جوانا.القاعي جوانا.القاعي 06-02-2018

تعرفي معنا في هذه المقالة على التغيرات التي ستحدث بين الحمل الاول والحمل الثاني والتي ستغيّر تصرفاتك كأم.

ias

قد تظنين أن تجربتك الثانية في الحمل قد تكون كسابقتها فالآن قد اعتدت على تربية الأطفال ورعايتهم والآن بت على يقين بما ينتظرك من سهر وتعب وتضحيات وبت تعلمين أن الواقع يختلف تمامًا عن ما تسمعينه من اللواتي اختبرن التجربة قبلك او حتى ما تقرأينه لأنها لتجربة إستثنائية!

تصرفاتك في الحمل الثاني

بين حملك الأول وحملك الثاني فرق شائع ليس فقط من الناحية الجسدية بل النفسية كذلك والأمور التي يجب أن تقومي بها بطريقة مختلفة وهي التالية.

  • لن تتناولي الطعام بالنيابة عن شخصين: في حملك الثاني بت تعلمين أن الإفراط في تناول الطعام بحجة تناول الطعام عن شخصين لن يؤدي سوى الى اكتسابك وزنًا سيصعب عليك جدًا التخلص منه بعد الولادة وستقتنعين بما يوصيك به طبيبك وهو تناول حاجتك أنت فقط من الطعام ليس الا!
  • القلق من ردة فعل الطفل البكر مع ولادة شقيقه: أكثر ما يقلق الحامل للمرة الثانية هو تأقلم الطفل مع وجود مولود آخر في المنزل سيشاركه كل امتيازاته. وفي هذا السياق، ننصحك أيتها الأم المقبلة على ولادة طفلك الثاني أن تبدأي بإجراء بعض التعديلات في العادات العائلية لتساعدي طفلك على التأقلم شيئًا فشيئًا مع فكرة أن يشاركه بما كان له وحده.
  • ستكون الولادة الثانية أسهل: إذا كنت تسألين الولادة الثانية أسهل أم أصعب، في الحقيقة، غالبًا ما تكون الولادة الثانية أسهل من الأولى وفي كلتا الحالتين في الحمل الثاني ستكونين على دراية بالصعوبات التي عاينتها في الولادة الأولى لذلك قد تحاولين مع طبيبك ايجاد حلول لها في حال وجدت.
  • لن تشترين الكثير من الملابس والأغراض الطفل: ليس فقط لأنك الآن تعلمين ما يحتاجه طفلك فعلًا وما لن يحتاجه بل لأنك ستسخدمين معظم أغراض طفلك الأول.

علامات الحمل الثاني المبكرة

في الحمل الثاني، بعد أن أصبحت معتادة على العوارض، قد تجدين أنه يمكنك اكتشافها في وقت مبكر، وهي كالتالي:

  • غثيان صباحي: يحدث الغثيان والقيء أثناء الحمل بشكل عام بنسبة تصل من 70 إلى 80وذلك بسبب مادة السيروتونين، وهو هرمون قد يسبب الغثيان والقيء. ولكن الجدير ذكره أنّك في الحمل الثاني ستلاحظين ذلك باكرًا.
  • ألم الثدي: إنه فقط من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل الثاني ستبدأين بالشعور بهذا الألم المألوف مرة أخرى. إنها هرمونات الحمل المرتفعة الأستروجين والبروجسترون من جديد.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام: لديك سبب مشروع لطلب همبرغر عند الساعة 2 صباحًا. الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي شيء حقيقي وستتأكّدين من ذلك في أوّل مرحلة الحمل الثاني.
  • التعب الشديد: قد تشعرين بالحمل الثاني بالإرهاق الشديد. هذا هو الحال بشكل خاص خلال الشهرين الأولين من الحمل الثاني.
  • التبوّل المتكرر: في الحمل الثاني قد تواجهين التبوّل المتكرر بشكل كبير بحيث أنّه قد يكون الرحم المتدلي من الحمل الأول هو السبب في الضغط على المثانة.

أخيرًا، إقرأي أيضًا ما هي اعراض الحمل الثاني؟

الحمل مراحل الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على