البوتاسيوم... كيف تحصلين عليه؟

اعراض نقص البوتاسيوم | اين يوجد البوتاسيوم

إذا كنت تشعرين بأنّ ذهنك مشوّش، ضربات قلبك سريعة، عضلاتك متشنّجة، بشرتك جافة، وجسمك متورّم، فعلى الأرجح أنّك لا تزوّدين جسمك بما يكفي من البوتاسيوم أو بعبارة أخرى: أنت تعانين من نقص البوتاسيوم! ولكن لا داعي للقلق لأنّ هذا المعدن موجود في العديد من الأطعمة اللذيذة، لذا عندما تقصدين السوبرماركت في المرة المقبلة إحرصي على شراء الأطعمة التالية لتأمين الراحة لدماغك، قلبك، وعضلاتك:

البوتاسيوم... كيف تحصلين عليه؟

الموز: تشتهر هذه الفاكهة اللذيذة بغناها بمعدن البوتاسيوم. وإنّ حبة متوسطة الحجم من الموز تحتوي على حوالى 11% من حاجتك اليومية من هذا المعدن إضافة إلى كمية كبيرة من الفيتامين C وفيتامين B.

البوتاسيوم... كيف تحصلين عليه؟

الشمام: لا تكتفي هذه الفاكهة بتزويدك بالطعم الحلو والإنتعاش بل تقدّم إليك أيضاً كمية كبيرة من البوتاسيوم. إنّ كوباً واحداً من مكعّبات الشمام يحتوي على ما يقرب من 10 % من حاجتك اليومية من هذا المعدن.

البوتاسيوم... كيف تحصلين عليه؟

البطاطا الحلوة: كوب واحد من مكعّبات البطاطا الحلوة يحتوي على كمية بوتاسيوم أكبر من تلك الموجودة في حبة موز واحدة. تناولي البطاطا الحلوة لتزوّدي جسمك بطعام غنيّ بالألياف، البوتاسيوم، والفيتامين A.

البوتاسيوم... كيف تحصلين عليه؟

سمك السلمون: قد تربطين السلمون بأحماض الأوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب، ولكن هل تعلمين أنّ مجرّد نصف شريحة من سمك السلمون تحتوي على أكثر من 15% من حاجتك اليومية من البوتاسيوم؟

ما هي أعراض نقص البوتاسيوم؟

البوتاسيوم... كيف تحصلين عليه؟

العدس: إنّ هذا النوع من البقوليات الذي يزوّد الإنسان بشعور بالشبع، يحتوي على 731 ملغ من البوتاسيوم في الكوب الواحد أي أكثر من 15% من حاجتك اليومية من هذا المعدن.

البوتاسيوم... كيف تحصلين عليه؟

مشمش مجفف: يحتوي كوب واحد من المشمش المجفف على ثلث كمية البوتاسيوم الموصى بها يومياً لجسمك، ولكن لا تبالغي في تناوله فهو غنيّ أيضاً بالسكر.

- البروكولي: يعدّ البروكولي غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة والبوتاسيوم، إضافة إلى كمية كبيرة من الفيتامين C والألياف.

البوتاسيوم... كيف تحصلين عليه؟

الأفوكادو: تحتوي فاكهة الأفوكادو على دهون صحية للقلب وقدرة على خفض هرمون التوتر "الكورتيزول". كما أنّ حبة من الأفوكادو تحتوي على 975 ملغ من البوتاسيوم أو 20% من حاجتك اليومية منه.

البوتاسيوم... كيف تحصلين عليه؟

الحليب والزبادي: إذا كنت من محبي منتجات الألبان، فاختاري الحليب والزبادي للحصول على البوتاسيوم والفيتامين B12.

تجدر الإشارة إلى أنّ كلّاً من اضطرابات ومشاكل الكلى، حالات الإسهال، واستعمال مدرّات البول يؤدّي إلى تدهور وتراجع في مستويات البوتاسيوم في الجسم، هذا بالإضافة إلى أنّ استهلاك التبغ والكافيين يتسبّب أيضاً بخفض قدرة الجسم على امتصاص هذا المعدن المهم، لذلك حاولي إدخال الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بشكل دائم إلى نظامك الغذائي للحفاظ على صحتك بشكل عام وسلامة عضلاتك، قلبك، ودماغك بشكل خاص.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!