اليك مراحل تكوين الجنين بالتفصيل!

اليك مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

المواضيع

  • مراحل تكوين الجنين في الشهور الثلاثة الأولى
  • مراحل تكوين الجنين في الشهور الثلاثة التالية
  • مراحل تكوين الجنين في الشهور الثلاثة الأخيرة

تعرفي مع عائلتي على مراحل تكوين الجنين بالتفصيل وبالأشهر لتتباعي مراحل نمو جنينك ولتكتشفي حجمه وكل ما يخص الجنين في اشهر الحمل كافة بالتفصيل.

مراحل تكوين الجنين في الشهور الثلاثة الأولى

تمتد هذه الفترة من اليوم الأول للحمل الى السبوع 12 وتحمل معها بعض التغيرات في كل شهر:

  • الشهر الأول من الحمل: يكون الجنين في الفترة الأولى من الحمل صغير الحجم ومن الصعب ملاحظته، وفي هذا الشهر تنمو البويضة المخصبة وتشكل الكيس الامنيوسي الذي يُسند الجنين وتبدأ الشميمة بالتطور وهي المسؤولة عن نقل المواد المغذية من الام لى الجنين.يبدأ في آخر هذا الشهر نمو الفم والحلق والفك وتتشكل القليل من فقرات العمود الفقري والاعصاب ويترواح طول الجنين في هذه الفترة من 1 الى 2.5 مم.
  • الشهر الثاني من الحمل: يشهد الشهر الثاني من الحمل العديد من التغيرات، فهو يُعتبر من اهم الأشهر في تكوّن أعضاء الجنين. تستمر ملامح الجنين في هذا الشهر بالنمو وتبدأ الاذنان بالتشكل كما وتتكون البراعم الصغيرة في اسفل الاقدام وتنمو أصابع اليدين والعيون؛ تبدأ في هذا الشهر تشكل العظام وتحل مكان الغضاريف ويتتطور الجهاز الهضمي والاجهزة الحسية، كما ويتشكل الدماغ والحبل الشوكي. من المهم جداً ان تتوخى الحامل الحذر وتتجنب تناول الأدوية التي تضر الجنين وتسبب له التشوهات الخلقية. وتجدر الشارة ان من الممكن ان تشتد اعراض الحمل في هذا الشهر ونها:
  1. الغثيان والقيء المستمر.

  2. التعب والرهاق الشديد.

  3. التقلبات المزاجية.

  4. الاصابة بالصداع الشديد.

  5. الحساسية من الطعام.

  6. انخفاض الرغبة الجنسية.

  • الشهر الثالث من الحمل: تتشكل في هذا الشهر اصابع الاقدام واليدين بشكل كامل ويصبح باستطاعة الجنين فتح فمه وقبضة يده. وفي هذا الشهر تكتمل آذان الجنين الخارجية وتبدأ اعضائه التناسلية بالتتطور ولكن يُصعب تحديد نوع الجنين. ينمو الشعر على راس الجنين وتتشكل مقدمة اسنانه ويبدأ قلبه بالنبض؛ وفي هذا الشهر تنتهي المرحلة الأولى من الحمل مع اكتمال اعضاء الجنين واستمرار نضزجها، ففي هذا الشهر تعمل الدورة الدموية والجهاز البولي ويبدأ الكبد بإنتاج العصارة الصفراوية.

مراحل تكوين الجنين في الشهور الثلاثة التالية

مع انتهاء فترة الحمل الاولى وهي عبارة عن الاشهر الثلاث، يبدأ الفصل الثاني من الحمل وتحدث العديد من التغيرات ومنها:

  • الشهر الرابع من الحمل: يبدأ الطفل في هذا الشهر بالتحرك وتشعر الأم بحركته وتتطور أعضائه التناسلية بشكل واضح وبالتالي يمكن تحديد جنسه بواسطة الفحص بالموجات فوق الصوتية؛ ينمو في هذا الشهر شعر الرأس والحواجب والرموش وتتكون العظام في الهيكل العظمي ويصبح حجم الرأس نصف حجم الجنين. يمكن للجنين في هذا الشهر الامساك بابهامه وامتصتصه ويتكوّن وجهه وقلبه بشكل كامل وتتطور الغدد الدرقية ويبدأ الجهاز العصبي بالعمل.يترواح طول الجنين في هذا الشهر بين 12.5 الى 15 ووزنه حوالي 113 غرام مع انتهاء هذا الشهر.
  • الشهر الخامس من الحمل: تتطور عضلات الجنبن في هذا الشهر وتصبح أقوى ويُعتبر هذا الشهر شهر النمو السريع للجنين كما وينمو شعر الجنين الناعم الذي يحميه من السائل المحيط به في الرحم. وفي الشهر الرابع، تتطور بصمات الجنين وبراعم اسنانه ويتطور المبيض لدى الانثى.
  • الشهر السادس من الحمل: يصبح جلد الجنين في هذا الشهر وردي أو احمر وتبدأ التجاعيد بالظهور عليه ويكون وزن الطفل في هذا الشهر حوالي 660 غرام. تبدأ جفون الجنين بالانقسام وتتفتح عيونه وتكتمل بصماته كا ويبدأ بالاستجابة للأصوات وذلك من خلال زيادة نبضات القلب

مراحل تكوين الجنين في الشهور الثلاثة الأخيرة

ان هذه الشهور هي المرحلة الأخيرة في فترة الحمل ويمر بها الجنبن بالكثير من التغيرات في هذه الشهور ومنها:

  • الشهر السابع من الحمل: في الشهر السابع من الحمل، يغيّر الجنين موضعه وتتطور حاسة السمع عنده، تستمر الدهون بالتشكل تحت جلد الجنين ويبدأ السائل الامنيوسي بالتناقص ومن الممكن ان تشعر المرأة بالتقلصات الكاذبة ومن الممكن في هذا الشهر ان ان تنجب المرأة جنينها في صحة جيدّة.
  • الشهر الثامن من الحمل: تزداد ركلات الجنين في هذا الشهر وتستمر اعضائه بالنمو والتطور بما فيهم دماغ الجنين، تضيق المساحة على الجنين مما يؤدي الى تقليل من حركة الجنين وركلاته ويتجه رأسه الى الاسفل أي الى منطقة الحوض ويبلغ طول الجنين في آخر هذا الشهر حوالي 46 سم ووزنه حوالي 2.3 ك.غ.
  • الشهر التاسع من الحمل: وهو الشهر الأخير من الحمل الذي تستعد فيه المرأة للولادة وفي هذا الشهر تكتمل رئتي الجنين وتكتمل جميع اعضائه وحواسه ويصبح قادراً على الإمساك واغلاق العينين وقلب الرأس، كما ويزول في هذا الشهر الشعر الذي يحميه في الرحم ويُقدر وزنه حوالى 3.2 ك.غ. ومن الممكن في هذا الشهر الخضوع للولادة القيصرية وذلك بسبب ضيق فتحة الرحم.

من هنا تكوني قد تعرفتي على تفاصيل تكوين الجنين الكاملة، عليك الآن التعرف الى كيفية الولادة الطبيعية!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟