abir.akiki abir.akiki 27-09-2022

نشاركك في هذه المقالة تفاضيل تأثير اضطرابات الأكل على الخصوبة والحمل لذا تابعي القراءة وتعرفي على الاضطرابات العذائية التي قد تصيبك.

ias

قد تؤثر اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والشره المرضي بشكل سلبي على قدرتك على الحمل. يمكن أن تحدث مشاكل الخصوبة في خضم الاضطراب أو قد تظهر بعد سنوات من التعافي. وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي لديهن تاريخ مدى الحياة لفقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي كان عددهن على الأرجح ضعف النساء الأخريات من حيث البحث عن طبيب لمناقشة مخاوف الخصوبة. ومع ذلك، فقد وجدت دراسات أخرى أن النساء المصابات باضطرابات الأكل لسن بالضرورة أكثر عرضة للإصابة بالعقم.

في حين أن اضطرابات الأكل غالبًا ما ترتبط بالنساء، فإن الرجال يعانون أيضًا منها، لذا تابعي التفاصيل فيما يلي.

اضطرابات الأكل وتأثيرها على الجهاز التناسلي 

إنّ انخفاض مخزون الدهون ومخازن البروتين والشحّ في مخازن الفيتامينات والمعادن يؤثر بشكل مباشر على الإنجاب.

في الواقع، يتطلب التوازن الهرموني تاريخًا صحيًا عن الدهون في الجسم. غالبًا ما تكون دهون الجسم، المعروفة أيضًا باسم الأنسجة الدهنية، خبيثة، لكنك في الواقع تحتاجين إلى الدهون.

أحد الأدوار العديدة التي تلعبها الخلايا الدهنية هو إنتاج وتوليف الهرمونات. على سبيل المثال، إذا كان لديك القليل من الدهون، فلن تنتجي ما يكفي من هرمون الاستروجين. وإذا لم تنتجي ما يكفي من هرمون الاستروجين، فلن يعمل الجهاز التناسلي بشكل جيد. 

تلعب الخلايا الدهنية أيضًا دورًا في مستويات هرمون التستوستيرون. ينتج الرجال الذين يعانون من القليل من الدهون في الجسم مستويات دون المستوى الأمثل من هرمون التستوستيرون. سيؤثر ذلك على إنتاج الحيوانات المنوية ووظيفة الانتصاب.

اضطرابات الأكل وتقلص المبايض والرحم

لدى بعض النساء المصابات بفقدان الشهية، على وجه التحديد، اللواتي توقفت عادتهن الشهرية تمامًا، وجدت دراسات الموجات ما فوق الصوتية في الحوض أن مبيض النساء قد تقلص إلى حجم ما قبل البلوغ. كان لدى بعض النساء حجم رحم أصغر من الطبيعي. من المحتمل أن يكون هذا مرتبطًا بمستويات الهرمون غير الطبيعية الناتجة عن نقص الدهون الصحية الضرورية في الجسم. سوف تتأثر الخصوبة بشدة عند هؤلاء النساء.

اضطرابات الأكل وانخفاض عدد الحيوانات المنوية

لسوء الحظ، هناك القليل من الأبحاث حول تأثير اضطرابات الأكل على خصوبة الذكور. 

من خلال الأبحاث الصغيرة التي أجريت، نعلم أن مستويات الدهون المنخفضة بشكل غير طبيعي لدى الرجال تؤدي إلى انخفاض غير طبيعي في مستويات هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى هرمونات التكاثر الأساسية الأخرى. عندما تكون هذه الهرمونات التناسلية الذكرية منخفضة أو غير متوازنة، فمن المحتمل أن يكون عدد الحيوانات المنوية ضعيفًا. قد يكون الرجال أيضًا أكثر عرضة لمشاكل انخفاض الرغبة الجنسية وربما ضعف الانتصاب.

أخيرًا، وجدت بعض الدراسات أن الذين لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل قد يستغرقون وقتًا أطول قليلًا للحمل. من ناحية أخرى، لم تجد دراسات منفصلة أي آثار طويلة الأمد على الخصوبة. ضعي في اعتبارك أن التأثير الطويل المدى لاضطراب الأكل لديك قد يعتمد على مدى شدة اضطراب الأكل. أفضل ما يمكنك فعله هو التحدث إلى طبيب أمراض النساء الخاص بك، وكوني صريحة بشأن تاريخك مع اضطرابات الأكل.

الصحة الصحة الجنسية الصحة الشخصية صحة الرجل صحة المرأة مشاكل الخصوبة والعقم

مقالات ذات صلة

تابعينا على