بمَ يتميز الأسبوع الخامس للحمل؟

بمَ يتميز الأسبوع الخامس للحمل؟

مع حلول الأسبوع الخامس، قد لا تزال فكرة الحمل وفكرة نمو روحٍ في أحشائك غير واقعية تماماً بالنسبة إليك. لا تقلقي، فهذا أمر طبيعي. لكن، لا تدعيه يسيطر عليك، بل ركّزي على الاهتمام بنفسك لتكوني له بيتاً على امتداد الأشهر التسعة المقبلة، بمعنى آخر كلي جيداً ومارسي الرياضة وحافظي على هدوئك وأبعدي عنك كل ما يثير التوتر.

الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الخامس

فإن كنتِ من النساء اللواتي لا يُولون غذاءهم أهميةً. الآن، هو الوقت المناسب كي تبدأي بتناول أكبر قدرٍ من الأطعمة المغذية والصحية، لاسيما أنّ جسمك في هذه المرحلة يحتاج إلى 300 وحدة حرارية إضافية كل شهر. ولكن، هذا لا يعني بأنه عليك أن تتخلي عن المأكولات "الشهيّة" التي اعتدت تناولها والاكتفاء باستهلاك الأطعمة "المملة" والصحية طوال اليوم، إنما عليك أن تتبعي نظاماً غذائياً يؤمن لطفلك ما يحتاجه من غذاء ويرضي شهيتك.

وفي ما يتعلق بالجنين، فإنّ قلبه المجهري يبدأ بالخفقان إبان الأسبوع الخامس ويبدأ الدم بالجريان في عروقه وتتكون أولى أعضائه.

كذلك، تتكوّن أولى أجزاء الدماغ وشرايين القلب والأنظمة العصبية والأعضاء التناسلية وسواها من أجهزة الجسم الأساسية والكيس السلوي والمشيمية خلال الأسبوع الحالي؛ يا لها من تطورات كثيرة ومهمة فيما لا يزال الجنين بطول بذرة سمسم (2 ملم) !

متى يحدث الحمل؟

إلى ذلك، وبما أنّ نمو طفلك يجري بسرعة كبيرة، تنصحك "عائلتي" بأن تضعي لنفسك قائمةً بالأمور التي تودّين القيام بها خلال الأشهر القليلة المقبلة، أي قبل أن يأتي المنتظر إلى الحياة!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟