abir.akiki abir.akiki 22-07-2022

تسألين عن الألعاب الصيفية التي تنشّط ذهن طفلك؟ يقدّم لك موقعنا هذه المقالة المفصلة لتتمكني من تزويد طفلك بالأنشطة المفيدة هذا الصيف.

ias

يحب الأطفال الصيف لأنه يعني الاستراحة من المدرسة. لكن ترك المدرسة لا يعني بالضرورة أن تعلّمهم يجب أن يتوقّف. لا ينبغي أن يقتل الصيف دماغ الأطفال من خلال النوم كثيرًا أو التسكع. في الحقيقة، وفقًا لوزارة التعليم الأمريكية، وبعيدًا عن إيجابيات النوادي الصيفية، يفقد الطلاب ما يصل إلى 25% من تعلمهم في الصيف. يسمي الخبراء هذا “خسارة التعلم الصيفية” أو “شريحة الصيف”.
بالرغم من ذلك، هناك بعض الأنشطة التي تدعم طفلك بالمعلومات والتطوّر الذهني، اختاري من بينها الأنسب لطفلك هذا الصيف.

أنشطة صيفية مهمّة لذهن الطفل

فيما يلي أفكار للأنشطة التي يمكن لطفلك القيام بها لمنعه من التعرض لخسارة التعلم في الصيف وجعله مستعدًا للعام الدراسي المقبل:

1. القراءة

للقراءة فوائد لا جدال فيها على الدماغ على المدى القصير والطويل. في الحقيقة، إنّ الطفل القارئ يمارس دماغه ويستخدم خياله ويكتسب معرفة مهمة عن كيفية سير العالم. القراءة أيضًا نشاط يصبح ممتعًا عند القيام به بانتظام.

2. تعلم العزف على آلة موسيقية

للموسيقى العديد من الفوائد على دماغ طفلك، والصيف هو أفضل وقت لبدء تعلم العزف على آلة موسيقية. هذا لأن طفلك يمكن أن يجد وقتًا للتدرب كل يوم، وهو أمر ضروري له لمواصلة التحسن.

3. تعلم الشطرنج أو ألعاب الطاولة

يمنح الشطرنج الدماغ تمرينًا رائعًا، إذ تشير العديد من الدراسات إلى فوائده الكثيرة على الدماغ. من بين المهارات العقلية الأخرى، ينتج عن لعب الشطرنج قدرات مكانية وعددية وإدارية – اتجاهية، جنبًا إلى جنب مع القدرات اللفظية. أظهرت دراسة أجريت في هونج كونج أن لاعبي الشطرنج أظهروا تحسّنًا بنسبة 15% في درجات اختبارات الرياضيات والعلوم.

4. تعلم لغة أجنبية

يعد تعلم لغة أجنبية أخرى ميزة رائعة في عالم اليوم لأن كل شخص في العالم أصبح أكثر ارتباطًا مع غيره من أي وقت مضى. يمكن أن تساعد معرفة اللغة الأجنبية ابنك في وقت لاحق في الحياة، في دراساته المستقبلية وحياته المهنية. كما أنّ التعلّم يفتح عقله على ثقافة وطريقة تفكير مختلفة.

5. تعلم الطبخ أو الخبز

الطبخ مهارة مفيدة للغاية في الحياة. بصرف النظر عن الفائدة العظيمة لتعلّم طفلك إعداد الطعام الذي قد يكون ضروريًا لاستقلاله في المستقبل، يتعلّم طفلك أيضًا الاستخدامات العملية للرياضيات، وبخاصّةٍ الكسور والقياس والوقت.

أخيرًا، من الضروري أن تولي اهتمامًا لاختيار أنشطة طفلك هذا الصيف لتنمية ذكائه أيضًا وليس لتمضية الوقت فقط. بالرغم من الحرية المهمة التي يختبرها الأطفال في العطلة، يبقى النظام أساسًا في التربية لمساعدة الولد على النضوج وتحمّل المسؤولية.

الأمومة والطفل الأم والطفل العاب الأطفال مراحل نمو الطفل الذهنية

مقالات ذات صلة

تابعينا على