن تجرّبيها معه!
طفل يضرب وجهه بيديه
سلامة الاطفال طفلي عمره سنة يضرب رأسه بيده: ما السبب؟
قد يكون هذا السلوك عند طفلك كنوع من تهدئة النفس والاسترخاء
كيف يعبر الطفل عن غضبه
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟
ساعديه على فهم نفسه!
سلوكيات الأكل الصحي للأطفال_ نصائح مهمة للأمهات
غذاء الطفل سلوكيات الأكل الصحي للأطفال: نصائح مهمة للأمهات
لا تستخدمي الطعام كمكافأة لطفلك
طفل يعاني من زيادة في الوزن يمارس الرياضة
سمنة الاطفال كيفية التعامل مع زيادة وزن الطفل دون التأثير على ثقته بنفسه
لحياة صحية
اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
تربية الطفل اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
والنتيجة خطرة فعلا!
بالفيديو، أمور تتغيّر بعد ولادة طفلك الثاني
الأمومة والطفل بالفيديو، أمور تتغيّر بعد ولادة طفلك الثاني
التوقعات تختلف بين الطفل الأول والثاني
حركة الطفل في الشهر الثالث
الطفل في الشهر الثالث كيف تكون حركة رأس الرضيع في الشهر الثالث؟
هكذا تكون حركة الرضيع في الشهر الثالث!

تابعينا على