لما ياسين لما ياسين 20-05-2024
مشروبات لعلاج الجفاف عند الأطفال

سنقدّم لكِ مشروبات لعلاج الجفاف عند الأطفال في هذا المقال الجديد على موقعنا، والذي سنكشف لكِ من خلاله أيضًا عن مختلف الأسباب التي تؤدّي إلى معاناتهم من هذه المشكلة وأبرز العلامات التي تدلّ على وجودها، كما سنقدّم لكِ عبره أهمّ النصائح والتوجيهات لعلاج الجفاف للأطفال في المنزل وحمايتهم من الإصابة بها.

ias

في الصيف الحار أو أثناء الإصابة بالأمراض، قد يتعرض الأطفال لخطر الجفاف، وهو أمر يتطلب اهتمامًا خاصًا باعتباره من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا بين الأطفال، وقد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح.

الجفاف عند الأطفال: عوارضه وأسبابه

قبل أن نقدّم لكِ مشروبات لعلاج الجفاف عند الأطفال ، سنكشف لكِ أوّلًا عن أبرز أسباب حدوث هذه المشكلة وأهمّ العوارض التي تدلّ على المعاناة منها في ما يلي، وتشمل:

طفلة تنظر إلى الكوب في يديها
أسباب وعوارض الجفاف عند الأطفال

أسباب الجفاف عند الأطفال

١. الإسهال والقيء

يعتبر الإسهال والقيء من أحد أسباب فقدان السوائل والأملاح الهامة في جسم الطفل، فعند مواجهة هذه المشكل بشكل متكرّر، يخسر الطفل كميات كبيرة من الماء والأملاح المعدنية، مما يزيد من خطر الجفاف بشكل كبير.

٢. التعرض للحرارة الشديدة

في فصل الصيف، تكون درجات الحرارة مرتفعة بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الجفاف لدى الأطفال،رفالتعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة من دون الحصول على كميات كافية من السوائل يمكن أن يسبب فقدانًا سريعًا للرطوبة في الجسم.

٣. عدم شرب السوائل بشكل كافٍ

غالبًا ما يكون الأطفال غير قادرين على تقدير احتياجاتهم من السوائل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى عدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى، الأمر الذي يمكن أن يعرّضهم للجفاف بسرعة.

عوارض الجفاف عند الأطفال

١. جفاف الفم والحلق

عندما يفقد جسمه كميات كبيرة من الماء بسبب الإسهال عند الأطفال مثلًا، يبدأ الطفل في الشعور بالجفاف في الفم والحلق، ممّا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الرغبة في تناول السوائل والمشروبات.

٢. النعاس الزائد

يعتبر النعاس الزائد من العلامات المبكرة للجفاف لدى الأطفال، حيث يمكن أن يكون الشعور بالتعب والنعاس المفرط ناتجًا عن فقدان السوائل والأملاح في الجسم، مما يؤثر على طاقته ونشاطه اليومي.

٣. تقلصات العضلات

عندما يفتقد الجسم السوائل بشكل كبير، قد تحدث تقلصات في العضلات وتشنجات، وهذه العوارض قد تكون خطيرة إذا لم يتم التعامل معها بسرعة، ويمكن أن تؤثر على قدرة الطفل على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

طفل يجلس ويمسك بطرف كوب من الشاي على الطاولة
المشروبات التي يمكن تقديمها للطفل للتخلّص من الجفاف

المشروبات المفيدة للطفل في هذه الحال

سنعرض مجموعة من مشروبات لعلاج الجفاف عند الأطفال في ما يلي، وذلك من خلال الكشف عن أفضلها وأكثرها فعالية لهذه الحال:

١. ماء الزنجبيل

إنّ ماء الزنجبيل هو مشروب منعش ومفيد لترطيب الجسم، ويُعدّ شربه من الوسائل الفعّالة التي تُساهم في استعادة السوائل المفقودة نتيجة للجفاف; يتمّ إعداده بإضافة جذور الزنجبيل المبشورة إلى الماء مع قليل من العسل للمذاق الحلو، حيث تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، مما يجعلها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي ويضمن التخلص من السموم في الجسم.

٢. عصير البرتقال الطازج

يُعتبر عصير البرتقال الطازج خيارًا ممتازًا لتعويض السوائل والفيتامينات المفقودة في حالات الجفاف، حيث أنّه يحتوي نسبة عالية من فيتامين C والماء، ممّا يساعد على ترطيب الجسم وتعزيز جهاز المناعة، كما أنّ إضافة قليل من الثلج يمكن أن يجعله مشروبًا منعشًا ومرطبًا للحلق.

٣. مشروب اللبن والعسل

يُعتبر مشروب اللبن والعسل من الخيارات الصحية واللذيذة للتعامل مع حالات الجفاف، حيث يحتوي المكوّن الأوّل نسبة عالية من الماء والبروتينات والكالسيوم، مما يساعد في ترطيب الجسم وتعزيز صحة العظام، بالإضافة إلى ذلك، يضيف المكوّن الثاني نكهة لذيذة وغنية بالمغذيات، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والتي تعزز الجهاز المناعي.

باختيار أي من هذه المشروبات الطبيعية وتضمينها في نظام غذائي متوازن بعد استشارة الطبيب، يمكنكِ المساهمة في تحسين حال الطفل ومنع الجفاف والمضاعفات المحتملة.

طفلة مُتعَبة تُمسك كوبًا من الشاي
كيفيّة وقاية الأطفال من الإصابة بالجفاف

كيفيّة وقاية الأطفال من الجفاف

بعدما عرضنا لكِ مشروبات لعلاج الجفاف عند الأطفال في ما سبق، سنقدّم لكِ أهمّ النصائح والتوجيهات التي يمكنكِ اتّباعها لوقاية طفلكِ من الإصابة بهذه المشكلة الصحيّة في ما يلي:

  • تشجيع الشرب بانتظام: يعتبر تشجيع الأطفال على شرب السوائل بانتظام أحد الطرق الفعّالة للوقاية من الجفاف حتى لو لم يشعر بالعطش، فهذه الطريقة تساهم في تعويض الفقدان المستمر للسوائل بسبب النشاط اليومي والاستجابة للظروف البيئية المتغيرة، لذا يُفضل تقديم الماء كمشروب رئيسي، إلى جانب المشروبات الطبيعية الأخرى مثل عصائر الفاكهة والشاي الأخضر.
  • تجنب التعرض للحرارة: في الأيام الحارة، يجب توخّي الحذر وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة في فترة الظهيرة عندما تكون درجات الحرارة الأعلى،حيث يمكن أن يؤدّي ذلك إلى زيادة فقدان السوائل من الجسم بسبب التعرق، ممّا يزيد من خطر الجفاف، لذا من الأفضل البقاء في الأماكن المظللة وارتداء الملابس الخفيفة والمسامية لتقليل التعرض للحرارة.
  • تقديم الفواكه والخضروات الطازجة: تُعتبر الفواكه والخضروات الطازجة مصدرًا ممتازًا للماء والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، حيث أنّ بعضها مثل البطيخ والبرتقال والفراولة، يحتوي نسبة عالية من الماء، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن المهمة، أما الخضروات مثل الخيار والطماطم والفلفل الأخضر، فهي تحتوي أيضًا نسبة عالية من الماء بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساهم في ترطيب الجسم، لذا من الجيد تقديمها بشكل منتظم كجزء من وجبات الطعام اليومية للأطفال، وكذلك كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

في الختام، نذكّركِ بضرورة استشارة الطبيب المختصّ في حال معاناة طفلكِ من هذه المشكلة وقبل اتّباع أيّ نصيحة للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين وضمان سلامته، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا لكِ مشروبات لعلاج الجفاف للحامل.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل الأطفال العناية بالأطفال اللبن والعسل الوقاية من الجفاف ترطيب الجسم علاج الجفاف علاج منزلي نصائح صحية

مقالات ذات صلة

طفل ينام بعد تطعيم الشهرين
التطعيم هل من الطبيعي أن ينام الطفل كثيرًا بعد تطعيم الشهرين؟
اليك كل ما عليك معرفته عن تطيم الشهرين للطفل
طفلة بعمر الشهرين تمدّ لسانها
الطفل في الشهر الثاني رضيعي يُخرج لسانه في الشهر الثاني، هل عليّ أن أقلق؟
تطوّرات انتبهي اليها!
أضرار أكل الرضيع في الشهر الرابع
صحة الرضيع تعرّفي على أضرار أكل الرضيع في الشهر الرابع
أكثر ممّا تعتقدين..
طفل يحاول ان يتكلّم
مراحل نمو الطفل 4 فيتامينات تُساعد الطفل على الكلام
احرصي على اعطائها لطفلك
أم ترضع طفلها
الرضاعة الأمهات ذوات الثدي الصغير: خبر سيفرحكم
عكس ما كنت تعتقدين
طفل يعاني من زيادة في الوزن يمارس الرياضة
سمنة الاطفال كيفية التعامل مع زيادة وزن الطفل دون التأثير على ثقته بنفسه
لحياة صحية
كيف افرق بين حرارة التسنين والالتهاب
صحة الطفل كيف افرق بين حرارة التسنين والالتهاب؟
الدليل الوافي بين يديكِ..
كم مدة الحليب الصناعي في الرضاعة
الرضاعة كم مدة الحليب الصناعي في الرضاعة؟
الجواب العلمي الدقيق..
بالفيديو، خلطات منزلية تعزز مناعة طفلك
وصفات بالفيديو، خلطات منزلية تعزز مناعة طفلك
حضري هذه الوصفات الصحية وقدميها لطفلك
طفلة تحاول الوقوف والمشي
الطفل في الشهر السادس هل يُمكن وضع الطفل في المشّاية من شهره السادس؟
كل ما تحتاجين معرفته
كثرة التبول عند الاطفال عمر ست سنوات
سلامة الاطفال أسباب كثرة التبول عند الاطفال عمر ست سنوات
معلومات لم تعرفيها من قبل..
طفل ينام على بطنه
نوم الاطفال شخصية الطفل الذي ينام على بطنه
طفلك متحفز ومحب للتشويق

تابعينا على