ما هي اعراض الفتق عند الاطفال؟

الفتق عند الاطفال

قد يعاني الطفل خلال مراحل حياته من الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تكون عادية وشائعة أما بعضها الآخر فقد تكون مزمنة وخطيرة، ومنها مرض الفتق الذي يمكن أن يعاني منه الأطفال وخصوصًا الذكور. أما لماذا يعاني الطفل من مرض الفتق، فتابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي أسبابه .

يعاني الطفل في معظم الأحيان من الفتق بسبب عدم نضوح عضلاته بعد، لذا غالبًا ما يصيب الأطفال الرضع. يبدأ الفتق عادةً بالظهور كانتفاخ أو تورم في أسفل البطن ليصبح في كيس الصفن في حال تطورت الحالة. يكون هذا الورم تحت الجلد في البطن أو أعلى الفخذ. كما يظهر هذا الورم عادةً عندما يبكي الطفل أو يقف ويختفي عندما يكون نائماً ومتخذًا وضعية تريحه.

للمزيد: انسداد أنف الرضيع: أسبابه

إضافةً إلى ذلك، قد يعاني الطفل من ارتفاع في درجة الحرارة، وفي هذه الحالة، تنصح الأم باستشارة طبيب الأطفال في أقرب وقت ممكن قبل تفاقم الوضع.

في هذا السياق، غالبًا ما يخضع الأطفال للجراحة قي حال كانوا يعانون من الفتق إذ إنها تعتبر من الحالات الخطرة. لكن بعد هذه العملية، يمكن للطفل أن يعاود قيامه بالانشطة اليومية كالسابق بعد 7 أيام. لكن خلال هذه الفترة، وفي حال كان الطفل قد تخطى عمر السنة أو السنتين، عليهم أن يتجنّبوا الألعاب التي تطلب جهدًا كبيرًا مثل ركوب الدراجة وغيرها إذ يمكنها أن تسبب ببعض المشاكل مثل النزيف والتورم مجددًّا.

للمزيد: ما هي طرق علاج انتفاخ البطن عند الاطفال؟

وفي بعض الحالات قد يختفي هذا المرض من تلقاء نفسه من دون الخضوع لأي علاج وذلك عند بلوغ الطفل عمر الثلاث أو الأربع سنوات بالاعتماد على نوع الفتق وطبيعة جسم الطفل والطبيب هو الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يقرر طريقة معالجة هذا المرض.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟