الطب البديل: ما مدى فعاليته؟

الطب البديل: ما مدى فعاليته؟

يتردد مؤخراً الحديث عن الطب البديل، فما هو؟ وهل يوجد فرق بينه وبين الطب التقليدي؟ أم أنهما وجهان لعملة واحدة؟ وهل هو آمن في الإستخدام؟ فيما يعرف الطب التقليدي بأنه ممارسة الطب بواسطة الطبيب الأكاديمي الحاصل على الدرجة العلمية في الطب والتي تضم كافة التخصصات والفئات الممارسة له من ممارسي التمريض والإختصاصيين والأطباء، يعرف الطب البديل بأنه يستخدم مكان الطب التقليدي، أي بديل عنه، والمثال على الطب البديل نجد أن العلاج البديل فيه يستخدم مثلاً نظام غذائيمعين لعلاج السرطان بدلاً من الجراحة أو الإشعاع أو العلاج الكيميائي الذي يوصي به الطب التقليدي. وقد أثبت الطب البديل فعاليته في علاج الكثير من الحالات التي فشل الطب التقليدي في علاجها، وفي ما يلي أنواع الوسائل العلاجية في الطب البديل الأكثر شيوعاً:

* الوخز بالإبرAcupuncture ، هو أحد فروع الطب الصيني التقليدي ، ويعتمد على أن الكائنات الحية يوجد لديها طاقة حيوية تسمى (Qi) والتي تدور فى خطوط الطاقة غير المرئية التى توجد بالجسم ويصل عددها إلى 12.

* الكايروبراكتيك Chiropractic Therapy، هو علاج يركز على العلاقة بين العمود الفقري والجهاز العصبي وتأثير هذه العلاقة على الصحة الجيدة.

* برامج التخلص من سموم الجسم Detoxification Therapy ، عبر إستخدام أنظمة غذائية وأطعمة تدعم صحة الإنسان، وعبر الصيام .

* العلاج بالروائح Aroma Therapy، من خلال إستخدام زيوت عطرية مركزة.

* الماكروبيوتيك Macrobiotic Diet، عبر الأغذية التي تركز على موازنة السالب والموجب من أجل موازنة الطاقة الحيوية.

* الطب الأيروفي Ayurveda Medicine، يقوم على تحديد الغذاء الطبيعي حسب نوعية الأجسام، ويعتمد على الغذاء والأعشاب واليوغا .

* صحة العقل والجسد Mind & Body Health، تقوم على مبدأ أن صحة الجسد تبدأ من صحة العقل، الذي يمكن تدريبه بطرق عديدة.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!