عبير.عقيقي عبير.عقيقي 21-02-2022

ما علاقة سمنة الأطفال بالأكل ليلًا؟ الإجابة عن هذا السؤال تجدينها في هذه المقالة التي أكتب فيها خبرتي فأنا أم تسمح لأطفالها بالأكل ليلًا ولا يعانون من السمنة.

ias

لا شكّ أنّك بحثت عن جدول أكل صحي للأطفال، وقمت بمجهود كبير للإلتزام بمعايير تُبعد شبح البدانة عن طفلك. في الحقيقة، اختبرت أمرًا مغايرًا عن تلك المعايير، واستطعت، بعد القيام ببعض الأبحاث، من أن أسهّل الأمر عليّ وعلى أطفالي، وسمحت لهم بالأكل ليلًا. تابعي القراءة، إنّي أشاركك ببعض الأفكار التي نجحت معي.

صحيح أنّي أم تسمح لأطفالها بالأكل ليلًا ولا يعانون من السمنة، ولكن هذا يحصل بشروط معيّنة. بعدما تأكّدت من التمثيل الغذائي لدى أطفالي الذي لا يسمح بتخزين الدهون بشكل كبير، سمحت لهم بأن يأكلوا عندما يرغبون.

في الحقيقة، بسبب كثرة النشاطات التي يقومون بها والحركة الدائمة التي أشجعّهم على المحافظة عليها يوميًا، لا يعاني أطفالي من السمنة حتى عند الأكل ليلًا.

لا أخفي عليك، إنني أسمح لهم بذلك لأنني أعلم أنّ جوع الليل قد يكون جوعًا مرتبط بالإجهاد أو التوتر. إنّه الجوع النفسي! والطعام في هذه الحالة يخفف عنهم كثيرًا. لذا، أختار لهم أطعمة خالية من السعرات الحرارية وصحيّة للغاية.

أنا أم تسمح لأطفالها بالأكل ليلًا ولا يعانون من السمنة لأنّني أحدد لهم ما يأكلون. أختار لهم الجزر أو البطيخ أو حتى أحضّر لهم أحيانًا الفوشار المفرقع بالماء لا بالزيت. كما أهتم في حساب السعرات الحرارية التي على أطفالي تناولها بالمقارنة مع النشاط البدني الذي يقومون به.

هناك حيلة أخرى اعتمدها للحفاظ على التوازن ما بين صحتهم وما عليهم تناوله. اكتشفت أنّ الأطفال يأكلون كل 3 ساعات على الأقل، لذا كنت أقسّم لهم الوجبات الأساسية ليتناولوها على مراحل. يشبع أطفالي بسرعة، ويجوعون بسرعة، لذا كنت أقدّم لهم نصف العشاء عند الساعة السادسة، وإذا احتاجوا للمزيد بعد ساعتين فأكمل لهم الطبق، على أن يكون صحيًا وخفيفًا.

وأخيرًا، أنا أيضًا أم لا أمنع أطفالي من تناول الـ Fast Food ولكن ضمن شروطي!

الأمومة والطفل الأم والطفل السمنة صحة الطفل غذاء الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على