اسباب انتفاخ ثدي الرضيع حديث الولادة وطرق العلاج!

اسباب انتفاخ ثدي الرضيع حديث الولادة وطرق العلاج

المواضيع

  1. اسباب انتفاخ ثدي الرضيع حديث الولادة

  2. طرق علاج انتفاخ ثدي الرضيع

اكتشفي اسباب انتفاخ ثدي الرضيع حديث الولادة وطرق العلاج لكي تعلمي كيف تتعاملين مع هذه المشكلة اذا واجهتك مع طفلك وكل المعلومات التي تحتاجين معرفتها في هذا المقال من عائلتي.

انتفاخ الثدي عند الاطفال حالة شائعة لدى الأطفال الرضع ذكور وإناث سواء في ثدي واحد أو في كليهما في خلال أسبوع بعد الولادة وتنتج من اسباب عدة فما اسباب انتفاخ ثدي الرضيع حديث الولادة وطرق العلاج؟

اسباب انتفاخ ثدي الرضيع حديث الولادة

  1. الرضاعة الطبيعية: بعيدًا من فوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل من الممكن أن تكون الرضاعة سببًا من أسباب انتفاخ ثدي الرضيع حديث الولادة، وذلك بسبب هرمونات الأم التي تصل إلى طفلها عن طريق الرضاعة، الا أن ذلك لا يعني أن تتوقفي عن ارضاع طفلك بل استشيري طبيبك الذي سيصف لك العلاج المناسب لهذه المشكلة.

  2. هرمونات الأم: يتعرض الطفل خلال مكوثه داخل رحم أمه إلى الهرمونات المرتفعة التي تنتج خلال فترة الحمل من خلال المشيمة وقد تبقى هذه الهرمونات داخل جسمه الى ما بعد الولادة وبالتالي فقد تسبب المستويات الزائدة من هرموني الأستروجين والإندروجين انتفاخ ثدي الطفل.

  3. الاصابة بأي نوع من العدوى: من اساب انتفاخ ثدي الطفل اصابته بالتهاب الغدة الثديية وعلى الرغم من أن ذلك الأمر نادر الحدوث الا أنه قد يحدث لدى الرضع. للتأكد من أن هذه هي الحال مع طفلك راقبي وجود العلامات التالية : احمرار لون حملة الثدي وتصلبها، ارتفاع في درجات الحرارة. قومي باستشارة طبيب طفلك على الفور بعدها.

  4. براعم الثدي: قد يصاب الرضيع بانتفاخ الثدي بسبب براعم الثدي أو كتل تحت الحلمات وهي عبارة عن أنسجة الثدي الناضجة، يحدث ذلك لدى الذكور والاناث ولكنه يتلاشى خلال الأشهر القليلة الأولى من عمر الطفل.

علاج انتفاخ الثدي عند الرضع

  • احرصي على عدم الضغط على ثدي طفلك أو محاولة عصره لتخفيف الانتفاخ لأن ذلك قد يتسبب في دخول الجراثيم إلى جسم طفلك.
  • استشيري الطبيب المختص على الفور ان لاحظت وجود اي من الاعراض التي ذكرانها أعلاه وخصوصًا ارتفاع حرارة طفلك. اذ ان الاصابة بالعدوى أو الالتهابات قد تكون من اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفال والرضع ومن الممكن أن تؤدي الى انتفاخ ثدي عند الرضيع.
  • وكما ذكرنا أيضًا، لا تتوقفي عن الرضاعة الطبيعية بل حافظي عليها لتعزيز مناعة طفلك وخصوصًا في حالة انتفاخ الثدي عند الرضع.
  • استشيري طبيبك على الفور في حال تناولك حبوب منع الحمل خلال فترة الرضاعة، ولاحظت تضخم ثدي طفلك الرضيع، اذ من الممكن أن تكون هذه الأدوية هي التي تقوم بتخفير انتفاخ الثدي عند الرضع وتجدر الاشارة في هذا الصدد الى اهميةالابتعاد عن استخدام وسائل الحمل الهرمونية تمامًا خلال فترة الرضاعة.

الآن وبعد ان تعرفت على اسباب انتفاخ ثدي الرضيع حديث الولادة وطرق العلاج اكتشفي بعض الحقائق المثيرة عن الاطفال حديثي الولادة!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟