هذه خطّتك بعد الولادة مباشرةً!

ما هي الخطة التي يجب اتّباعها بعد الولادة مباشرةً؟

هل سبق ووضعت خطّة تتّبعينها بعد ولادة طفلك مباشرة؟ إن لم تضعي الخطوات التالية على لائحة اهتماماتك ما زال لديك بعض الوقت للقيام بذلك، واحرصي على إعلام الفريق الطبي المسؤول عن رعايتك بها:

* أطلبي تأخير قطع الحبل السرّي: تأخير قطع الحبل السرّي يعني الانتظار لدقيقتين أو ثلاثة بعد ولادة الطفل؛ إذ يستغرق الحبل حوالى ثلاث دقائق ليتوقّف عن النبض نهائياً، وخلال ذلك الوقت يتدفّق الدم المتبقّي في المشيمة والحبل إلى الدم الخاص بالطفل. وتأخير قطع الحبل السرّي يزوّد الطفل بكمية إضافية من الأكسيجين، يسمح لمزيد من الدم أن يتدفّق من المشيمة، ويعطي الطفل كمية إضافية من الحديد.

ماذا بعد ولادة طفلك؟

* احرصي على ملامسة بشرتك لبشرة طفلك: لمدة تسعة أشهر كاملة نما طفلك في بيئة واقية وآمنة داخل الرحم لذا فإنّ مجيئه إلى هذا العالم قد يكون بمثابة الصدمة. لتسهيل مرحلة الانتقال هذه، لامسي بشرتك ببشرته لأوّل ساعة أو ساعتين بعد الولادة إن كان ذلك ممكناً، وبقدر ما تستطعين القيام بذلك في الأسابيع اللاحقة. لمَ عليك القيام بهذه الملامسة؟ فعلٌ كهذا من شأنه أن:

* يساعد في استقرار درجة حرارة جسم الطفل.

* يساهم في استقرار معدل نبضات قلب الطفل.

* يساعد في خفض معدلات هرمون التوتر عند الطفل.

* يزوّد الطفل بالشعور بالراحة وذلك بفضل سماع نبضات قلب أمّه.

حقائق عن شقّ العجان قبل الولادة

* انتظري 24 ساعة قبل تحميم الطفل: عندما يولد الطفل تكون بشرته مغطّاة بمادة لزجة واقية تعرف باسم "vernix". ولهذه المادة العديد من الخصائص الشفائية والمضادة للجراثيم، كما أنّها ترطّب البشرة بعمق وتساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم. ولأنّ هذه المادة تحتاج إلى بعض الوقت ليمتصها الجلد، انتظري لمدة 24 ساعة بعد الولادة قبل تحميم طفلك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟