البواسير... أعراض، فعلاج!

بواسير

يتمثّل مرض البواسير بظهور أوردة متورّمة في فتحة الشرج وفي الجزء السفلي من المستقيم وذلك بسبب مجهود أثناء عمل الامعاء أو نتيجة لضغط شديد على هذه الاوردة، كما قد يحصل أثناء فترة الحمل أو بسبب البدانة، الاسهال المزمن، أو الامساك المزمن ، بالإضافة إلى أسباب أخرى. ويعدّ مرض البواسير من الأمراض الشائعة جداً وقد تكون موجودة داخل المستقيم (البواسير الداخلية) ، أو أنّها من الممكن أن تتطور تحت الجلد حول فتحة الشرج (البواسير الخارجية).

خلطات لمعالجة الإمساك

ما هي أعراض هذا المرض؟

تشمل الأعراض النزف غير المؤلم أثناء التبرّز، الحكة في منطقة فتحة الشرج، الالم أو الإحساس بالإنزعاج، ورماً حول فتحة الشرج، وتسرّب البراز. والجدير بالذكر أنّ الأعراض قد تختلف بحسب موقع البواسير؛ إذ لا يمكن رؤية البواسير الداخلية أو الشعور بها، إلّا أنّها عادةً ما تسبّب النزف نتيجة التهيّج عند عبور البراز ما قد يؤدي إلى جرح السطح الخارجي الدقيق للبواسير. كما أنّه عند بذل الجهد قد تندفع البواسير الداخلية إلى خارج فتحة الشرج ما يمكن أن يسبّب الألم والتهيّج. ومن ناحية أخرى، تظهر أعراض البواسير الخارجية من خلال تهيّجها وتسبّبها بالحكة أو النزف. وإضافة إلى ذلك، من الممكن أن تتكوّن كتلة من الدم ما قد يؤدّي إلى ألم شديد، التهاب وانتفاخ.

فيروسات تسبب الإسهال لدى الأطفال

هل من علاج لمرض البواسير؟

من الممكن علاج مرض البواسير عبر استخدام الأدوية إلّا أنّه في بعض الحالات من الممكن اللجوء إلى عملية جراحية للتخلّص من هذه المشكلة. ولكن هل تعلمين أنّه من الممكن أن تخفّفي الألم والتورّم من خلال بعض الحلول المنزلية؟

* استخدمي العلاجات الموضعية كالكريمات التي تحتوي على الهيدروكورتيزون والتي يمكنك الحصول عليها دون وصفة طبية.

* انقعي بانتظام منطقة الشرج في الماء الدافئ من 10 إلى 15 دقيقة لثلاث مرّات في اليوم.

* حافظي على نظافة منطقة الشرج وجفّفي منطقة الشرج جيّداً وبرفق بعد الاستحمام.

* لا تستخدمي ورق المرحاض الجاف بل استخدمي المناديل الرطبة التي لا تحتوي على العطور أو الكحول.

* ضعي كمّادات باردة على فتحة الشرج للتخفيف من التورّم.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!