وئام عريج وئام عريج 16-04-2024
تجربتي مع تأخر طفلي بالمشي: العوارض والأسباب

قد تخاف الأمهات من وضع تأخر الطفل بالمشي لذلك سنشرح عن أسباب وعوارض تأخر الأطفال بالإضافة للتشخيص الطبي والتعرف على تجربة تأخر طفلي بالمشي.

ias

يبدأ معظم الأطفال الصغار في المشي بين عمر 11 إلى 16 شهرًا، على الرغم من أن بعضهم لا يبدأ حتى عمر 18 شهرًا. تذكر أن معظم مشاكل المشي لدى الأطفال الصغار تحل من تلقاء نفسها. ومع ذلك، إذا كان طفلك غير قادر على الوقوف أو دعم نفسه أو المشي بحلول عمر 18 شهرًا، فيجب أن يستدعي ذلك انتباه طبيب الأطفال. فيما يلي بعض الحالات الشائعة التي قد يقوم طبيب الأطفال بتقييمها لتحديد سبب تأخر المشي. وإليك هنا كيف تتعاطين مع طفلك إذا كان يمشي أثناء نومه؟

ما أسباب تأخر المشي عند الأطفال؟

الاضطرابات العصبية

قد تؤدي بعض الاضطرابات العصبية مثل الشلل الدماغي أو متلازمة داون إلى تأخير مرحلة المشي تمامًا. يساعد التقاط الإشارات أيضًا على معالجة المشكلة الأساسية وبدء العلاج مبكرًا.

ضمور العضلات / مشاكل العضلات

وهو مرض عصبي عضلي وراثي وهو تقدمي بطبيعته، وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخر المشي عند الأطفال ويحتاج إلى عناية طبية فورية. عادة ما يسبب الضمور العضلي ضعفًا في العضلات، ويعد ضمور العضلات الشوكي سببًا آخر لتأخر المشي عند الأطفال. هذه حالة وراثية يتم فيها مهاجمة الأعصاب وتتداخل مع سيطرة الفرد على الجسم.

نقص فيتامين D

إلى جانب الكالسيوم، يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في نمو عظام الأطفال. قد يكون عدم وجود أو نقص فيتامين دال سببًا محتملاً لتأخر المشي.

طفل يزحف على الأرض
طفل يزحف على الأرض

الكساح

أفادت الدراسات بوجود صلة بين الكساح وتأخر المشي. ومع ذلك، إذا لم تتقدم الحالة إلى مرحلة متقدمة، فيمكن عكسها، ويمكن أن يساعد العلاج في الوقت المناسب الطفل على المشي بشكل مستقيم.

قصور الغدة الدرقية

من المعروف أن الغدة الدرقية الخاملة تؤخر المعالم. قد يؤدي ضعف وظيفة الغدة الدرقية إلى ضعف العضلات وضعف العضلات وتأخر المشي.

المهارات الحركية والمشي

يعاني بعض الأطفال من تأخر المهارات الحركية، مما يجعلهم يتأخرون قليلاً عن غيرهم في المشي. قد يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى للتأخير والتي تتعلق ببساطة بشخصيتهم.

يفضل بعض الأطفال الانتظار حتى يشعروا بالثقة أو أنهم غير متأكدين

نقص التوتر هو حالة يكون فيها الأشخاص أقل سيطرة على أجسادهم. يمكن أن يؤثر على المشي عند الأطفال الذين يعانون من أعراض نقص التوتر أو تظهر عليهم. قد يكون سبب هذه الحالة تلف في الدماغ. ويمكن أيضًا أن يكون سببه اضطرابات عضلية، أو الأعصاب التي تغذي العضلات، أو العدوى. وإليك هنا ما علاقة المشي على أصابع القدم بالتوحد عند الاطفال؟

وفي مجالات المهارات الحركية الأخرى، يعاني بعض الأطفال من صعوبات في التعلم مما يسبب تأخرًا في المشي. هذا هو المكان الذي يمكن أن يساعد فيه أخصائي العلاج الطبيعي في تعليم تلك المهارات وبناء القوة لبدء المشي.

تأخر النضج العائلي

قد يكون لدى أحد الوالدين أو كليهما تاريخ من تأخر المشي خلال فترة الطفولة المبكرة. وفي مثل هذه الحالات، هناك احتمال أن يعاني بعض أطفالهم من نفس الحالة. وهذا لا يشكل مرضا بل هو تأخر في النضج بسبب بعض التأثيرات الجينية أو العائلية. لا ينبغي أن يكون هناك أي قلق غير ضروري، خاصة إذا بدأوا المشي عند عمر السنتين.

طفل صغير يحاول الشمي
طفل صغير يحاول الشمي

الخداج

من المتوقع أن يعاني الطفل الذي يولد قبل الأوان من درجة معينة من تأخر النمو، وقد يعتمد مدى ذلك على مستوى الخداج. لذلك، يمكن التسامح مع التأخير لمدة 2-3 أشهر من المعالم المتوقعة، بما في ذلك التأخير في المشي، طالما أن الطفل المصاب يُظهر تقدمًا عامًا جيدًا ولا يُظهر أي تصلب عضلي غير طبيعي أو وضعية.

ما هي المؤشرات المبكرة لتأخر المشي؟

  • لا يستطيع الطفل الجلوس دون دعم لمدة 9 أشهر
  • لا يستطيع الطفل الوقوف مع الدعم بحلول عمر 12 شهرًا
  • لا يمشي الطفل بثبات في عمر 16-23 شهرًا
  • الطفل يمشي على أصابع قدميه باستمرار (يمشي على أطراف أصابعه)
  • يتأخر الطفل دائمًا في التقدم خلال مراحل النمو الشائعة (رفع الرأس، والتدحرج، والجلوس)
طفل صغير يحاول فتح الباب
طفل صغير يحاول فتح الباب

تجربتي مع تأخر طفلي بالمشي في عمر السنتين

 لم يتمكن طفلي من المشي في عمر 16-23 شهرًا، وعندها طلب الطبيب إجراء فحص طبي للتحقق من قوة عضلاته ونطاق حركته ومرونة المفاصل. وتعلمي هنا متى يستطيع الطفل الجلوس في المشاية: معلومات على كل أم معرفتها!

في البداية خفت كثيرًا من النتيجة بسبب ما قرأت عن أسباب التأخر التي قد تكون علامة تحذير أولية للإصابة بالشلل الدماغي، أو ضمور العضلات، أو حالات وراثية لم أكن أعلم بها.

 ولكن الطبيب استبعد بعض الاضطرابات الشائعة المذكورة أعلاه، لأنها لو كانت موجودة كان هنالك مجموعة من العوارض الأخرى التي ستظهر عليه ولكن طلب مني الانتظار مع الوقت وحتى بدأت حركته تتزن وبدأ المشش بخطوات قليلة على عمر السنتين والنصف.

الأمومة والطفل الأم والطفل سلامة الاطفال أسباب تأخر المشي التشخيص الطبي الخداج الرعاية الصحية للطفل العلاج الطبيعي العوارض الصحية الكساح النمو الحركي تأخر المشي عند الأطفال ضمور العضلات قصور الغدة الدرقية نقص فيتامين د

مقالات ذات صلة

اشكال لين العظام عند الاطفال
الأمومة والطفل اشكال لين العظام عند الاطفال
معلومات لم تعرفيها من قبل!
أهمية حصول طفلك على اللقاح
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للمناعة، تعرّفي على أهميّة حصول طفلك على اللقاح في سنّ مبكرة
لا تؤجّلي وقته!
القيء والاسهال عند الأطفال بدون حرارة
الأمومة والطفل أسباب وعلاج القيء والاسهال عند الأطفال بدون حرارة
طرق سهلة ونتائج سريعة!
أطعمة توقف الإسهال عند الأطفال
الأمومة والطفل 5 أطعمة توقف الإسهال عند الأطفال
نتائج سريعة وفعّالة!
الدكتور نبيل شمص
أمراض الطفولة تفاصيل حصرية حول أسباب وأحدث علاجات تقوس قرنية العين لدى الأطفال مع الدكتور نبيه شمص
الدليل الشامل بين يديكِ!
إسهال مائي ورائحة كريهة عند الأطفال
الأمومة والطفل أسباب وعلاج نزول إسهال مائي ورائحة كريهة عند الأطفال
خطوات فعّالة ومضمونة!
سقوط الطفل على جبهته وانتفاخها
الأمومة والطفل أضرار وعلاج سقوط الطفل على جبهته وانتفاخها
حذارِ من المضاعفات الخطيرة!
انخفاض درجة حرارة الطفل إلى 36
الأمومة والطفل انخفاض درجة حرارة الطفل إلى 36 وأسوأ مضاعفاته
انتبهي من هذه العلامات!
اخطر امراض القلب عند الاطفال
الأمومة والطفل تعرّفي على اخطر امراض القلب عند الاطفال وأبرز عوارضها
إيّاك أن تتجاهليها!
بروز البطن عند الاطفال
الأمومة والطفل أسباب بروز البطن عند الاطفال وطرق التخلّص منه
كلّ ما تودّين معرفته!
اعراض نقص الفيتامينات عند الاطفال
الأمومة والطفل عوارض نقص الفيتامينات عند الاطفال وطرق علاجها
كلّ ما تودّين معرفته!
علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالاعشاب
أمراض الطفولة علاج سيلان الأنف عند الأطفال بالاعشاب في المنزل
نتائج فعّالة ومضمونة!

تابعينا على